الجزيرة:
2024-10-03@20:57:24 GMT

محمد الطاهر آيت علجت.. قاضي الثورة الجزائرية

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

محمد الطاهر آيت علجت.. قاضي الثورة الجزائرية

عالم وداعية جزائري ومرجع في الفقه المالكي. من مواليد عام 1917، وشارك في الثورة ضد الفرنسيين، وكان من أبرز قادة المقاومة الثقافية، وهو من المؤسسين لرابطة الدعوة الإسلامية الجزائرية، وعينه الثوار قاضيا للثورة، وبعد التحرير أصبح مفتيا للجزائر، وكرّس حياته -التي زادت على 100 عام- لخدمة الدين الإسلامي؛ فجمع بين القضاء والإفتاء والدعوة والتأليف.

توفي في 13 يونيو/حزيران 2023.

المولد والنشأة

ولد محمد الطاهر بن مقران بن محمد الطاهر آيت علجت في السابع من فبراير/شباط 1917 في قرية بني عيدل في بلدية ثاموقرة بولاية بجاية.

كانت لجده زاوية دينية في ولاية بجاية، وهي مكان يقصده الناس في ذلك الوقت لتعلم الدين والعلوم المختلفة، وهناك نشأ محمد الطاهر وتربّى على مكارم الأخلاق ومنادمة الكتب ومجالسة أهل العلم.

ينحدر من أسرة علمية ذات حضور ديني وثقافي كبير في بني عيدل والمناطق المجاورة لها، وتعتنق عائلته المذهب المالكي وتنطلق من معتقد أهل السنة والجماعة، فتأثر بذلك وكرّس حياته في سبيل العلم حتى أصبح مرجعا في الفقه المالكي.

الدراسة والتكوين

تلقى الشيخ محمد الطاهر آيت علجت بواكير تعليمه في مسقط رأسه بزاوية جده الشيخ سيدي يحيى العيدلي، التي كان لها صيت كبير، وتستقطب طلاب العلم من جميع أنحاء دولة الجزائر.

حفظ القرآن الكريم وهو في 11 من عمره على يد والده، ومن ثم صحب العلامة الشيخ سعيد اليجري وأخذ عنه بعض متون الفقه المالكي، مثل مختصر الشيخ خليل بن إسحاق ورسالة بن أبي زيد القيرواني، ودرس عليه الآجرومية وألفية بن مالك في النحو.

وبعد أن قرأ جُلّ ما يدرس من الكتب والمتون الفقهية في مسقط رأسه، سافر نحو زاوية الشيخ بلحملاوي قرب قسنطينة في قرية العثمانية، وهناك صحب عددا من العلماء؛ كالشيخ مصباح الحويدق والشيخ العوادي وغيرهما، فتوسّعت مداركه وتعمّق في الفقه المالكي وعلوم اللغة.

وفي قسنطينة التقى الشيخ عبد الحميد بن باديس، وحضر كثيرا من دروسه وتأثر ببعض أفكاره.

التجربة العلمية

في مرحلة مبكرة من عمره، لفت الشيخ محمد الطاهر أنظار الوسط العلمي والمعرفي من حوله فتصدّر المجالس، وتحلّق حوله طلاب العلم من كل حدب وصوب، وأصبح وجهة لكل من يريد أن يتفقه في الدين الإسلامي.

وفي سنة 1937، وبعد أن طاف بين الزوايا العلمية المتنوعة، رجع لزاوية جده الشيخ يحيى العيدلي بولاية بجاية، وبدأ تدريس القرآن وعلومه.

ومن تلك الزاوية انطلق مشروعه العلمي والفكري، فأعاد هيكلتها ونظم مناهجها التربوية وفقا لما يدرس في المعاهد الإسلامية الكبرى، وتخرج فيها عدد من طلاب العلم الذين تم قبولهم للدراسة في الزيتونة بتونس.

محمد الطاهر آيت علجت عمل مفتيا للجزائر بعد التحرير (الصحافة الجزائرية)

وعلى الصعيد الفكري والسياسي، تبنى الشيخ آيت علجت منهجا فكريا قائما على ثنائيتي "التنوير والتثوير"، فعمل على تعليم الأجيال وتربيتها على منهج الثورة والجهاد.

وبعد استقلال الجزائر تفرغ للدعوة إلى الله ونشر قيم الإسلام وبث روح التسامح، ونبذ الغلو والتطرف والأفكار الشاذة.

وفي عام 1989، شارك مع عدد من العلماء والمفكرين في رابطة الدعوة الإسلامية في الجزائر، التي كان من أولوياتها تقريب الأفكار بين الحركات الإسلامية والعمل على توحيد جهود علماء الأمة.

قاضي الثورة

وعندما ذاع صيته بين الناس أصبحت زاويته مؤسسة دينية وخيرية واجتماعية، وعدّها الشباب المجاهدون ملاذا لهم، ونظرا لمحوريته وفاعليته في المجتمع اختاره الثوار المجاهدون عام 1954 مفتيا لهم وقائما على فصل الخصومات والنزاعات وفقا لمقتضيات الشريعة الإسلامية.

وعندما تنامى دور زاويته دمّرتها القوات الفرنسية أواخر أغسطس/آب 1956، فسافر حينها إلى تونس بأمر من قادة الثورة ثم إلى طرابلس عام 1957.

وكان يشرف على تنظيم الجهاد والدعم لصالح الثوار من خلال المكتب الخارجي لجبهة التحرير في طرابلس، وبقي فيها حتى نجحت الثورة واستقلت البلاد.

ذاع صيت الشيخ آيت علجت بين الناس وأصبحت زاويته مؤسسة دينية وخيرية واجتماعية (الصحافة الجزائرية) الوظائف والمسؤوليات

تقلد الشيخ محمد الطاهر آيت علجت خلال مساره الحافل بالعطاء العلمي والتنويري كثيرا من المناصب، وأهمها:

كان مسؤولا وشيخا لزاوية الشيخ يحيى العيدلي ببلدية ثاموقرة بولاية بجاية عام 1937. تولّى الإفتاء والقضاء لجيش التحرير الجزائري عام 1954. عين مسؤولا عن الطلاب الجزائريين في جامع الزيتونة 1957. اختير منسقا للثورة الجزائرية في طرابلس 1957. كان أستاذا بثانوية عقبة بن نافع 1963، وبقي في التعليم الثانوي مدرسا للعلوم الشرعية والعربية حتى أحيل للتقاعد 1978. وهو عضو مؤسس في رابطة الدعوة الإسلامية الجزائرية 1989. عُين سنة 2016 رئيسا للجنة الوطنية للفتوى، ولجنة الأهلة والمواقيت الشرعية حتى وفاته في 2023. المؤلفات

رغم اشتغاله بالإرشاد والوعظ والتدريس والإفتاء، فقد طرق الشيخ علجت باب التأليف؛ فدقّق وصحّح واختصر وشرح. ومن مؤلفاته:

شرح لرسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه المالكي. سلسلة شرح موطأ الإمام مالك بن أنس. شرح على متن الرحبية. ترتيب الفروق. شرح على مختصر خليل في الفقه المالكي. الشيخ محمد الطاهر آيت علجت توفي يوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023 (الصحافة الجزائرية) الجوائز والأوسمة

حصل الشيخ آيت علجت على كثير من الأوسمة والجوائز تثمينا لمسار حياته الحافل بخدمة الإسلام والدفاع عن الجزائر، ومنها:

تكريمه بمناسبة الذكرى 56 لعيد الاستقلال بالجزائر من قبل منظمة أبناء المجاهدين. تكريمه من قبل "جمعية الكلمة للثقافة والإعلام" نظير جهوده في خدمة اللغة العربية. وفي أكثر من مناسبة تم الاحتفاء به من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الجزائر. الوفاة

توفي الشيخ محمد الطاهر آيت علجت يوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023 بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة الجزائر بعد وعكة صحية ألمت به، ودفن في مقبرة عيسات إيدير ببني مسوس يوم الأربعاء 14 يونيو/حزيران 2023.

ونعاه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، كما نعاه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعدد من الشخصيات والمنظمات الدينية المحلية والدولية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً

آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 5:59 م بغداد/ شبكة أخبار الراق- قال الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية في العراقي نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، “نحن أمام معركة مفتوحة ضد الكيان، وعلينا أن نتوقع كل شيء.”وأكد المالكي، في كلمة له خلال مجلس تأبيني للحزب على مقتل نصر الله، أن “الصراع مع العدو الصهيوني ليس حكراً على حزب الله بل هو صراع الأمة كلها، مضيفا أن “العدو يرتكب الجرائم ليعكس ما تعرض له من إهانة على يد المقاومة.”وأشار المالكي إلى أن “المرجفين والمرتبكين والفرحين باغتيال نصر الله هم جرثومة في جسد الأمة”، كما انتقد “تخاذل الموقف العربي الذي شجع اسرائيل على ارتكاب المجازر والجرائم.”وتابع المالكي بالقول إن “الكيان الاسرائيلي يعيش حالة رعب، والإعلام العربي يقويه ويدعمه.” وأكد “سندخل القدس ونصلي فيه، وهذا وعد إلهي لابد له أن يتحقق.”وذكر المالكي أن “حماس والمقاومة في لبنان كشفوا وهن وضعف العدو الصهيوني وقهروه أكثر من مرة”، مشدداً على أن “الأمم المتحدة ومجلس الأمن ساكتان عن المجازر الصهيونية.”وفي حديثه عن الأوضاع في لبنان وفلسطين، قال المالكي إن “العدو الصهيوني يتصرف في لبنان وفلسطين بشريعة الغاب.” وأعرب عن ثقته بأن “حزب الله يعالج الفراغ الذي تركه السيد نصر الله، وسيعود أقوى من ذي قبل.”كما أكد المالكي على رفض “مسألة التطبيع أو الاقتراب منها، والمطبع لا يلوم إلا نفسه.”

مقالات مشابهة

  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • بث مباشر.. السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد في مطار القاهرة الدولي بعد قليل
  • إلي حفيدي الطاهر محمد الطاهر وابن اخي محمد مفيد القرشي
  • كشف الستار عن حالة ظَفَارِ للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (22)
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً
  • المالكي: نحن أمام معركة مفتوحة.. وسندخل القدس
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي زبيري .. رئيس الجمهورية يعزي