توقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار التقلبات الجوية على معظم محافظات المنطقة الشرقية، بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة شديدة السرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة مثيرة للأتربة والغبار تستمر حتى يوم الأربعاء القادم.
وقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ"اليوم"، إن معظم مناطق المملكة تشهد تقلبات جوية خلال هذا الأسبوع الجاري بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة شديدة السرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة مثيرة للأتربة والغبار تستمر حتى يوم الأربعاء القادم.


أخبار متعلقة "الأرصاد": الدمام والأحساء أعلى درجة حرارة هذا الأسبوع"الأرصاد": أمطار رعدية على محافظات المنطقة الشرقية في العيدطقس الشرقية.. أمطار خفيفة إلى غزيرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عقيل العقيل
تقلبات الشرقية حتى الأربعاء
وأوضح أن محافظات المنطقة الشرقية تشهد تقلبات جوية تبدأ من يوم غداً الأحد على حفر الباطن والخفجي وقرية العليا والنعيرية والجبيل والدمام وراس تنورة والقطيف والخبر، وتستمر حتى يوم الأربعاء القادم في حين تكون على الاحساء والعديد وبقيق يوم الأحد فقط، وتشمل التقلبات الجوية مناطق الحدود الشمالية والجوف والرياض والباحة وعسير ونجران وجازان وحائل والقصيم ومكة المكرمة.
وأشار إلى أن طقس اليوم السبت ستكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة والرياض تمتد إلى أجزاء من المنطقة الشرقية. كما تنشط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقة المدينة المنورة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة تقلبات جوية أمطار غزيرة المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).
وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.معدل هطول الأمطار
أخبار متعلقة وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستونيالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بيلاروس بذكرى استقلال بلادهأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.وارتفاع درجات الحرارة
يشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.معدلات الرياح
تظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو - يوليو - أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد

مقالات مشابهة

  • رياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • أمطار خفيفة وأتربة مثارة على بعض المناطق بالمملكة
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: الأربعاء 3 يوليو 2024
  • «الأرصاد»: أمطار خفيفة وأتربة مثارة على جازان
  • المركز الوطني للأرصاد: هطول أمطار خفيفة وأتربة مثارة على منطقة جازان
  • بالأماكن والمواعيد.. "الأرصاد" يكشف عن طقس الثلاثاء في الرياض
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • أمير الشرقية يهنئ نادي القرية العليا الرياضي لتحقيق عددًا من الميداليات