شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن مجلس الأمن يندد وبلينكن نعمل لاستعادة كامل النظام في النيجر، أعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أمس الجمعة ، عزم بلاده العمل لضمان استعادة كاملة للنظام الدستوري في النيجر، جاء ذلك في اتصالين هاتفيين .،بحسب ما نشر صحيفة عكاظ، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مجلس الأمن يندد.

. وبلينكن: نعمل لاستعادة كامل النظام في النيجر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مجلس الأمن يندد.. وبلينكن: نعمل لاستعادة كامل النظام...
أعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أمس (الجمعة)، عزم بلاده العمل لضمان استعادة كاملة للنظام الدستوري في النيجر، جاء ذلك في اتصالين هاتفيين بالرئيس الذي أطيح به في انقلاب عسكري محمد بازوم ووزيرة الخارجية الفرنسي كاثرين كولونا.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، إنّ بلينكن أكد خلال اتّصال هاتفي مع بازوم على أنّ الولايات المتحدة ستُواصل العمل لضمان الاستعادة الكاملة للنظام الدستوري والحكم الديموقراطي في النيجر، مشيداً بدور بازوم في تعزيز الأمن ليس في النيجر فحسب لكن في منطقة غرب أفريقيا الأوسع.

وفي اتصال منفصل مع زعيم النيجر السابق محمد إيسوفو، أبدى بلينكن قلقه إزاء استمرار اعتقال بازوم، فيما تحدث بلينكن هاتفياً أيضاً مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، وبحث معها الجهود المبذولة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، موضحاً أنّ الانقلاب العسكري يُعرّض للخطر مساعدات بمئات ملايين الدولارات لنيامي، وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيرأس اجتماعاً دفاعياً بشأن الانقلاب في النيجر، مطالباً بضرورة عودة النظام الدستوري في النيجر دون تأخير، ومؤكداً أن الرئيس الوحيد للنيجر هو محمد بازوم.

ودعت الخارجية الفرنسية إلى عدم التأخّر في استعادة النظام الدستوري والسلطة المدنية المنتخبة ديموقراطياً في النيجر.

وبدوره، دان مجلس الأمن بالأمم المتحدة بشدة المساعي الرامية لتغيير السلطة الشرعية للنيجر على نحو غير دستوري، دعياً إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن رئيس النيجر محمد بازوم.

وشدد المجلس المؤلف من 15 عضواً في بيان تم الاتفاق عليه بالإجماع على ضرورة حماية بازوم وأسرته وأعضاء حكومته، معربين عن قلقهم إزاء التأثير السلبي للتغييرات غير الدستورية للحكم في المنطقة وزيادة الأنشطة الإرهابية والوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي.

وكان قادة الانقلاب في النيجر قد اختاروا الجنرال عبدالرحمن تياني رئيساً جديداً للدولة في أعقاب الانقلاب العسكري السابع في غرب ووسط أفريقيا في أقل من ثلاث سنوات.

يذكر أن تياني هو قائد قوات الحرس الرئاسي التي احتجزت بازوم في قصر الرئاسة، (الأربعاء)، ثم أعلنت عزله بسبب سوء الإدارة وتدهور الوضع الأمني.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مجلس الأمن يندد.. وبلينكن: نعمل لاستعادة كامل النظام في النيجر وتم نقلها من صحيفة عكاظ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الدستوری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

كيف رد وزير الخارجية الأمريكي على سؤال عن مقتل إسماعيل هنية؟

(CNN)-- قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه "لن يتكهن بأي حدث واحد" يتناول مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل "منذ اليوم الأول" على الضغط من أجل وقف إطلاق النار لمنع انتشار الصراع إلى مناطق أخرى.

وأصدرت حماس بيانا بعد وقت قصير من الاغتيال قالت فيه إن هنية قُتل في "ضربة صهيونية" على مقر إقامته في طهران بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.، مسعود بزشكيان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يرد على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية، رغم أن مسؤولين كبارا تعهدوا في السابق بالقضاء على حماس وقيادتها ردا على هجوم الحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر.

ويمثل مقتل هنية ضربة كبيرة لحركة حماس، إذ أنه كان أبرز شخصية عامة تقود العمليات السياسية للمجموعة بينما كان يعيش في الخارج، ويعتبر ثاني قائد لمجموعة مسلحة مدعومة من إيران، يبلغ عن قتله في الأيام الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر وإسرائيل لوقف التصعيد بغزة
  • العالم يندد باغتيال هنية .. وإيران تتوعد إسرائيل بالثأر
  • لبنان تؤكد أن إسرائيل تستغل حادث الجولان للهجوم عليها
  • بلينكن يؤكد أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن بعد اغتيال هنية: لازلنا نعمل لوقف إطلاق النار في غزة
  • كيف رد وزير الخارجية الأمريكي على سؤال عن مقتل إسماعيل هنية؟
  • أثر حل مجلس النواب على الأعيان
  • رئيس الوزراء: نعمل على حل جميع المشاكل بكل شفافية
  • رئيس البرلمان بالإنابة يصل طهران لتجديد البيعة لرئيسه الجديد بزشكيان
  • رئيس المجلس العسكري في النيجر: تهديدات وجودية دفعتنا إلى إطاحة بازوم