بغداد اليوم – بغداد 

كشف مصدر مسؤول في إحدى الفصائل المسلحة العراقية، اليوم السبت (13 نيسان 2024)، عن رسالة حملتها الفصائل الى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال زيارته الى واشنطن. 

وقال المصدر، لـ"بغداد اليوم"، إن "الفصائل المسلحة، اكدت على السوداني ضرورة وضع جدول زمني معلوم وواضح ومعلن للانسحاب الأمريكي"، مبينا انه "بعد عودته ستعقد هيئة تنسيقية المقاومة اجتماعًا مع السوداني لمعرفة تفاصيل هذا الملف بعد زيارته البيت الأبيض".

أما بشأن المختطفة الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف فقد اوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "الفصائل لم تحمل السوداني أي رسالة بشأن المختطفة الإسرائيلية الى الإدارة الامريكية خلال زيارته البيت الأبيض"، مبينا ان "الفصائل تتعامل مع هذا الملف بسرية تامة ولا تناقش فيه أي جهة حكومية او سياسية".

وفي وقت سابق من اليوم، غادر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، العاصمة بغداد متوجها الى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد حكومي ونيابي وممثلين عن القطاع الخاص.

 وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، غادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد حكومي ونيابي وممثلين عن القطاع الخاص، في مستهلّ زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل

 بغداد اليوم- بغداد

 حدد النائب صلاح زيني التميمي، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، 3 اسباب تمنع حل مجلس محافظة ديالى، بالرغم من فشله بانهاء عقدة تشكيل الحكومة المحلية وانعقاد المجلس.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "المسارات القانونية التي حددت الخطوات التي من خلالها يتم حل المجالس المحلية وفق قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم يبدأ من خلال تقديم طلب رسمي من ثلث اعضاء المجلس وبعده تعقد جلسة مكتملة النصاب لحله".

واضاف ان "اعضاء مجلس ديالى الحاليين لايمتلكون الصفة الادارية ولا المعنوية اي  اعضاء فائزون لم يتقاضوا اي رواتب حتى الان وما يثار من لغط في الشارع حول حل المجلس لايستند لاي مسوغ قانوني او دستوري".

واشار الى انه "لم يطرح أي مقترح لحل مجلس ديالى وهي مجرد انباء فيبسوكية ليس لها اي ابعاد تعتمد الاسس القانونية"، مؤكدا بان "في نهاية المطاف سوف تشكل حكومة محلية لان الارادة الوطنية ستكون حاضرة في حسم خياراتها رغم عرقلة البعض".

وتشهد ديالى منذ 5 اشهر فشلا مزمنا في الاتفاق على عقد الجلسة الاولى للمجلس وتشكيل الحكومة المحلية، وذلك بسبب تشظي الاراء الى 3 اطراف بشأن الحكومة المحلية وشخصية المحافظ، حيث يريد المحافظ السابق مثنى التميمي العودة للمنصب مجددًا خصوصا وانه الفائز الاكبر بعدد المقاعد في المحافظة، فيما تريد الاطراف الشيعية الاخرى في الاطار التنسيقي استبدال التميمي بمرشح من ائتلاف دولة القانون، فيما تظهر الاحزاب السنية في ديالى والتي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ بالضبط لعدد مقاعد الشيعة في مجلس ديالى، وتبرز كعنصر فاعل ثالث يريد تشكيل الحكومة المحلية بشخصية من ترشيحه.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الأعظمية بتاريخها الثقافي والديني والاجتماعي عنوان للتآخي
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة
  • القنصل الإيراني لـ بغداد اليوم: سياسة دعم المقاومة لن تتغير بانتخاب الرئيس الجديد - عاجل
  • عاجل - المناظرة الرئاسية.. ترامب يشن الحرب على بايدن: "نعيش في جحيم"
  • عاجل - المناظرة الرئاسية.. بايدن يوجه رسالة لـ الأمريكيين بشأن الضرائب حال فوزه في الانتخابات
  • عاجل - ترامب يوجه رسالة مهمة بشأن الانتخابات خلال المناظرة الرئاسية
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • برعاية دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعم وتوجيه السيد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي
  • ‏السوداني يوجه بتشكيل لجنة للإسراع ومتابعة نقل ضيوف الرحمن جواً
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق