حصوات المرارة من المشكلات الصحية الشائعة، وهي عبارة عن تكتلات صلبة نتيجة لزيادة نسبة الكوليسترول أو البيليروبين في العصارة الصفراوية أو نتيجة لتركز الصفراء بسبب فشل المرارة في إفراغ محتواها، بحسب ما ذكره موقع healthline، وفي ضوء هذا يتساءل الكثير من المرضى المصابين بحصوات المرارة هل يُمكن التعايش معها؟ ومتى تقتضي الحاجة إجراء عملية إزالة تلك الحصوات؟.

أسباب تكون حصوات المرارة

هناك العديد من العوامل التي تؤدي لحدوث الالتهاب المراري ومن ثم تكون الحصوات بها، وفقًا لما أكده الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، منها الضغوط النفسية والعصبية، وتناول المسبكات والأطعمة الدسمة وكذلك شرب المياه الغازية والمشروبات الكحولية، كما يسبب تناول الأطعمة الحارقة والغنية بالأملاح في التهاب المرارة وتكون الحصوات، وبالتالي يحدث ألم حاد بالجانب الأيمن بالبطن أسفل الضلوع ، وعسر هضم شديد يصحبه إسهال متكرر أو إمساك متكرر.

الأعراض السابقة تتطلب فحص الطبيب المعالج بالكشف الإكلينيكي وإجراء سونار البطن وتحاليل معامل الالتهاب والصفراء ووظائف الكبد، بحسب استشاري أمراض الباطنة.

وتعد جميع الحصوات المرارية باختلاف أحجامها خطير وتستوجب استئصال المرارة جراحيًا؛ ولكن الحصوات الصغيرة تُعتبر أكثر خطورة لاحتمالية تسببها في انسداد القنوات المرارية والذي يعد من أخطر مضاعفات الحصوات، كما أن الالتهاب المتكرر للمرارة قد يتسبب في وجود خراج وارتشاح حول المرارة؛ مما قد يدخل المريض في تسمم بالدم.

نصائح للتعايش مع حصوات المرارة

وفي حالة عدم المعاناة من أية ألم أو أعراض جراء تكون حصوات المرارة، يمكنك التعايش معها بحسب تقرير طبي أشار إليه موقع هيلث لاين، إلا أن ذلك يستوجب اتباع عدد من النصائح، منها ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على المرارة، من خلال تناول الأطعمة معتدلة السعرات الحرارية ومنخفضة الدهون. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.   تجنب فقدان الوزن السريع، لأن الحميات الغذائية السريعة تتسبب في في إفراز الكبد للمزيد من الكوليسترول في الصفراء، وبالتالي تتكون الحصوات. احرص على تناول الأطعمة الغنية  بالألياف الغذائية لجعل حركة الأمعاء أكثر تماسكًا. تجنب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومنتجات الألبان عالية الدسم. اشرب كمية كافية من الماء، حوالي من 6 إلى 8 أكواب في اليوم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرارة حصوات المرارة إمساك إلتهاب المرارة عسر الهضم حصوات المرارة

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يقبل البعض على تناول المثلجات والآيس كريم الذي يساعد على ترطيب وإنعاش الجسم، وقد يعتاد البعض على شراء الآيس كريم من الباعة الجائلين ومصادر غير موثوقة دون إدراك منهم بالمخاطر الصحية العديدة التي تصيب أجسادهم جراء ذلك، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية.

التلوث البكتيري

مخاطر عديدة يسببها الآيس كريم الذي يشتريه البعض من الباعة الجائلين، تشمل التلوث البكتيري، بحسب تصريحات بدران لـ«الوطن»، فقد تكون معدات التحضير أو الأواني غير نظيفة، ما يؤدي إلى تلوث الآيس كريم بالبكتيريا خاصة في فصل الصيف مثل الإشريكية القولونية «E. coli» والسالمونيلا، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي، في حالة تناول الآيس كريم الملوث، يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها من خلال تسببها في الإسهال الدموي وتلف الدماغ ومن ثم الوفاة. 

ويؤدي عدم تخزين الآيس كريم في درجات حرارة مناسبة إلى ذوبانه وإعادة تجميده، ما يمكن أن يسبب نمو البكتيريا، حسب ما أكد استشاري المناعة، وقد يستخدم بعض الباعة مكونات منخفضة الجودة، ومواد حافظة غير آمنة لتحسين النكهة أو لزيادة مدة صلاحية المنتج تزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية عديدة.

مشاكل في التنفس

وتؤدي الألوان الصناعية التي تُستخدم في تحضير الآيس كريم من قبل الباعة الجائلين، خاصة إذا لم تكن مرخصة أو تمت مراقبتها من قبل الجهات الصحية، ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص نتيجة  حساسيتهم من الألوان الصناعية، ما يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، الحكة، أو مشاكل في التنفس.

 كما يؤدي استهلاك الألوان الصناعية غير المراقبة إلى زيادة في اضطرابات السلوك، مثل فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ونصح استشاري المناعة في نهاية حديثه بعمل الآيس كريم في المنزل لضمان جودته ونظافته، أو شرائه من مصادر موثوقة تلتزم بمعايير النظافة والصحة.

مقالات مشابهة

  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • 7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟