شبكة انباء العراق ..

ردت المحكمة الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين المرقم 56 لسنة 2017 كونه لايتعارض مع الدستور ولايوجد فيه مايخالف أحكامه ..
وجاء في قرار المحكمة الاتحادية العليا بالعدد 24/ اتحادية/ 2024 المنشور على موقعها ان الطلب المقدم من قبل المدعين ضد رئيس مجلس النواب العراقي / إضافة إلى وظيفته ونقيب الصحفيين العراقيين / إضافة إلى وظيفته ان التعديل أعلاه هو قرار تشريعي ودستوري وان الغاية منه هي الارتقاء بمستوى المهنة والمحافظة على كرامتها وتأمين حقوقها والدفاع عن مصالحها.

.
وأشارت المحكمة الاتحادية العليا في قرارها ان التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين العراقيين رقم 178 لسنة 1969 المعدل جاء لتطوير مؤسسات النقابة المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية وتمكين الصحفيين من أداء رسالتهم الصحفية بكل حرية كما ان التعديل احتوى على أمور تنظيمية ومنها انتخاب نائبي النقيب وأعضاء المجلس ولجنتي الانضباط والمراقبة وممثلي النقابة في المحافظات بالأكثرية وبالتصويت السري ولمدة أربع سنوات وكذلك انتخاب النقيب وحسب التعديل الأخير لمدة دورتين انتخابيتين متتاليتين مدة الدورة أربع سنوات وان تلك التعديلات على القانون تتوافق وتتناسب مع دستور جمهورية العراق لسنة 2005 ومبادئ الديمقراطية وأنها لا تمثل اي مخالفة دستورية ..
وحمل قرار المحكمة الاتحادية العليا المدعين رسوم الموظفين الحقوقيين وأتعاب المحامين ورد الدعوى أعلاه.

نقابة الصحفيين العراقيين

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات المحکمة الاتحادیة العلیا نقابة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

الإعلامية مها الصغير تظهر في المحكمة.. ومصراوي يكشف السبب -(صور)

كتب- محمد أبو بكر:

ظهرت الإعلامية الشهيرة مها الصغير، مع محاميها للدكتورسمير الحناوي المحامي بالنقض بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية يوم الخميس الماضي.

وكشف مصادر قضائية، أن ظهور الإعلامية في المحكمة ليس المرة الأولى ولكنها تتردد بشكل دائم لحضور جلسات القضايا الخاصة بمطالبتها بحقها في تركة والدها المرحوم محمد الصغير والتي لم تتمكن منها منذ وفاته عام ٢٠٢١.

واتهمت الإعلامية، شقيقها مصطفى الصغير بالإمتناع عن إعطائها حقها ونصيبها في ميراث والدها حيث قام بوضع يده على جميع فروع شركة الصغير للتجميل وإيراداتها وأرباحها والتي تمتد فروعها عبر أنحاء مصر وخارجها.

وتوفى خبير التجميل محمد الصغير، والد الإعلامية مها الصغير، في التاسع والعشرين من يناير 2021 إثر إصابته بفيروس كورونا، وذلك بعد 3 أسابيع من إصابته بالمرض وحجزه في المستشفى.

وأشارت المصادر، إلى أن مصطفى الصغير سبق وطعن على زواج والدته بعد عودتها لأبيه بعد سنوات من الانفصال، حيث أقامت الأم دعوى تصادق على عقد زواج عودتها لزوجها في ظروف مرضه، وفقا لرغبة أبيه، إلا أنه طعن على العقد مما دفع الأم للتنازل عن حقها في تتبع مسار القضية وتنازلت عن حقها في الميراث نظرًا لتعرضها لصدمه نفسية جراء هذا العمل.

وأوضحت المصادر، أن محكمة جنوب القاهرة تنظر مجموعة من القضايا منها القضية رقم 706 لسنة 2023 الدائرة 30 مدني جزئي عابدين (دعوى فرز وتجنيب) مؤجلة لجلسة 24/6/2024 للتقرير و القضية رقم 18 لسنة 2024 الدائرة 7 تجاري جنوب القاهرة (دعوى حساب) مؤجلة لجلسة 4/6/2024 لإدخال خصم جديد والدعوى رقم 570 لسنة 2024 الدائرة 6 مدني جنوب القاهرة (دعوى الزام بالشرط الجزائي) والتي تم إحالتها للمحكمة الاقتصادية للاختصاص بالإضافة إلى المحضر رقم (801) لسنة 2024 إداري قصر النيل (عدم تقديم الميزانيات وعدم تسليمها الأرباح والإضرار بأموال الشركة).

مقالات مشابهة

  • العموش:نطالب باعادة النظر بقانون الجرائم الالكترونية بما يكفل حرية التعبير و الرأي وفقا للدستور و المواثيق الدولية التي وقعت عليها الأردن
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • غدًا.. النطق بالحكم علي 43 متهما بـ "حرس الثورة"
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • الإعلامية مها الصغير تظهر في المحكمة.. ومصراوي يكشف السبب -(صور)
  • نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»
  • “الصحفيين” و"مؤسسة هيكل" يعلنان عن “منحة تدريبية متقدمة في صحافة البيانات”
  • بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟
  • طلب برلماني بتعديل قانون سوق رأس المال لإزالة معوقات تأسيس صناديق الملكية الخاصة
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير