شدد محافظ القاهرة خالد عبد العال، على مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات بالتعاون مع مديريتي الصحة والتموين ومباحث التموين والأحياء للتفتيش على الأسواق ومحال بيع اللحوم والأسماك والدواجن ومصنعاتها بكافة أحياء العاصمة للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين.

وأكد محافظ القاهرة، في بيان، ضرورة استمرار حملات ضبط الأسواق وتفعيل التفتيش والرقابة لحماية المستهلك من أساليب الغش التجاري وضبط السلع مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

في هذا السياق، أشار مدير مديرية الطب البيطري الدكتور صبري زينهم إلى أن الحملات الدورية المكثفة على الأسواق تمكنت من ضبط 5.5 طن لحوم متنوعة، و4.5 طن دواجن غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتحرير 21 محضرًا وإحالة المخالفات للنيابة المختصة لاتخاذ اللازم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم

شهدت محلات بيع اللحوم والدواجن بمحافظة الفيوم اليوم الخميس الموافق 27 يونيو، إنخفاضا طفيفا بأسعار الدواجن بكافة أنواعها، وكذا استقرار أسعار اللحوم الحمراء.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إنخفاضا طفيفا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 84 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 330 إلى 370 جنيها للبتلو، وشهدت محلات الجزارة ركودا ملحوظا وهو ما يحدث سنويا خلال الفترة التي تلي عيد الأضحى المبارك.

إنخفاض أسعار الدواجن وكيلو البط ب78 جنيها في الفيوم 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 89 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 5 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 103 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 110 جنيها، وسجل كيلو الرومي 112 جنيها وكيلو البط البلدي بمبلغ 110 جنيها والبط المولار بمبلغ 90 جنيها والبط البيور والفرنساوي 78 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 190 جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 112 جنيها وبدون العظم بمبلغ 120 جنيها وأوراك بالعظم بمبلغ 92 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 100 جنيها والهياكل 42 جنيها والأجنحة 47 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 130 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب100 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 135جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل وكثافة تواجد مزارع تربية الدواجن في مناطق دون غيرها.

وشهدت محلات بيع الدواجن إحجام العديد من المستهلكين عن الشراء أو تقليص حاجاتهم من الطيور، وهو ما يحدث دائما عقب أيام عيد الأضحى المبارك والفترة التي تليها، مما تسبب في زيادة المعروض عن الطلب ومن ثم انخفاض الأسعار.

وقال أبو الخير السيد تاجر دواجن أن الأسعار خلال هذه الفترة كان يجب أن تكون منخفضة بشكل أكثر من ذلك لعدة أسباب ومنها دخول فصل الصيف وامتحانات المدارس وعقب فترة عيد الأضحى بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية. 

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • الطب البيطري بالقاهرة: ضبط ٦٧٤٦.٤ كجم لحوم حمراء ومفروم غير صالحة
  • محافظة القاهرة: ضبط أكثر من طن لحوم وكبدة غير صالحة للاستهلاك بالأسواق
  • ضبط طن من اللحوم والدواجن الفاسدة بأسواق القاهرة
  • "المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية
  • ضبط كبده وكفته مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالفيوم
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • محافظ مطروح يستعرض جهود تطوير قطاع الطب البيطري
  • ضبط 200 كيلو لحوم مجمدة فاسدة بمصنع في الفيوم