بايرن يؤجل تتويج باير ليفركوزن بلقب البوندسليغا
تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT
تغلب بايرن ميونيخ على ضيفه كولن 2-0 ضمن المرحلة الـ29 من الدوري الألماني لكرة القدم السبت، ليؤجل تتويج باير ليفركوزن.
وكان ليفركوزن يحتاج لخسارة كل من بايرن الثاني لحسم اللقب قبل مباراته أمام فيردر بريمن الأحد، لكنّ فوز النادي البافاري أرجأ باكورة ألقاب "فيركسليف" في البوندسليغا حتى الأحد.
اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4وضع يدا على درع البوندسليغا.. مفاتيح فوز باير ليفركوزن باللقب الأول بتاريخهlist 2 of 4ليفركوزن يقترب من التتويج التاريخي وبايرن يتكبد الخسارة السادسة بالدوري الألمانيlist 3 of 4جوهرة تشابي ألونسو تبهر كبار أوروباlist 4 of 4استبعد زيدان لسبب غريب.. هل ندم بايرن ميونخ على إقالة ناغلسمان؟end of list
وبات في رصيد بايرن 63 نقطة، بفارق 13 نقطة عن ليفركوزن الذي سيحسم اللقب الأحد قبل 5 مراحل من نهاية الموسم في حال فوزه على بريمن، فيما لا تزال معركة الوصافة قائمة، إذ يستطيع شتوتغارت بحال فوزه على فرانكفورت لاحقا التساوي مع بايرن بنفس الرصيد.
وانتزع بايرن التقدم بهدف رائع لغيريرو الذي سدد كرة قوية في الزاوية اليسرى العليا من خارج المنطقة بعدما فضّل يوزوا كيميش إرسال ركنيته إليه من تنفيذها داخل المنطقة مباشرة (65).
رافاييل غيريرو يمنح التقدم لبايرن ميونخ بطريقة رائعة#الدوري_الألماني #Bundesliga pic.twitter.com/CRISWGrMcB
— beIN SPORTS (@beINSPORTS) April 13, 2024
وكاد كولن يعادل النتيجة لكنّ تسديدة البديل جيان-لوكا فالدشميت تصدى لها أولريخ في الدقيقة 89، قبل أن يحسم بايرن فوزه بهدف ثان عبر مولر في الدقيقة (90+3).
فوز دورتموندوأبقى بوروسيا دورتموند معركة المركز الرابع مشتعلة بعد أن فاز على مضيفه بوروسيا مونشنغلاباخ 2-1.
وبات في رصيد دورتموند 56 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف فقط عن لايبزيغ الرابع الفائز بثلاثية كاسحة على فولفسبورغ.
وسجّل النمساوي مارسيل سابيستر هدفي دورتموند (22 و28 من ركلة جزاء)، فيما قلّص مواطنه ماكسيميليان ووبر لمونشنغلاباخ (36).
نتائج أخرىوفي باقي مباريات المرحلة الـ29 فاز لايبزيغ على فولفسبورغ 3-صفر وماينز على هوفنهايم 4-1 بينما تعادل هايدنهايم مع مضيفه بوخوم 1-1.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات الدوري الألماني
إقرأ أيضاً:
بدر بن عبد المحسن.. تجربة متفردة توجته بلقب أمير الشعر العربي
شهدت قلعة الجاهلي التاريخية ليلة استثنائية من برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغناة"، إحدى أهم فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، خصصها لتناول سيرة ومسيرة أمير الشعر العربي الراحل بدر بن عبد المحسن آل سعود، ضمن محور "الغائب الحاضر"، وهو الذي قاد ثورة الشعر الشعبي عبر قصائد خالدة توجت بالشهرة والانتشار.
تفاصيل الأمسية
وتحدث في الأمسية، التي نظمها مركز أبوظبي للغة العربية، الشاعران علي السبعان وعلي العبدان، وحاورتهما الإعلامية والشاعرة لمياء الصيقل، حيث بدأت الفقرة بعرض فيلم قصير لخص رحلة الأمير بدر، الذي صدحت بأشعاره أصوات أشهر المطربين العرب، وافتتاحيات أكبر المهرجانات السعودية، وأصدر دواوين شعرية عكست صورة المجتمع بعمق وشفافية، حتى منحه الملك سلمان "وشاح الملك عبد العزيز"، وكرمته "اليونسكو" في اليوم العالمي للشعر، قبل أن يودع جمهوره ومحبيه هذا العام، ويرثيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصيدة مطلعها "الشعر ما يفنى ولا يموت الإبداع، لكن بدر من بدوره ترجل".
قصيدة “حروف الذهب” لعلي السبعان
واستهل الشاعر علي السبعان حديثه بإلقاء قصيدة "حروف الذهب"، التي نظمها الأمير الراحل، وأهداها لدولة الإمارات، قبل أن يحكي عن شخصية الأمير الإنسانية والفكرية بإسهاب، موضحًا أن تجربة الراحل الشعرية تجربة نادرة ومكتملة ومتفردة؛، فهو شاعر موسوعي لم يؤطر نفسه في إطار محدد، وأبدع في الأغنية، وجعلها تنتشر في أرجاء العالم العربي.
وأضاف أن الأمير كان متميزًا بالقصيدة الكلاسيكية بعراقتها وأصالتها، وقد أبدع في الكلمة المغناة وخرج عن التفعيلة، مشيرًا إلى أن شعره كان يشبه إنسانيته وشخصيته.
ورأى السبعان أن الأمير الشاعر كان فدائيًا في تحديث الشعر، وكان جريئًا في أشعاره، وأيضًا كان له تأثير كبير على الأغنية، فقد حدّثها ورفع سقف اللغة والفكر، واقترب إلى الفصيح لذلك تجد له مريدين كثر في العالم العربي كله.
من جانبه، أوضح الشاعر والباحث علي العبدان، أن الأمير بدر أبدع في القصيدة القديمة كما أبدع في الشعر الحر. وقال إن "الأمير بدر يمثل شعره ويمثل قصائده، وليس غريبًا أنه أدخل الحداثة إلى الشعر الشعبي، فهذا نتيجة طبيعية للحياة والبيئة التي عاشها الراحل، فقد عاش في مصر، ودرس فيها فترة الطفولة، ثم سافر إلى بريطانيا وأميركا، وتابع دراسته العليا هناك، وهذا انعكس في أشعاره، فالاغتراب والعزلة وعلاقته بأخيه الوحيد كلها عوامل صقلت نفسية الشاعر وأثرت في شعره".
وأضاف العبدان أن الشاعر الشعبي عادة ما يتواجد بين شعراء شعبيين، لكن البيئة التي عاشها الأمير بدر كانت مختلفة، فقد عاش في مصر بين شعراء عرب، واطلع على الشعر الحديث، كما عاصر الغرب وبالتأكيد اطلع على أشعارهم، لذلك خلق توجهًا جديدًا يتناسب مع البيئة التي عاش فيها والتنقلات التي تنقلها، كما عرف قيمة المسافات والجدار والعزلة، ثم أنتج العديد من الأغاني الخالدة مثل أغنية "الرسائل" التي غناها محمد عبده، وأغنية "وترحل" لطلال مداح، ففي فترة السبعينيات كانت الحداثة العربية موجودة في القاهرة وبيروت، وكان هو في طريق وسط بين الأصالة والحداثة، ونجح بأن يدخل الحداثة للشعر من دون أن يتخلى عن الأصالة، كما أن موهبته في الرسم ساعدته على المزيد من التألق في الشعر، فهو ينقل مشاعره سمعًا وبصرًا.