شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن تنسيق الجامعات 2023 121 ألف طالب سجلوا في اختبارات القدرات حتى الآن، قال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على أعمال مكتب تنسيق الجامعات 2023، أن عدد المُتقدمين من طلاب .،بحسب ما نشر أهل مصر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تنسيق الجامعات 2023.

. 121 ألف طالب سجلوا في اختبارات القدرات حتى الآن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تنسيق الجامعات 2023.. 121 ألف طالب سجلوا في اختبارات...

قال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على أعمال مكتب تنسيق الجامعات 2023، أن عدد المُتقدمين من طلاب الثانوية العامة المصرية لـ اختبارات القدرات اليوم السبت بلغ حتى الآن 121 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣– ٢٠٢٤.

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية الخدمات التي يقدمها مكتب التنسيق للتيسير على الطلاب في الالتحاق بالجامعات للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف العمل، لتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك وفقا لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

اختبارات القدرات

تنسيق الجامعات 2023.. 121 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بالتنسيق

وأشار عاشور إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على التيسير على الطلاب وتعزيز جهود التحول الرقمي الذي تقوم به جميع أجهزة الدولة في جميع المجالات والخدمات، مشيرًا إلى أن الوزارة أتاحت الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg

وأوضح الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات قامت بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات ( //scu.eg/ebooks/studentGuide2023 )، والذي تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الاختبارات.

وأعد المجلس فيديو توضيحي لاختبارات القدرات ( //youtu.be/PgtkWW9CrSo )، مشيرًا إلى استمرار اللجنة العليا في الإشراف والمتابعة لإجراء اختبارات القدرات بالجامعات، لافتًا إلى قيام مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس بطباعة الاختبارات وتوزيعها على عمداء الكليات المُشاركة، وكذلك التنسيق مع الجامعات بشأن إجراءات الاختبارات.

موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب

ولفت رئيس قطاع التعليم إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم الخميس الموافق ٣ أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ٢٤ ساعة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) - شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل تنسيق الجامعات 2023.. 121 ألف طالب سجلوا في اختبارات القدرات حتى الآن وتم نقلها من أهل مصر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التعلیم العالی والبحث العلمی موقع التنسیق الإلکترونی تنسیق الجامعات 2023 التربیة الفنیة کلیة التربیة مشیر ا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: مصر تضم 1.055 مليون معلم في التعليم قبل الجامعي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أبرز الإحصائيات والمؤشرات المتعلقة بالتعليم في مصر للعام الدراسي 2023/2024، وذلك بمناسبة "اليوم العالمي للمعلم"، الذي أقرّته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” منذ عام 1994 تقديرًا لدور المعلمين في بناء المجتمعات وتعزيز التنمية.

الحاجة العالمية للمعلمين

تشير تقديرات منظمة اليونسكو إلى الحاجة إلى 44 مليون معلم ومعلمة على مستوى العالم خلال عام 2023، مما يبرز التحدي العالمي لتلبية الطلب المتزايد على التعليم، وفي ظل هذه الأرقام، تعكس مصر جزءًا من هذا التحدي من خلال الأرقام المحلية التي توضح حالة التعليم وعدد المعلمين بالمقارنة مع أعداد الطلاب.

التعليم قبل الجامعي

واوضح المركزي للإحصاء أن مصر تضم 1.055 مليون معلم في التعليم قبل الجامعي “التعليم العام، الفني، والأزهري” خلال العام الدراسي 2023/2024، يقومون بالتدريس لحوالي 28.5 مليون طالب، وبالمقارنة مع العام السابق، كان هناك 1.099 مليون معلم للتدريس لـ 28.2 مليون طالب، مما يعكس انخفاضًا طفيفًا في عدد المعلمين.

التعليم العام

في العام الدراسي 2023/2024، بلغ عدد المعلمين في التعليم العام 804.6 ألف معلم يقدمون خدماتهم لـ 23.459 مليون طالب، هذا العدد كان أكبر في العام السابق حيث كان هناك 830.4 ألف معلم يخدمون 23.244 مليون طالب. 

وتظهر الأرقام أن محافظة قنا سجلت أعلى معدل للتلاميذ لكل معلم، حيث بلغ المتوسط 40 تلميذًا لكل معلم، بينما جاءت محافظة الوادي الجديد كالأقل بمعدل 9 تلاميذ لكل معلم.

التعليم الفني

يمثل التعليم الفني جزءًا هامًا من منظومة التعليم المصري، حيث يشمل 118 ألف معلم يقومون بتدريس 2.199 مليون طالب خلال العام الدراسي الحالي، لكن هذه الأرقام تظهر انخفاضًا مقارنة بالعام السابق الذي كان يشمل 128.4 ألف معلم يقدمون خدماتهم لـ 2.250 مليون طالب. 

التعليم الأزهري

التعليم الأزهري، الذي يعتبر جزءًا مهمًا من التعليم في مصر، يضم 132.2 ألف معلم يقومون بتدريس 2.851 مليون طالب، وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تعكس انخفاضًا طفيفًا مقارنة بالعام السابق (140.4 ألف معلم لـ 2.9 مليون طالب)، إلا أن المتوسط العام للتلاميذ لكل معلم في التعليم الأزهري يظل عند 56 تلميذًا لكل معلم، وهو معدل أعلى بكثير مقارنة بالتعليم العام.

التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي

في التعليم ما قبل الابتدائي، يقوم 63.5 ألف معلم بتدريس 1.5 مليون طفل. ويبلغ متوسط عدد التلاميذ لكل معلم في هذا القطاع 21 تلميذًا بالتعليم العام و56 تلميذًا بالتعليم الأزهري. 

أما في التعليم الابتدائي، فيقوم 469.5 ألف معلم بتدريس 15.2 مليون تلميذ، ويبلغ متوسط التلاميذ لكل معلم 34 تلميذًا بالتعليم العام، حيث سجلت محافظة الجيزة أعلى معدل بـ 44 تلميذًا لكل معلم.

التعليم الإعدادي

أما في مرحلة التعليم الإعدادي، فيقوم 265 ألف معلم بتدريس 6.7 مليون تلميذ، بمتوسط 27 تلميذًا لكل معلم بالتعليم العام و16 تلميذًا بالتعليم الأزهري، وتظل محافظة الجيزة الأعلى معدلًا بـ 36 تلميذًا لكل معلم، فيما جاءت محافظة الوادي الجديد الأدنى بسبعة تلاميذ لكل معلم.

التعليم الثانوي

في التعليم الثانوي، يُدَرِّس 121.1 ألف معلم لـ 2.7 مليون تلميذ، بمتوسط 24 تلميذًا لكل معلم بالتعليم العام و15 تلميذًا لكل معلم بالتعليم الأزهري، وعلى صعيد التعليم الفني، يقوم 118 ألف معلم بتدريس 2.2 مليون تلميذ، حيث بلغ متوسط التلاميذ لكل معلم 19 تلميذًا.

التعليم المجتمعي والتربية الخاصة

يمثل التعليم المجتمعي، الذي يُقَدم للأطفال في المناطق النائية، جزءًا هامًا من جهود الدولة في توفير التعليم للجميع. وفي هذا القطاع، يقوم 7.8 ألف معلم بتدريس 142.4 ألف تلميذ، بمتوسط 18 تلميذًا لكل معلم. 

أما في مدارس التربية الخاصة، فيقوم 9.2 ألف معلم بتدريس 47 ألف طالب، بمتوسط خمسة تلاميذ لكل معلم، مع محافظة الغربية التي سجلت العدد الأكبر “6 تلاميذ لكل معلم” والوادي الجديد التي سجلت العدد الأقل “تلميذين لكل معلم”.

مقالات مشابهة

  • التربية بغزة : استشهاد أكثر من 11 ألف طالب وتدمير 93% من المدارس منذ 7 أكتوبر
  • الإحصاء: مصر تضم 1.055 مليون معلم في التعليم قبل الجامعي
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • وزير الصناعة يبحث مع جامعة "تورونتو" الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة أبردين البريطانية
  • وزير التعليم العالي يناقش مع وفد جامعة أبردين البريطانية فتح فرع في مصر
  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية
  • وزير التعليم: ارتفاع نسب حضور الطلاب في المدارس