ليبيا – قال أستاذ العلوم السياسية والخبير في الشؤون الليبية، محمود الرميلي، إن الأحداث الجارية تحمل في طياتها مخاطر كبيرة لتجدد أعمال العنف في العاصمة مستقبلاً.

الرميلي بيّن في تصريح لموقع ك “أصوات مغاربية”، أن الأطراف المتصارعة حالياً قد أُعطيت جميعا شرعية قانونية، معتبراً أن هذه المشروعية نظرية وليست واقعية، لأن كل الأجسام حتى تلك التي تُروج لنفسها مُمثلة للشعب لا تتوفر على المشروعية الانتخابية.

وتابع “ميليشيا “جهاز الاستقرار تم تأسيسها من قبل رئيس حكومة الوفاق السابق، فايز السراج، بينما يعود جهاز الردع أيضًا إلى حكومة الوفاق السابقة، وكان تابعًا لوزارة الداخلية في البداية قبل أن يُلحق برئاسة الوزراء بعد فشل محاولة رئيس الحكومة السابق المعين من قبل البرلمان، فتحي باشاغا، في دخول طرابلس”.

وأكد الرميلي أن “الواقع يُظهر أنه لا توجد تبعية هذه الأجهزة لأي حكومة، إذ يتبع الجميع مصالحهم الشخصية وينجذبون نحو استخدام السلاح وعدم الانضباط لتحقيق هذه المصالح”.

وحذر من أن توقف الاشتباكات الأخيرة لا يعني نهايتها، إذ لا تزال العوامل المحفزة لهذه الاشتباكات قائمة وإن احتواءها لا يعني عدم وجود احتقان وانفلات أمني، ما يجعل حل الأزمة السياسية أمرا ضروريا لحل الأزمة الأمنية.

وشدد على أهمية الحوار السياسي الشامل ودمج الميليشيات في مؤسسات الدولة عبر جيش واحد، مردفاً كل هذه الظروف لن تتأتى إلا عبر الذهاب إلى الانتخابات وتشكيل أجسام سياسية تستمد المشروعية من الشعب مباشرة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء - عاجل

بغداد اليوم- بغداد

حذر القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، اليوم الأربعاء (26 حزيران 2024)، من استغلال ازمة الكهرباء لتسقيط رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحكومته وتحريك الشارع ضدهم خلال الأيام المقبلة.

وقال المطلبي لـ"بغداد اليوم"، انه "بكل تأكيد ان الجهات المعارضة التي تعتقد بانها متضررة من السوداني وحكومته، ستستغل أي فرصة لتحريك الشارع والرأي العام ضدهما"، لافتا الى ان "قضية الكهرباء معضلة حقيقية صُرفت عليها مليارات الدولارات دون أي حلول طيلة السنوات الماضية".

وأضاف، ان "هناك أحزابًا منتفعة من أزمة الكهرباء والاستمرار في الاستثمار في قطاع الكهرباء دون أي جدوى يراها الشعب العراقي، ولهذا فأن الأحزاب المنافسة والمعارضة ستستغل هذه الأزمة ضد السوداني وحكومته، ليس فقط بتحريك الشارع، بل حتى للتسقيط الإعلامي".

وبين المطلبي، ان "الأشهر الثلاثة المقبلة، ستكون صعبة على السوداني وحكومته، بسبب ازمة الكهرباء، وهذه الأزمة ستبين مدى قدرة السوداني على النجاح بعبور هذه الأزمة او الإخفاق فيها، وهذا الامر سيكون هو المعيار الذي سيقاس عليه أداء الحكومة الحالية بشكل عام".

وتشهد محافظات العراق كافة ازمة حقيقية جراء تراجع ساعات التجهيز الكهربائي فيما اقدمت بعض المحافظات على تنظيم تظاهرات في بغداد ومحافظة ذي قار، في صيف جاء عكس التوقعات بعد ان حققت الحكومة نجاحا بتجهيز الكهرباء الصيف الماضي، وبالرغم من ان انتاج الكهرباء ارتفع هذا العام الا ان التجهيز انخفض نتيجة تهالك شبكات النقل والتوزيع بحسب ما تقول وزارة الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • المعارك العسكرية هي الحلقة الأخيرة من حلقات الحرب
  • وزير الدفاع: القيادة السياسية حريصة على تطوير قدرات وإمكانيات القوات المسلحة
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء - عاجل
  • نائب يدعو السوداني لحسم تشكيل حكومة ديالى المحلية
  • عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة
  • السودان: إنقاذ ما لم يمكن إنقاذه
  • أسباب رعب حكومة التحالف من المفاوضات القادمة مع صنعاء.. والبديل جاهز لملء الفراغ!
  • الأمن يحذر من نشر فيديوهات العملية الأمنية الأخيرة
  • الصريط: حكومة الدبيبة أصبحت طرفًا سياسيًا رغم أن وجودها جاء لتكون جسمًا محايدًا