سواليف:
2024-12-27@11:40:35 GMT

تأملات

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

#تأملات د. #هاشم_غرايبه

ها قد انقضى رمضان، وبسرعة كما تمر كل الأوقات الحميمة ، كل من كان يرجو لقاء ربه أرادها أن تكون أطول، ليتزود من خيره أكثر، وليدخر لحياته الثانية المزيد من الأعمال الصالحة، لكن طمعنا بكرم الله هو ما يعوض ما فاتنا من قرباته، وما قصرنا أو سهونا عنه، فنرجوه تعالى أن نرضيه بقدر صدق نياتنا لنيل رضاه، لا بحجم ما قدمناه، فما نقدمه دائما قليل.


رمضان هو إحدى إنعامات الله التي خص بها عباده المؤمنين، ولعدالته تعالى فإنه عندما حرم الكافرين من خيره، لم يظلمهم بذلك الحرمان، لأنه لم يعد أحد في عصرنا هذا جاهلا، فقد عرّف لهم الدين بكتاب مبين، لكنهم كذبوا به، وأتاح لهم مغفرة ذنوبهم ونيل عطاياه بصيام رمضان فرفضوا، وبذلك استحقوا السنة الإلهية في البشر: “وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” [النحل:118]، أي أن حرمان المرء من رحمة الله واستحقاقه عقوبته تكون باختياره، وبما قدمته يداه.
رمضان هذا العام كان مختلفا عن كل الأعوام السابقة، وعيد الفطر كذلك، فما ينبغي لمؤمن أن يفرح وهنالك إخوة لهم يقتّلون وينكل بهم، غير أن هنالك خصوصيات لهذا الرمضان لم تكن لغيره، منها:
1 – رغم أن العدو الصهيو – أمريكي مطمئن الى الغياب الكامل للنخوة والحمية لدى الأنظمة العربية، وأنها لن تهب لنجدة القطاع المستهدف بأشرس هجمة عرفها التاريخ المعاصر، لكنه كان يخشى أن يدفع رمضان الشعوب الإسلامية الى ان تنتفض على حكامها مطالبة إياهم بموقف يقترب من واجبهم، وذلك لما تعلمه تاريخيا من تأثير الدافع الإيماني في تأجيج مشاعر العزة والكرامة، لذلك استباقا لهذه الهبة التي كانت تخشاها فقد سعت لهدنة مؤقتة خلال هذا الشهر، إلا أنها فوجئت بمدى انخفاض هذه الحمية لدى الشعوب، مما طمأن العدو فواصل عدوانه.
2 – ولما أن الأقطار العربية انحصر خيارها بين أمرين: إما متخاذل خانع اكتفى بالمطالبة بارسال المساعدات الإنسانية للمدمرة بيوتهم، فأمعن شيوخهم بدعوة الناس للتوجه بالدعاء الى الله، وأوهموهم أنه اقوى سلاح، فيما هو حقيقة سلاح العاجز والمستسلم، بدليل قول الفاروق لصاحب الناقة المريضة الذي اكتفى بالدعاء: هلا جعلت شيئا من القطران مع دعائك؟.
أما الفريق الثاني من العرب فهم الموالون والمتآمرون مع العدو، فهؤلاء لم يكتفوا بإدارة ظهرهم لأخوانهم، بل ناصروا العدو عليهم وأيدوا عدوانه، فشاركوه بحصارهم على أمل استسلامهم، ومنعوا شعوبهم من التضامن معهم، ولو حتى الدعاء لهم، ورأينا شيوخهم يمعنون في خيانة الدين وممالأة السلاطين، فلم نر من أئمة الحرمين دعاء واحدا لإخوانهم في العقيدة.
3 – رغم كل ذلك، فقد كان كثيرون منا يطمعون أن يستجيب الله لأدعيتنا في رمضان، فينصر المظلومين ويهزم الظالمين ونحن قاعدون.
لقد علّمنا الله تعالى في كتابه الكريم مستوجبات نصره، ورغم أنه مؤكد حتما، لكن ولأن الانسان خلق من عجل، فهو لا يطيق الانتظار، لكن قضاء الله وقدره هو ما يحكم الزمان، فجاء قوله تعالى لموسى بعد عبورة وقومه البحر اليبس: “واترك البحر رهوا”، لأنه كان يريد ردم البحرمن جديد حتى لا يتبعه فرعون، لكن الله أراد شيئا آخر وهو إغراق فرعون.
وفي معركة الطوفان، لم يحسمها الله بسرعة، لأنه أراد من ورائها تحقيق أشياء كثيرة، قد نعلم بعضها، منها كشف كل أعداء منهجه الذين يتسترون باتباعهم الإسلام، والمنافقين المدعين الحرص على الأمة كذبا، والانهزاميين المطبعين، ويخرج من بين هؤلاء المجاهدين الصادقين في إيمانهم ، ويثبت أن المقاوم الفلسطيني الحقيقي هو متبع منهج الله.
4 – جاء اغتيال العدو لأبناء وأحفاد المجاهد “هنيه” صبيحة العيد، ليقدم دليلا آخر يضاف الى آلاف الأدلة على همجية ووحشية الأوروبي ومدى بعده عن قيم الإنسانية، فاغتيال المقاتل جبن ونذالة، فكيف باغتيال أهله العزل!؟.
إن هذا يخرس فحيح المطبعين بإمكانية التعامل مع العدو لتحقيق السلام والازدهار.
لقد كان رد هذا المناضل على هذا العمل الجبان، وقوله: “إن أولادي ليسوا أغلى من الشهداء الآخرين”، نوط شجاعة لا يحققه إلا من شرى نفسه وولده وماله لله، وممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وصفعة لأولئك المنبطحين تحت أحذية الغرب، الذين باعوا دينهم ووطنهم بثمن بخس هو رضى العدو.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تأملات

إقرأ أيضاً:

ماذا قال النبي عن أعظم آية في القرآن.. يغفل عنها الكثيرون

يغفل كثير من المسلمين عن أعظم آية في القرآن الكريم والتي وردت بها السنة النبوية، وعُرفت بكونها سيدة القرآن الكريم، وقراءتها عبادة لله وراحة للقلب، وفيها توجد القاعدة الأساسية للدين الإسلامي التي هي معنى التوحيد الخالص لله -تعالى- وفيها أيضًا علاج للعديد من الأمراض الجسدية والنفسية، وكما أنها مكونةٌ من خمسين كلمةً فيها خمسون بركةً من الله، وهي من الآيات التي جمعت الكثير من أسماء الله ففيها 17 اسمًا لله -تعالى- منها الاسم الأعظم الذي لا يُرد دعاء المسلم عند الدعاء به.

ماذا قال النبي عن أعظم آية فى القرآن؟

قال رسول اللهﷺ في فضل آية الكرسي:«مَن قالها حين يُصبح أُجير من الجنِّ حتى يُمسي، ومَن قالها حين يُمسي أُجير منهم حتى يُصبح» وقال: “مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ”.

آية الكرسي تحمي البيوت التي تقرأ فيها من الشياطين والجن، فمن جملة الحديث الذي قاله الرسول عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة: “إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ”.

آية الكرسي كاملة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/ بسم الله الرحمن الرحيم: « اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

من قرأ آية الكرسي لا يقربه شيطان

- الفائدة الأولى أن قراءة آية الكرسي قبل النوم تحفظ المسلم من الشياطين، جاء في حديث البخاري أن من قرأها قبل نومه لا يزال معه من الله حافظ ولا يقربه شيطان .

- الفائدة الثانية.. قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) السنن الكبرى للنسائي كما رواه ابن حبان والطبراني وهو حديث صحيح .

سبب تسمية آية الكرسي

يقصد بالكرسي أساس الحكم، وهو من الرموز التي تخص الملك، كما أنه دليل واضح على الألوهية المطلقة لله - تعالى-، وقد قال عن هذه الآية النبي -صلى الله عليه وسلم- إنها سبب لحفظ من يحفظها، كما أنها ترفع مكانته وقدره عند الله لتصل به لأعلى المنازل وأسماها، كما أن الرسول- صلى الله عليه وسلم - قد قال عنها (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ، لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ). ‏

تفسير آية الكرسي

1- قوله تعالى: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ»؛ فقد سمى الله -تعالى- نفسه بالحي؛ أي الباقي الذي لا يموت، وقيل حيٌّ؛ لأنه يُصرف الأمور مصاريفها، ويُقدر الأشياء مقاديرها، والقيوم هو الذي لا يحول ولا يزول كما قال ابن عباسٍ - رضي الله عنه-.

وعرف الحسن القيوم: بأنه القائم على كلّ نفس بما كسبت؛ ليجازيها بعملها، فهو عالمٌ بها لا يخفى عليه شيءٌ منها، وقيل الحي: هو اسم الله الأعظم، وقيل: بل القيوم هو اسم الله الأعظم، وكان دعاء عيسى -عليه السّلام- عند إحياء الموتى بإذن الله: «يا حي يا قيوم»، ولمّا أراد سليمان -عليه السّلام- عرش بلقيس، دعا قائلًا: «يا حي يا قيوم»، وكان دعاء أهل البحر إذ خافوا الغرق: «يا حي يا قيوم».

‏2. قوله -تعالى-: «لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ»؛ فقد نفى الله - تعالى - عن نفسه السنة؛ وهي النعاس في العين، والنوم؛ هو الذي يزول معه الذهن في حق البشر، ومعنى ذلك؛ أنّ الله - تعالى- لا يدركه خلل، ولا يلحقه مللٌ بحالٍ من الأحوال.

‏3. قوله - تعالى-: «لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ»؛ ويكون ذلك بالملك، فهو ربُ كلّ شيءٍ ومليكه.

‏4- قوله - تعالى-: «مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ»؛ أذن الله تعالى للأنبياء والملائكة والمجاهدين والعلماء بالشفاعة لمن ارتضى لهم الشفاعة، فيشفعون لمّن أدخلوا النار.

‏5- قوله -تعالى-: «يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ»؛ فبين أيديهم؛ أي الدنيا، وما خلفهم أي؛ الآخرة، كما قال مجاهدٌ؛ فمنعى الآية أنّ الله تعالى يعلم ما في الدنيا والآخرة.

‏6- قوله - تعالى-: «وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ»، أي لا يعلم أحدٌ شيئًا إلا ما يريد الله له أن يعلمه، كما قال الخضر لموسى -عليه السلام- عندما نقر عصفورٌ في البحر: «ما علمي ولا علمك من علم الله إلا كما نقص هذا العصفور من البحر».

‏7- قوله -تعالى-: «وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ»، فقد اختلف المفسرون في معنى الكرسي، فمنهم من قال: كرسيه علمه، ومنه الكرّاسة التي تضم العلم، وابن عباس والطبري من أصحاب هذا القول، وقال ابن مسعود - رضي الله عنه-: بين كل سماءين مسيرة خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي والعرش خمسمائة عام، وقال آخرون: كرسيه؛ أي قدرته التي يمسك بها السماوات والأرض، وقال مجاهد: ما السموات والأرض في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرضٍ فلاةٍ، ويدلّ ذلك على عظم الله تعالى وعظم مخلوقاته.

8- قوله - تعالى-: «وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»؛ فلا يئوده؛ أي لا يُثقله، ويقال آدني بمعنى أثقلني وتحمّلت منه المشقة، والعلي هو القاهر الغالب للأشياء، وكانت العرب تقول: علا فلانٌ فلانًا؛ أي غلبه وقهره، وقيل: العلي من علو المنزلة والقدر لا علو المكان؛ فالله تعالى منزه عن التحيّز، والعظيم؛ أي عظيم القدر، والخطر، والشرف.

مقالات مشابهة

  • خطيب الأوقاف: العقل أول مظاهر التكريم للإنسان.. فيديو
  • تعالى الجونة.. محمد رمضان يحتفل بالكريسماس مع نجيب ساويرس – صورة
  • 3 يحبهم الله ويضحك لهم .. حاول أن تكون منهم
  • حقيقة مضاعفة الحسنات والسيئات في البلد الحرام "مكة المكرمة"
  • تأملات قرآنية
  • الإفتاء تكشف معنى الإرجاف الواردة في سورة الأحزاب
  • حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية.. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل
  • ما معنى الاحتفال برأس السنة الميلادية وما حكمه؟.. دار الإفتاء توضح
  • ماذا قال النبي عن أعظم آية في القرآن.. يغفل عنها الكثيرون
  • هل تعلم أنواع الطلاق .. تعرف على الإجابة