يُتوقع أن يدفع ملف التعاون الإقتصادي والانضمام إلى أحد أبرز المنظمات الدولية الاقتصادية، علاقات التطبيع قدما بين إندونيسيا والاحتلال الإسرائيلي، رغم الحرب الوحشية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير لها، إن إندونيسيا التي تعد أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، أبدت التزامها وموافقتها على إقامة "علاقات دبلوماسية مع إسرائيل"، لأول مرة في التاريخ، وذلك بهدف الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.



ويتطلب انضمام إندونيسيا إلى المنظمة، موافقة جميع أعضائها الـ34 بمن فيهم، دولة الاحتلال الإسرائيلي التي أصبحت عضوا في المنظمة الدولية عام 2010، فيما قالت الصحيفة، إن المسؤولين طالبوا ببادرة حسن نية من إندونيسيا، في أعقاب انتقاداتها لحرب غزة.

من جهة أخرى، قال مصدران إسرائيليان مطلعان لشبكة "سي أن أن"، إن مسؤولين إسرائيليين أجروا من نظرائهم الإندونيسيين مباحثات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لتطبيع العلاقات بين الطرفين.


في المقابل نقلت صحيفة "جاكرتا بوست" الشهر الماضي عن آري دويبايانا، أحد كبار مساعدي الرئيس جوكو ويدودو، نفيه لتقرير صحفي سابق أفاد بأن إندونيسيا تخطط لإقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية لالو محمد إقبال، إن موقف إندونيسيا تجاه فلسطين لم يتغير، وإنها تحافظ على دعمها الثابت لاستقلال فلسطين عن طريق حل الدولتين.

وأضاف إقبال أنه "لا توجد خطط لفتح علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، خاصة وسط الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة"، وأضاف: "ستظل إندونيسيا ثابتة دائماً لتكون في طليعة الدفاع عن حقوق الفلسطينيين".

وسمحت "إسرائيل" قبل نحو أسبوعين لطائرة تابعة للقوات الجوية الإندونيسية بالتحليق والمشاركة في أكبر عملية إسقاط جوي دولي للمساعدات لغزة في يوم واحد، بمشاركة تسع دول و14 طائرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية التطبيع الإسرائيلي منظمة التعاون الاقتصادي إسرائيل اندونيسيا التطبيع منظمة التعاون الاقتصاد صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية

بحث رئيس هيئة الرقابة الإدارية بوزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، عبدالله محمد قادربوه، مع الشركات الصينية، المعوقات والصعوبات التي تواجها في استئناف أعمالها في ليبيا.

وعقد قادربوه، اجتماعاً في مقر السفارة الليبية بجمهورية الصين الشعبية بالعاصمة بكين، مع ممثلي الشركات الصينية التي كانت تعمل سابقاً في ليبيا، تركز على “بحث سبل التعاون المشترك وإعادة تفعيل المشاريع المتوقفة التي كانت تنفذها تلك الشركات في ليبيا، قبل أن تتوقف بسبب الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد”.

كما تناول الاجتماع “التعاون المستقبلي بين الجانبين، باستكشاف فرص جديدة في مشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية، وتحديد التحديات اللوجستية والأمنية وكيفية توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة لعودة الشركات إلى ليبيا”.

وهدف الاجتماع “إلى تعزيز التعاون ودفع عجلة التنمية وإعادة إعمار البنية التحتية في ليبيا، مع ضمان مصالح جميع الأطراف”.

هذا وحضر الاجتماع، القائم بالأعمال بالسفارة الليبية، خالد السائح، ومساعد الملحق التجاري، نجيب ضو، وأعضاء السفارة.

مقالات مشابهة

  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • فلسطين وأرمينيا تعلنان إقامة علاقات دبلوماسية
  • فلسطين وأرمينيا توقعان إعلانا مشتركا لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما
  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • رئيس أوزبكستان يستقبل حمدان بن محمد ويبحثان تعزيز علاقات الشراكة
  • حمدان بن محمد: فخورون بتطور العلاقات الإماراتية-الأوزبكية وحريصون على دعمها