آخر تحديث: 13 أبريل 2024 - 3:56 م بغداد/شبكة أخبار العراق- كشف مصدر حكومي، تفاصيل وملفات بحث يجريها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال زيارته إلى واشنطن، والتي غادر بغداد صوبها صباح اليوم السبت.وقال المصدر ، إن الزيارة ‫الزيارة موسعة وتستمر لمدة ‪ 5‬أيام وتشمل ثلاث ولايات (واشنطن‪ ،‬مشيغن،‪ ‬وهيوستن)‬.

وأضاف أن السوداني سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع في مقر البنتاغون، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين، وأعضاء في الكونغرس الأمريكي.كما سيلتقي السوداني بمسؤولي شركات طاقة أميركية، وأبناء الجالية العراقية في ثلاث ولايات التي تشمل الزيارة.وقال المصدر الحكومي، إن الوفد الذي سيرافق السوداني سيكون متعدد المجالات، بالإضافة إلى وفد نيابي ورجال أعمال.كما أشار إلى أن الوفد الحكومي المرافق للسوداني، لا يحتوي على مسؤول أمني رفيع، وهو دلالة على توجه ورغبة آلا تقتصر العلاقة بين الجانبين على الجانب الأمني، بل الانتقال إلى تفعيل ملفات الاقتصاد والتنمية والشراكة الحقيقية، ولفت إلى أن الزيارة تهدف إلى توسيع أطر التعاون مع الولايات المتحدة، وخصوصاً في المجالات الاقتصادية، كما يهدف السوداني إلى تفعيل بنود في الاتفاق الاستراتيجي تخص سبعة قطاعات.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية

"عمان": استقبل معالي قيس بن محمد اليوسف وزيرُ التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم بصالة استثمر في عُمان، أصحاب المعالي وزراء جمهورية تنزانيا وحكومة زنجبار؛ لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية.

واستعرض الجانبان مؤشرات نمو التجارة البينية وسبل تعزيزها وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات، والتأكيد على المضي قدمًا في التعاون بين البلدين، والتي شهدت نقلة نوعية تتجلى في زيادة عدد الشركات التنزانية المسجلة في سلطنة عمان بنسبة 23 بالمائة وارتفاع الاستثمار بنسبة 13.5 بالمائة خلال العاميين الماضيين.

وتم خلال اللقاء التعريف برؤية عُمان 2040م وأهم القطاعات الاقتصادية المستهدفة لتعزيز الاستثمار وهي التعدين، والسياحة، والصناعات التحويلية، والأمن الغذائي، واللوجستيات، ثم الانتقال للتعريف بالقطاعات المستهدفة في هذه الزيارة وهي تقنية المعلومات، والتعدين، والشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم التعريف بالمؤشرات الاقتصادية الإيجابية لسلطنة عمان، حيث انخفضت نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي من 70% إلى 35%، وارتفع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى “Ba1” وفقًا لتصنيف وكالة موديز.

حضر اللقاء من الجانب العُماني سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة للتجارة والصناعة، وسعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة الوزارة لترويج الاستثمار وسعادة بانكج كيمجي مستشار الوزارة للتعاون الدولي والتجارة الخارجية، وسعيد بن هلال الإسماعيلي - عضو غرفة التجارة والصناعة في مجلس الأعمال العماني التنزاني. فيما حضرها من الجانب التنزاني، معالي شريف علي شريف وزير الدولة بمكتب الرئيس للعمل والشؤون الاقتصادية والاستثمار، ومعالي عمر سعيد شعبان وزير التجارة والتنمية الصناعية في زنجبار

وسعادة ستانسيلس هارون نائب وزير الدولة في مكتب الرئيس للتخطيط والاستثمار، وسعادة فاطمة محمد رجب سفيرة تنزانيا في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الإمارات تستكشف الفرص التجارية مع نيوزيلندا وأستراليا
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
  • وزير العمل من النجف: حققنا 100 ‎%‎ من البرنامج الحكومي ويجب الحفاظ على هذا الإنجاز
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • مستشار حكومي:برنامج تدريب وتطوير الموظفين الجدد