يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو گوتيريش، بعد غد الاثنين المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، لإجراء مباحثات قبل يوم واحد من الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المقررة  الثلاثاء القادم.

ويبحث الجانبان تطورات النزاع منذ أكتوبر الماضي، حيث يقدم ديمستورا ملخصا حول المساعي التي يديرها و نتائج لقاءاته بمختلف الأطراف.

ومن المنتظر أن يقدم ديمستورا لمحة عن توجه الأطراف المعنية حول إطلاق العملية السياسية، و التي تتوزع بين من يدعو لطاولة مستديرة مثل المغرب وموريتانيا، ومن يرفضها ويدعو ل “مفاوضات مباشرة” بين البوليساريو والمغرب مثل الجزائر وحبهة البوليساريو.

وفي سياق المحادثات يتبادل گوتيريش ودي ميستورا وجهات النظر حول الأعمال التي يجري تنفيذها شرق الجدار الرملي وانعكاساتها على النزاع ومساهمتها في توسيع الهوة بين الأطراف وتقويضها للجهود التي تقودها الأمم المتحدة، كما سيتناول البحث جهود حفظ أمن واستقرار المنطقة وتوفير جو ملائم لإعادة إطلاق العملية السياسية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيرش الصحراء الغربية جبهة البوليساريو مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”

جدة – واس

بحث معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، تعزيز العلاقات والشراكة الثنائية، وتنسيق الجهود بما يخدم القضايا المشتركة.

جاء ذلك خلال لقائهما في جدة أمس، على هامش الدورة الثالثة والعشرين للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقد جرى خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الراهنة في المنطقة؛ وفي مقدمتها الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، بالإضافة إلى استعراض مجالات التعاون، بما فيها مذكرة البرنامج التنفيذي التي تم التوقيع عليها بين مجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي في 2021م، التي تهدف إلى تفعيل اللقاءات الفنية، خاصة فيما يتعلق بمجالات مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان والتعاون المؤسسي لخدمة الأهداف المشتركة للجانبين.

مقالات مشابهة

  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يلتقي وكيل الأمين العام لعميات السلام بالأمم المتحدة
  • عدل..بيان هام للمكتتبين بخصوص شهادات التخصيص!
  • بيان هام للمكتتبين بخصوص شهادة التخصيص!
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • «خوري وبوجناح» يناقشان تطورات العملية السياسية
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”