الوطن:
2024-10-02@10:07:30 GMT

بـ«الدبلوماسية».. مصر تستعيد دورها الريادي

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

بـ«الدبلوماسية».. مصر تستعيد دورها الريادي

على مدار 10 سنوات، استطاعت مصر أن تُحدث قفزة نوعية فى العلاقات الدبلوماسية مع مختلف دول العالم، حيث اعتمدت السياسة المصرية على أن تقف على قدم المساواة مع جميع الأطراف.

من خلال الحفاظ على الأمن القومى المصرى والعربى، انتقلت مصر، خلال السنوات العشر الماضية، من مرحلة استعادة تماسك مؤسسات الدولة فى الداخل، إلى مرحلة فرض هيبة الدولة فى الخارج، حيث لعبت الدبلوماسية المصرية دوراً مشهوداً فى تنفيذ السياسة الخارجية، التى حدد الرئيس عبدالفتاح السيسى ملامح بوصلتها بوضوح ودقة وثقة، فمضت سفينة دبلوماسية مصر العتيقة، ممثلة فى وزارة الخارجية، باقتدار وثبات، يستندان لقيادة سياسية حكيمة، وسط الأمواج الإقليمية والدولية المضطربة، نحو الوصول لأهدافها واحداً تلو الآخر.

وتسعى مصر إلى قيادة المنطقة، وسط هذه الأمواج المضطربة، عبر سياسة خارجية متوازنة ورصينة، ودور إقليمى ودولى فعال، ونجحت فى التصدى للعديد من الأزمات الإقليمية، على رأسها القضية الفلسطينية، التى تسعى الجهود الدبلوماسية المصرية لتهدئة الوضع، من خلال دعم المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وجعلها محل تطبيق من خلال تقريب وجهات النظر بين الفصائل للحفاظ على وحدة الشعب الفلسطينى، ولا يقتصر نهج السياسة المصرية على دعم القضية الفلسطينية فقط، بل تحمل على عاتقها التصدى لتداعيات الأزمات المحيطة، ومنها السودان وليبيا، التى تسببت فى دمار وشبه مجاعة تواجه ملايين البشر، حيث حاولت مصر تقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة، لتهدئة وتسوية النزاعات، وضمان استقرار الأوضاع الداخلية.

وتعد مصر المدافع الأول عن الأمن القومى العربى، خاصة أنها اعتمدت على عدد من المبادئ المهمة، التى جعلتها محط اهتمام الجميع، وعلى رأسها أن مصر تسمح بإقامة علاقات متوازنة مع جميع دول العالم، فى إطار من الندية وتحقيق المصالح المشتركة، وتوظيف تلك العلاقات من أجل التنمية، وتعتمد مصر فى سياستها الخارجية على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة، واحترام سيادتها، وحق الشعوب فى تقرير مصيرها، مع تعزيز الجهود فى دعم استمرار عملية السلام والاستقرار فى المنطقة، ومع دول الجوار، والتأكيد على مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدبلوماسية المصرية الأشقاء العرب الأفارقة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

أمريكا تطالب بـ "الدبلوماسية" لتجنّب الحرب الشاملة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الأحد، إن إسرائيل لن يكون بوسعها إعادة سكانها بأمان إلى منازلهم في مناطقها الشمالية، من خلال شن حرب شاملة مع تنظيم حزب الله اللبناني أو إيران.

وقصفت إسرائيل أهدافاً أخرى في لبنان،  لتواصل الضغط على حزب الله، من خلال شن هجمات جديدة، بعد أن قتلت الأمين العام حسن نصرالله.
وذكرت إسرائيل أن هذه الهجمات تهدف إلى تأمين مناطقها الشمالية من صواريخ حزب الله، والسماح لآلاف السكان النازحين بالعودة إلى هناك.
وأضاف كيربي في تصريحات لشبكة "سي.إن.إن": "حرب شاملة مع حزب الله، وبالتأكيد مع إيران، ليست هي السبيل لإعادة هؤلاء السكان إلى ديارهم بطريقة آمنة ومستدامة. إذا كنتم تريدون ذلك، فإننا نعتقد أن المسار الدبلوماسي هو الصحيح".
وقال إن الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة، وإنها "مستمرة في إجراء محادثات مع الإسرائيليين عن الخطوات الصحيحة التالية".

تقرير إسرائيلي يكشف: كيف مات #حسن_نصر_الله؟https://t.co/qHEcuIqHQJ pic.twitter.com/hH0xvBErp1

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 تقول وزارة الصحة اللبنانية إن أكثر من ألف لبناني قُتلوا وأصيب 6 آلاف آخرون خلال الأسبوعين الماضيين. وقالت الحكومة إن مليون شخص، أي خُمس السكان، تركوا منازلهم بسبب الهجمات الإسرائيلية.
وقال كيربي: "لا نخفي أن نظرتنا للتنفيذ التكتيكي فيما يتعلق بالحماية للمدنيين لا تتشابه بالضرورة مع نظرتهم"، مضيفاً أن الدعم الأمريكي لأمن إسرائيل صلب لا يتزحزح.
كانت إيران قد قالت أمس السبت إنها ستدافع عن مصالحها الوطنية والأمنية، لكنها لم تذكر تفاصيل. ودعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعقد اجتماع للنظر في تصرفات إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • اليابان استخدمت الملوخية المصرية فى صناعة الدواء
  • سياحة المهرجانات فرصة قوية للترويج للمقاصد المصرية
  • «بيك الباتروس» للفنادق المصرية تستحوذ على ٤ فنادق فى المغرب
  • السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها
  • السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"
  • الحرب فى السينما المصرية
  • أمريكا تطالب بـ "الدبلوماسية" لتجنّب الحرب الشاملة