وكالة الصحافة المستقلة:
2025-01-09@00:14:58 GMT

ترويض الفكرة على صهوة الابداع

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

أبريل 13, 2024آخر تحديث: أبريل 13, 2024

عبدالكريم ابراهيم

تعتبر الافكار اساس في تحويل المشاريع الابداعية من مجرد موجة هائلة تدور في الاخيلة إلى مادة محسوسة قابلة للقراءة أو المشاهدة . عندها يحتاج الاديب الفذ إلى ادوات تمكنه من ضخ مجموعة الافكار هذه، وتسطيرها على الورق كمادة مميزة تنال رضى المتلقي. أذن الامر يعني وجود عملية حث وتفريغ للأفكار الشاردة  من خلال القراءة تارة للأخرين أو من خلال التأمل.

وقد يسود النوع الأول عملية تواتر خواطر أو تناص التأثير لأنه هناك  لابد من وجود رواسب كامنة تفرض نفسها لا شعوريا على الكاتب. ويحتاج المبدع إلى مدة زمنية للتخلص من سيطرة ونفوذ الاخرين. عندها  تظهر ملامح الابداع الخاصة للكاتب نفسه تميزه عما سبق.

وقد اختصر هذه النظرية خلف الاحمر (ت 180 هـ ) وحكايته مع احد الشعراء . ربما حاول الاحمر في خلق كينونة جديدة  لهذا الشاعر تميزه عن الاخرين .وقد يكون نقل تجربته الخاصة فهو شاعر كبير ولكنه عاش في خضم التقليد،ويقال انه ” كان ينتحل الشعر بمعنى يقول الشعر على طرقة القدماء ثم ينسب ما يقول لهم “.

هذه الحكاية بما فيها من الصحة ،ولكنها لم تستطع ان تفند مبدأ التأثير والتقليد الذي هو بداية كل اديب مهما كان منجزه. ولكنها في نفس الوقت تريد ان يكون للشاعر أو الكاتب ان يخلى عن جلباب التقليد ، وتحوله الى منتج له بصمة خاصة به. وهذا التفرد هو الذي يسعى اليه اغلب الادباء برغم اختلاف الملكة والاستيعاب من شخص لأخر.

الافكار تتجدد على ضوء مقياس الابداع ؛حيث يتم اعادة واضافة الاطر العامة لها بشكل يوهم انها من صنع شخص معين ،ولكنها في حقيقة الامر هي مسندة إلى ما سبق بشكل نسبي. ولعل التجديد هو العنصر الذي يسعى اليه المبدع بحيث يسجل اسمه في سفر الريادة ، وهذا الامر مقرون بتوفر ظروف معينة تكون مهيأة  للدخول في هذا المعترك الصعب. ورغم سعي الحثيث للأغلب الادباء في التواجد ضمن قائمة المجددين، ولكنهم  قد يصطدون أن منجزهم لم يكن سوى فكرة لم يكتب لها النجاح ،وانها لم تكن الا تجربة يراد لها ان تكون حاضرة في عالم التجديد.

ولادة الافكار الجديدة قد تكون وليدة الصدفة أو الدراسة المضنية  تكون قائمة على ما سبق من المنجزات، فقد  يقتبسها المجدد الواعي  بدون ان يترك اثراً على المادة المقتبسة، واحياناً يستل بعض اجزائها، ولكنه يطورها بشكل مرتب ومعقول. بعض الافكار الادبية تكون وليدة الفوضى الذهنية التي تصاب بها المنتج ، فتجرج في لحظة معينة بشكل غير منسق ولكنها بداية  اي العمل، عندها تشرع ادوات المبدع في صياغتها، وتمحيصها كي تستل منها الفوضوية الفكرية إلى محور العقلانية الابداعية. وهناك أيضا الفكرة الصورية وهي التي تأتي من المشاهدة والتأمل ،وما على الاديب سوى ترتيبها كي تصبح مادة مقروءة  وقابلة للهضم اللغوي.

الافكار هي بداية  الاشياء التي تنطلق منها المبدع ، ثم تأتي بعدها عوامل تساهم في تحفيزها بحيث تفرض نفسها على القلم بأنها أداة لبداية معينة، وهنا تحتاج إلى من يحولها إلى جنس ادبي معين. الجدير بالذكر أن بعض الافكار لها القدرة على التجدد والنمو والاستمرار لأنها تمتاز بقابلية التمدد الزمني مع بعض المحسنات التي تؤطر ملامحها العامة. وفي المقابل توجد أفكار من النوع الجامد التي تصاب  بداء الثبات ؛بحيث تتفرد عن مثلاتها بما تطرحه من مادة غير قابلة للاستنساخ الفكري . ومن النادر أعادة صياغتها بنحو معين ، ولكن هذا الجمود قد يصطدم بمعاول تريد هدمها، وتفنيد رؤاها بشكل مطلق. وكم من نظرية راهن اصحابها بالسرمدية  المطلقة والبقاء عبر العصور سقطت لو بعد حين.  هذا التحفير والبحث في دهاليز الاخرين قد يكون مدعاة لولادة افكار جديدة لأنه يقوم على دراسة منجز ما سبق ، وايجاد نوع من المشككات التي ترسم أولى خطوات البحث النظري. أمام هذه الحالة يشعر المفكر بلذة السعادة، وهو يسوق نظريته أو منجزه الجديد  إلى الملأ لأول مرة، عندها يحقق مبدأ الريادة التي افنى بعضهم  عمره، وهو يريد أن ينال هذه الدرجة المرموقة ، واحياناً بدل كل من هذا اللهث وراء التجديد نجد فريق يوهم نفسه انه نال مبتغاه فغرق في دهاليز ومتاهات مزعومة سرعان ما تتبخر في أول هبة ريح ناقدة.

الفكرة كما صورتها عقول بعض الادباء والكتاب بانها فرس جموح تحتاج الى من يروضها بأدواته ومهارته الابداعية؛ فتصبح من مجرد خيال فكري يدور في الاذهان إلى مادة صورية تتحول ملكتها من الخاص إلى العام بعد ان تطوعها اقلام المبدعين، وتضيف من عندياتهم ما يجعلها طيعة في متناول الناس، وتلامس عقولهم. وهنا على الكاتب  أن ينمي بنت اللحظة ويعطيها مساحة اوسع لأنه عادة ما تكون  بعض الافكار البسطة ،ولكن هناك ملكة تطورها ، وتخلق فيها  امكانيات غير موجودة.  ولا بد من بداية للأشياء التي ينطلق منها المبدع بحيث تكون ملموسة على ارض الواقع الافتراضي الذي يعيشه الانسان. واغلب الاعمال الادبية تحقق رغبة حولها كاتبها من فكرة تدور في ذهنه الى مشروع ومنجز تتلاقفه ايدي القراء بين الاعجاب والاشمئزاز، ولكن  برغم تبابين الآراء تبقى الفكرة هي الاساس البناء في كل المشاريع التي ينطلق منها ، وان كانت مطورة أو جديدة فهي من ترك اثراً على المتلقي أما تسحبه حيث هي من خيالات ورؤى أو تجعله يصاب بعسر القراءة والمتابعة مفضلاً الابتعاد عن كل ما يثر مشاعر ، ويجده غير ذات فائدة أو انها نوع من الترف الفكري غير الضروري في زمن السرعة والمال اللذان يعارضان عالم المحسوسات الناعم .

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ما سبق

إقرأ أيضاً:

«شات جي بي تي» ساهم بشكل مباشر في تفجير شاحنة «تسلا» بـ لاس فيجاس

كشفت الشرطة الأمركية، أن الجندي الذي فجّر شاحنة «تيسلا سايبرترك» خارج فندق ترمب في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي استخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك تطبيق «شات جي بي تي»، للمساعدة في إعداد الهجوم. بحسب صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية

وكشفت تقارير إعلامية، أن تطبيق «شات جي بي تي» يساهم في نشر معلومات أكثر خطورة لكل مستخدمية في معرفة كم المتفجرات المراد استخدمها لتفجير شيء ما، وذلك كما وقع بالفعل مؤخرًا أمام فندق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

ولا يزال جهاز الكمبيوتر والهاتف الجوال والساعة التابعة للمُشتبه به قيد الفحص، بعد أن أطلق ماثيو ليفيلسبيرغر، البالغ من العمر 37 عاماً، النارَ على نفسه قبل انفجار الشاحنة في يوم رأس السنة الجديدة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

ويُشير التحقيق في عمليات البحث، التي أجراها ليفيلسبيرغر من خلال «شات جي بي تي»، إلى أنه كان يبحث عن معلومات حول الأهداف المتفجرة، والسرعة التي تنتقل بها جولات معينة من الذخيرة، وما إذا كانت الألعاب النارية قانونية في أريزونا، وفقاً للمُحققين.

ووصف كيفن ماكماهيل، عمدة إدارة شرطة مترو لاس فيجاس، استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بأنه «مُغير لقواعد اللعبة»، وقال إن الإدارة كانت تتشارك المعلومات مع وكالات إنفاذ القانون الأخرى حول الجريمة.

هوية المفجر

وحددت السلطات الأسبوع الماضي هوية الشخص الذي عُثر عليه ميتا داخل سايبر ترك، ويدعى ماثيو ليفلسبرجر 37 عاماً ويخدم في الجيش الأمريكي، وأوضحت أنه تصرف بمفرده.

كان الحادث الذي ساهم به التطبيق ذريعة لمنتقدو الذكاء الاصطناعي حيث صرحوا بأنه من الممكن تسخيره لأغراض ضارة، وقد عزز هجوم لاس فيجاس هذه الانتقادات، خاصة أن تحريات الشرطة تؤكد تورط التطبيق بشكل مباشر في التخطيط.

استهداف فندق ترامب

اختيار المفجر فندق ترامب بالتحديد زرع الشك في أنه ربما يكون محاولة قتل جديدة للرئيس بعد المحاولة الأولى عندما تم إطلاق نار تجاهه، لكن أكدت الشرطة، أن المشتبه به لا يحمل ضغينة على الرئيس الأمريكي المنتخب.

اقرأ أيضاً«تسلا» تسجل رقما قياسيا في مبيعات السيارات الكهربائية خلال 2024

تسلا وستيلانتس تتصدران قائمة الشركات الأكثر استدعاءً للسيارات في الولايات المتحدة لعام 2024

بسبب مشكلة في الإطارات.. «تسلا» تسحب قرابة 700 ألف سيارة من السوق الأمريكية

مقالات مشابهة

  • خاص| الأهلي يقرر قيد علي معلول بشكل رسمي في يناير رغم رفض كولر
  • توافق سوري أردني على النقل البري للركاب بشكل محدود
  • الصليب الأحمر يدعو لإنقاذ أطفال غزة من الموت بردًا بشكلٍ عاجلٍ
  • «شات جي بي تي» ساهم بشكل مباشر في تفجير شاحنة «تسلا» بـ لاس فيجاس
  • مارسيل كولر: الإصابات أثرت على الفريق.. والتدعيمات لن تكون جاهزة فورا
  • ‏الصفدي: مستعدون لأن نوفر الكهرباء لسوريا بشكل فوري
  • نائب محافظ الأقصر: المدينة مؤهلة لأن تكون عضوا أساسيا بشبكة المدن الإبداعية باليونيسكو
  • برلمانية: المقاصد السياحية في مصر تتنوع بشكل كبير
  • رئيس الشيوخ: الثقافة رقم 1 وتستحق أن تكون من الأولويات
  • زيلينسكي: إنهاء الحرب مع روسيا لن تكون فعَّالة إلا إذا قدمتها أمريكية