يعود الأردنيون إلى رأس عملهم بعد انقضاء فترة عطلة عيد الفطر السعيد في الأردن، حيث أعفى العاملون من أداء أعمالهم في القطاعين العام والخاص منذ الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضاً : كيف يكون الطقس مع عودة المدارس بعد عطلة عيد الفطر في الأردن؟

في حين، قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، أن تكون ساعات الدوام الرسمي للموظفين والإداريين في جميع كليات الجامعة ووحداتها الإدارية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن عودة دوام المدارس غد الأحد، حيث ينظم الطابور الصباحي الساعة 7:45 صباحًا، فيما تبدأ الحصة الأولى الساعة 8:00 صباحًا ومدة الحصة 45 دقيقة، بحسب تعميم رسمي من الوزارة على مديريات التربية.

أما في مدارس الفترتين، تبدأ الحصة الأولى الساعة 7:00 صباحًا ومدة الحصة 40 دقيقة، أما دوام مديريات التربية سيكون من الساعة الثامنة صباحا إلى الثالثة مساء.

وتاليا مواعيد العطل الرسمية في الأردن خلال العام الجاري 2024:

عيد الشعانين

ويتزامن ثاني أيام العطل مع عيد الشعانين حيث يحتفل المسيحيون في الأردن بيوم أحد الشعانين الموافق الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح.

ويصادف أحد الشعانين هذا العام مع يوم الأحد الموافق 28/الثامن والعشرين من نيسان/ أبريل حيث يحتفل المسيحيون أحياء لذكرى دخول ملك السلام إلى القدس.

عيد الفصح المجيد

كما سيحظى المسيحيون بعطلة أخرى ستكون هي العطلة الثالثة هذا العام حيث يحتفلون بأكبر أعيادهم في 5/5الخامس من أيار/ مايو، وخلال هذا العيد يحتفلون لتخليد ذكرى قيامة المسيح بعد صلبه وقتله، وفي هذا العيد ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 40 يوما تقريبا عند المسيحيون.

عيد الفطر المبارك

وسيحظى الشعب الاردني بالعطلة الرابعة خلال عيد الفطر المبارك، ويرجح أن يصادف تاريخ العيد لهذا العام يوم الأربعاء الـ10 من نيسان/ أبريل، وتمتد العطلة هذه المرة لثلاثة ايام وليس ليوم واحد.

يوم العمال

وفي الاول من أيار/ مايو من كل عام، يقر الأردن عطلة رسمية احتفالا بيوم العمال الذي تعتمده غالبية دول العالم؛ بعد أن أصبح يوما للاحتفال بالعمال بعد أن استطاعت حركات الانتفاضة بالقرن التاسع عشر انتزاع الحقوق للعاملين.

عيد استقلال المملكة

وفي الـ25 من أيار/ مايو تصدح أصوات الأردنيين فرحا وبهجة بذكرى استقلال البلاد، حيث يقر بهذه المناسبة عطلة رسمية وتنظم المؤسسات الحكومية والخاصة احتفالات بمختلف محافظات المملكة.

عيد الأضحى المبارك

وينال الأردنيون عطلتهم السابعة خلال العام في عيد الأضحى المبارك لمدة أربعة أيام.

وتمتد عطلة عيد الأضحى الذي يصادف يوم السبت الـ 15 من يونيو وتستمر حتى الأربعاء 19 حزيران/ يونيو.

رأس السنة الهجرية

واستمرارا بالعطل الدينية فإن الحكومة تقر عطلة رسمية سنوية بعيد رأس السنة الهجرية في 1 محرم، الذي يوافق في هذا العام يوم الأحد السابع من تموز/ يوليو وفقا للحسابات الفلكية، إلا أن تحديد اليوم النهائي يكون عقب استطلاع الهلال؛ بحكم أن شهر محرم من الشهور القمرية.

المولد النبوي الشريف

وتتزامن العطلة التاسعة خلال عام 2024 مع ذكرى المولد النبوي الشريف في الـ 12 ربيع الأول من كل عام هجري، الموافق في هذا العام يوم الأحد 15 أيلول/ سبتمبر، حيث تقيم الدولة احتفالات موسعة بهذه المناسبة الدينية.

عيد الميلاد المجيد

يحتفل شعب الأردن بعيد الميلاد المجيد يوم الخامس والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، ويقيم المسيحيون صلواتهم في الكنائس، وتتزين الشوارع بأشجار عيد الميلاد، كما وتنظم فعاليات متعددة بمناطق مختلفة من البلاد.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاردن العطل الرسمية العطلة دوام مدارس موظف حكومي ازمة سير عید الفطر فی الأردن هذا العام

إقرأ أيضاً:

الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/ متابعة/ الاردن/- كشف تقرير الاستثمار العالمي الصادر حديثاً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” عن تراجع كبير في تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الأردن بنسبة 33% خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه. وأظهر التقرير أن قيمة تدفق الاستثمار الأجنبي للأردن بلغت 843 مليون دولار في العام الماضي، مقارنة بـ1.251 مليار دولار في العام الذي سبقه، مما يمثل تراجعاً بمقدار 408 ملايين دولار.

في الوقت ذاته، تشير البيانات الحكومية الأردنية إلى أن إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر تراجع بنسبة 26% في العام الماضي، ليصل إلى 969 مليون دولار مقارنة بـ1.308 مليار دولار في العام الذي سبقه.

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” هو هيئة حكومية دولية دائمة أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1964. تدعم هذه الهيئة البلدان النامية في الوصول إلى فوائد الاقتصاد المعولم بشكل أكثر إنصافاً وفعالية، وتوفر التحليل الاقتصادي والتجاري، وتساهم في بناء توافق الآراء، وتقدم المساعدة التقنية لمساعدة البلدان النامية على استخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا من أجل التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشار تقرير “أونكتاد” إلى تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم بنسبة 2% في العام الماضي، مسجلاً 1.3 تريليون دولار، وسط تباطؤ اقتصادي عالمي وتوترات تجارية وجيوسياسية متزايدة. وأكد التقرير أن الرقم الرئيسي للتراجع يصل إلى 10% عند استبعاد عدد قليل من الاقتصادات الأوروبية التي سجلت تقلبات كبيرة في تدفقات الاستثمار.

كما أظهر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان النامية انخفضت بنسبة 7% إلى 867 مليار دولار، بينما انخفضت التدفقات إلى البلدان النامية في آسيا بنسبة 8% لتصل إلى 621 مليار دولار. وشهدت الصين، ثاني أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم، انخفاضاً نادراً، كما شهدت الهند وغرب ووسط آسيا أيضاً انخفاضات كبيرة، في حين ظل جنوب شرق آسيا ثابتاً.

وعلى الرغم من ذلك، زاد الإعلان عن المشاريع الجديدة في البلدان النامية بأكثر من ألف مشروع، وكان نصفها تقريباً في جنوب شرق آسيا وربعها في غرب آسيا.

أوضح التقرير أن الأزمات والسياسات الحمائية وعمليات إعادة التنظيم الإقليمية تعمل على تعطيل الاقتصاد العالمي وتفتيت شبكات التجارة والبيئات التنظيمية وسلاسل التوريد العالمية، مما يقوض استقرار تدفقات الاستثمار العالمية والقدرة على التنبؤ بها، ويخلق عقبات وفرصاً معزولة.

أما آفاق العام 2024، فتبدو صعبة، حيث لا يزال النمو المتواضع لهذا العام ممكناً بفضل تيسير الظروف المالية وجهود تيسير الاستثمار في السياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية. وبيّن التقرير أن هناك نمواً في الاستثمارات في العديد من قطاعات التصنيع العالمية كثيفة القيمة، مثل السيارات والإلكترونيات، في المناطق والبلدان التي تتمتع بسهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسية، لكن العديد من البلدان النامية تظل مهمشة وتكافح من أجل اجتذاب الاستثمار الأجنبي والمشاركة في شبكات الإنتاج العالمية.

وأكد التقرير أهمية تعزيز الاستثمار من خلال إنشاء بيئة شفافة ومبسطة، وتسهيل الأعمال، وأدوات الحكومة الرقمية. كما شدد على ضرورة تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مشاريع البنية التحتية، خاصة في البلدان النامية، لدعم النمو الاقتصادي والاستقرار على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى ضرورة تشجيع الحكومات على الاستثمار في المشاريع المتعلقة بالتنمية المستدامة، بما في ذلك تدابير تشجيع الاستثمار الخارجي، والأحكام الواردة في الاتفاقات الدولية. ودعا إلى وضع أهداف أكثر طموحاً لسحب الاستثمارات في الوقود الأحفوري وزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى بذل جهود منهجية لمعالجة التمويل الأخضر، بما في ذلك معايير المنتجات المحددة جيداً، والإفصاحات القوية عن الاستدامة، والتدقيق الخارجي، وتقييمات الطرف الثالث.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • خلال 15 دقيقة.. ضربتان عند الحدود وهذه الجهة نفذتهما!
  • بث مباشر - وزير الطاقة يكشف تفاصيل تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن في الأردن
  • شكر من النائب بيضون الى فريق الصيانة في اوجيرو
  • المسيحيون على وشك خسارة لبنان؟
  • الأهلي يجهز مفاجأة صادمة إلى بيراميدز قبل المواجهة المرتقبة في الدوري
  • حمض الليمون في الأغذية المُصنعة.. هل هو طبيعي أم مُصنّع من الفطر الأسود وسام؟
  • تعرف إلى قيمة التعرفة الجديدة للكهرباء لبعض القطاعات في الأردن
  • الكهرباء والبترول تعتذران للمصريين.. وهذه مواعيد تخفيف الأحمال حتى نهاية الأسبوع
  • بسبب التلفزيون.. أربعينية تقتل شقيقتها خلال عطلة العيد في الأردن