لبنان ٢٤:
2024-07-28@20:48:45 GMT

كيف استذكر كلاس ذكرى 13 نيسان؟ كلمات عن دمعة وطن

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

كيف استذكر كلاس ذكرى 13 نيسان؟ كلمات عن دمعة وطن

كتب وزير الشباب والرياضة جورج كلاس التالي:      13 نيسان.. دمعة وطن..!     اكبارا لكل ضَحَايا 1975وما بعدها، المنسيين والمَخْطوفينَ والمَألومينَ والمغيبين والمخفيين، والصابرين والساكني الحزن واللابسين الخوف، وكل مَنْ بِقيَ في ذاكرة لبنان وفوق وتحت ترابه. نذرف دمعة مجد.   13 نيسان 1975 مَراثي لبنانَ بالألوانِ.

 سنوات سود، أمضيناها حروبا مستوردة وحروبا  مصنعة، حروبا غَب الطَلَب، وغزوات موصوفة، وما وعينا بعد مِنَ حماقاتنا.     سنوات حمر، صرفناها قتالا بِِنا، وقتالا علينا وقتالا فينا، وما فهمنا بعد اننا حطب في مَوَاقِدِ المُتآمرين. سنوات رمادية، عانيناها اغتيالات موسمية وخيانات دائِمَة وخيبات قاتلة وغزوات هَمَجِية، وما بَكَيْنا على جثثنا مَرَّة.    اعوام صفر، قضيناها خطفا، ونواح ثَكَالى وتفجيرات وسَحْل معنويات، وبكاء يَتامى وتَدميرات قَصْفية وضَحايا وتَهجيرات. وما شَبِعْنا نَحْراً ومَصَّ دِمَاء.   تسع وأربعون سنة عَوْرَاء، عانيناها ظلما وقهرا وًحقدا وغيرة مِنَ الكل، وما أدركنا أنَّ لبنان أمسى نَسْيا مَنْسيَّاً.   عقود من القهر الأبْيَضِ والأسْوَد ومخاوف حرب السَنَتَيْنِ مددتها الأحقاد وكبلتنا بالأصْفَاد وقاتَلَتنا بالأَضْدَاد وصارت حروبا دهرية.   بُكائِيَّاتِ ومَجَازِرَ ومَآس وفَجْعِيَّاتِ تَدَافْنٍ يَوْمِيَّة وجَنائِزِيَّاتِ تَصَافُنٍ للمَرَاثي، ولَمْ نَعِ أَنَّنا الصَحِيَّة.   ألَّلهُمَّ أَعْطِنا أَنْ نفهم، وإذا ما فهمنا، أَعطِنا أَنْ نصبر على ما فَهِمْنا وما لَمْ نَفهمْ بَعد.   ضحايا حرب 1975 وما بعدها، من حقهم على من هم فوق التراب ان نتلو على ارواحهم صلاة جامعة مِن روحانيات كل الأديان.   نتذكر ونستذكر ونتعظ، كي لا تُعاد بعجافها القاتلات.              

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حميد الشاعري ونجوم التسعينات يشعلون بيروت بشعار "ديسكو 90"

أحيا الكابو حميد الشاعري، حفلا استثنائيا في بيروت تحت عنوان "نجوم ديسكو 90" بمشاركة نجوم التسعينات، وكان الحفل كامل العدد منذ طرح التذاكر.

بدأ الحفل الفنان حسام حسني، الذي غنى نخبة من أبرز أغانيه، ثم غنى محمد فؤاد فقرته بمجموعة من الأغاني المميزة، ليبدأ بعدها حميد الشاعري فقرته بأغاني "روح السمارة"، "عيونك"، "عودة"، وأغاني أخرى من أشهر أغانيه.

ثم انضم الفنان هشام عباس لحميد على المسرح، وغنوا معا دويتو "عيني"، وسط تفاعل كبير من الجمهور، بعدها صعد الفنان إيهاب توفيق لغناء مجموعة من أشهر أغانيه، واختتم الحفل الفنان محمد فؤاد بمجموعة من أشهر أغنياته.

وحقق الحفل الذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة، نجاح كبير وتفاعل جماهيري ضخم، لما يتمتع به نجوم التسعينات من جماهيرية وشعبية كبيرة في الوطن العربي كاملا، ويعود نجوم التسعينات إلى مصر غدا، للاستعداد للمشاركة بحفل ضخم ضمن موسم مهرجان العلمين المقام حاليا.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن جوجل كلاس روم google classroom
  • منها نيسان وشيري.. أسعار ومواصفات 7 سيارات موديل 2024
  • في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟
  • كلاس يناشد النواب عدم تمديد سن التقاعد للموظفين
  • اليوم.. وائل كفوري يحيي أحدث حفلاته الغنائية في لبنان
  • ما هو نظام VDC الجديد في سيارات نيسان صني 2025؟
  • أسعار نيسان صني 2025.. تعرف على المواصفات والإمكانيات
  • أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش
  • بالصور..الرجاء يتعاقد رسميا مع خليفة زينباور
  • حميد الشاعري ونجوم التسعينات يشعلون بيروت بشعار "ديسكو 90"