احتجزت القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني اليوم السبت سفينة حاويات تحمل اسم "ام سي اس اريز" "مرتبطة" باسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج، كما أعلنت وكالة الأنباء ألإيرانية الرسمية (إرنا).

وقالت الوكالة إن "القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني استولت عل سفينة حاويات تحمل اسم ام سي إس أريز" في "عملية نفذتها مروحية بالقرب من مضيق هرمز".

وأوضحت الوكالة الرسمية أن السفينة كانت "في طريقها إلى المياه الإقليمية" لإيران.

قبيل ذلك، أعلنت وكالتان للأمن البحري أن "سلطات إقليمية" صادرت سفينة في المنطقة نفسها.

وذكرت الشركة البريطانية للأمن البحري "أمبري"، إحدى الوكالتين، أنها "اطلعت على صور ثابتة تظهر ثلاثة أفراد يقفزون بسرعة من مروحية" على ناقلة الحاويات.

وتأتي هذه الحادثة في أجواء يغلب عليها التوتر منذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وتصاعد التوتر على أثر هجوم نسب إلى اسرائيل وسقط فيه قتلى في بداية ابريل على القنصلية الإيرانية في دمشق. وهددت طهران بالرد عليه.وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه يتوقع أن تتخذ إيران إجراء "في وقت قريب".

وأكدت الوكالة الأمنية نفسها أن الحرس الثوري "استخدم من قبل هذه الطريقة .. عند استيلائه على سفن في مضيق هرمز"، نقطة العبور الوحيدة للصادرات من العديد من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن السفينة "ترفع العلم البرتغالي وتديرها شركة زودياك التابعة للرأسمالي الصهيوني إيال عوفر".

وتقل السفينة المحتجزة طاقما من 25 فردا، كما ذكرت الشركة الإيطالية السويسرية المشغلة لها "ميديتيرنيان شيبينغ كومباني" (ام اس سي).وقالت الشركة المتمركزة في جنيف "نأسف لتأكيد أن السلطات الإيرانية اعترضت السفينة ام اس سي أريز المستأجرة من قبل ام اس سي" و"هناك 25 من أفراد الطاقم على متنها".وأوضحت أن السفينة "مملوكة لشركة غورتال شيبينغ إنك التابعة لشركة زودياك ماريتايم ).

وقالت "زودياك" في بيان إن "أم اس سي" هي الشركة "المديرة والمشغلة التجارية لسفينة الحاويات أم اس سي أريز".

وأضافت أن "ام اس سي هي المسؤولة عن جميع أنشطة السفينة، بما في ذلك عمليات الشحن والصيانة بينما تحتفظ شركة غورتال شيبينغ إنك بملكية السفينة كممول وتم تأجيرها لشركة ام اس سي لأمد طويل".

وعبر اللواء يحيى رحيم صفوي كبير مستشاري قائد الثورة الاسلامية عن ارتياحه لأن اسرائيل "تشعر بالهلع" من "انتقام وصفعة ايران المرتقبة" ردا على قصف القنصلية الايرانية في دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عن اللواء صفوي قوله الجمعة إن "الصهاينة يعيشون في حالة رعب منذ اسبوع واعلنوا الاستنفار واوقفوا هجومهم المرتقب على رفح لانهم لا يعرفون ماذا تريد إيران ان تفعله ومتى وكيف سيكون ردها، ولذلك فان الخوف يلف الكيان الصهيوني وحُماته".

وأضاف صفوي الذي كان يتحدث في مراسم تأبين في اليوم السابع لمقتل اللواء محمد رضا زاهدي في قصف القنصلية الإيرانية أن "هذه الحرب النفسية والسياسية والاعلامية هي أشد رعبا للصهاينة من الحرب نفسها وقد اجبرت قسما منهم على الهروب وقسما آخر على النزول الى الملاجئ في كل ليلة لأنهم يخافون من الهجوم الايراني".

وتوعدت طهران بالاقتصاص من إسرائيل بعد ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق الذي أدى حسب منظمة غير حكومية إلى سقوط 16 قتيلا بينهم جنرالان في الحرس الثوري.

ومنذ ذلك الحين، وُضعت إسرائيل في حالة تأهب قصوى وأعلنت الولايات المتحدة إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه يتوقع أن ردًا إيرانياً "قريبا".

ونفذت جماعة "أنصار الله" اليمنية عشرات الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن تجارية منذ أكتوبر، تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، مما أدى إلى اضطراب التجارة البحرية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأدت هذه الهجمات إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عددا كبيرا من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وشكلت واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر "لحماية" حركة الملاحة البحرية المتجهة الى اسرائيل دون أن تتمكن من وقف الهجمات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ام اس سی

إقرأ أيضاً:

تهشيم سيارات ورعب الأهالي.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري في التجمع

شهدت منطقة التجمع حادث مروري مروع، إثر سقوط أتوبيس من أعلى كوبري أربيلا، واصطدم بعدد من السيارات، ونتج عنه إصابة 3 أشخاص.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بوقوع حادث مروري مروع بمنطقة التجمع.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين سقوط أتوبيس من فوق كوبري أربيلا بمنطقة القاهرة الجديدة، واصطدم بعدد من السيارات، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ومن خلال التحريات الأولية، تبين اختلال عجلة القيادة بيد السائق، مما نتج عنه انحراف الطارة وسقوط الأتوبيس من أعلى الكوبري، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًبـ 18 مليون جنيه.. ضبط قضايا إتجار في النقد الأجنبي خلال 24 ساعة

تحويل بنكي مزور.. سقوط 3 متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين بالجيزة

مقالات مشابهة

  • مطالب المواطنين من الحكومة المرتقبة: «حسوا بالناس وقدروا قيمة المنصب» فيديو
  • الضربة القاضية تقترب.. مصدر مسؤول يكشف عن ضربة غير مسبوقة للحوثيين سيعلن عنها البنك المركزي بعدن
  • قلق ورعب إسرائيلي متزايد من حرب على جبهة جديدة 
  • تهشيم سيارات ورعب الأهالي.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري في التجمع
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
  • باعتراف أمريكي: السلاح اليمني يتفوق على حاملات الطائرات
  • انخفاض الحرارة واضطراب حركة الملاحة البحرية.. تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر