عندما يغيب الضمير، وبسبب الجشع وحب جمع المال الحرام، يقوم بعض أصحاب النفوس الضعيفة ببيع سلع مغشوشة وربما منتهية الصلاحية، ما يجعل القائمين بتلك الأعمال يقع تحت طائلة القانون.

وتصل العقوبة لمرتكب تلك الأفعال للحبس والغرامة أو الاثنين معا طبقا لقانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 القواعد الخاصة بجريمة الغش التجارى والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.

وجاء في القانون: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

وفيما حدد القانون حالات الغش ومنها: ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه - حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها، نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد - عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت أو شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: جريمة الغش التموين أخبار الحوادث زيت مستعمل لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

عقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين

تسريب امتحان الفيزياء 2024.. عقب تداول أسئلة امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة صباح اليوم السبت 29 يونيو 2024، يبحث العديد من أولياء الأمور والطلاب عن العقوبة التي سيتعرض لها المتسبب في تسريب امتحان الفيزياء 2024.

تحديد عقوبة تصوير أو نشر أو تسريب امتحان الفيزياء 2024

قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، حدد عقوبة تصوير أو نشر أو الغش في امتحانات الثانوية العامة.

تسريب امتحان الفيزياء 2024عقوبة تسريب امتحان الفيزياء 2024

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لعام 2020، نص على عقوبات مغلظة للطلاب أو الأشخاص الذين يحاولون أن يسربوا أو الشروع في الغش أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة 2024.

عقوبة الغش في امتحان الفيزياء 2024

وفرض القانون عقوبات على كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج أسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها أو ساعد في ذلك، بأي وسيلة كانت، أو في أي مرحلة تعليمية أخرى، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، وجاءت العقوبات كالتالي:

تسريب امتحان الفيزياء 2024

- الحبس بمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات.

- وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.

ويعاقب كلًا من ساعد على الشروع في ارتكاب أي فعل من نشر أو طبع أو أذاع أو روج لأسئلة امتحانات الثانوية العامة، بالتالي:

- الحبس مدة لا تقل عن سنة.

- بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه.

عقوبة تصوير أو تسريب امتحان الفيزياء 2024

بالإضافة إلى حرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها سابقًا، من أداء امتحان الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام نفسه، ويعتبر راسب في كافة المواد الدراسية.

تسريب امتحان الفيزياء 2024عقوبة حيازة الهواتف المحمولة داخل لجان امتحان الفيزياء 2024

كما نصت المادة الثانية من القانون، أن كل من حاز على أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو غيرها، أي كان نوعها من الوسائل المساعدة على الغش أو تسريب الامتحان، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، يعاقب بدفع غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه.

تسريب امتحان الفيزياء 2024

وقد زعمت جروبات الغش الإلكتروني صباح اليوم السبت 29 يونيو الجاري، تسريب امتحان الفيزياء 2024 المنعقد لطلاب الثانوية العامة المقيدين في الشعبة العلمي، عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاًبالإجابات.. تداول امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

التعليم: ضبط طالبين قاما بتصوير أسئلة الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة

بعد نصف ساعة.. جروبات الغش تزعم تداول امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل | تأجيل الزيادة أم لا.. موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية ومفاجأة في سعر البنزين والسولار
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات شاغرة في المنيا وبني سويف.. اعرف التفاصيل
  • مستندات لازمة للحصول على تصريح الإقامة للاجئين.. اعرف التفاصيل
  • عقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين
  • موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو.. اعرف التفاصيل
  • العقوبة تصل للحبس والغرامة.. احذر من التلاعب في تراخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. (اعرف التفاصيل)
  • قانون الإيجار القديم للمحلات.. اعرف حالات امتداد العقد
  • وضع تنظيمات وحماية البيانات.. ما أهمية وأهداف قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية؟
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي والعجوزة.. اعرف السبب