الوطن:
2024-06-27@08:55:18 GMT

4 نصائح للرجل قبل ذهاب زوجته لمحكمة الأسرة.. اعرفها

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

4 نصائح للرجل قبل ذهاب زوجته لمحكمة الأسرة.. اعرفها

تكثر القضايا بين الأزواج في محكمة الأسرة، لا سيما قضايا النفقة، التي تعتبر العمود الفقري لمصدر دخل الزوجة للإنفاق على أولادها، ونشرح لكم من خلال خبير قانوني 4 نصائح يجب مراعتها عند مغادرة الزوجة منزل الزوجية دون علم زوجها، والبدء في اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

قال محمود جمال المحامي، إنه حال نشوب خلاف بين الزوج والزوجة وتركها منزل الزوجية دون علم زوجها، يجب عليه التوجه أولًا لقسم الشرطة وتحرير محضر إثبات حالة بمغادرة الزوجة منزل الزوجية وبرفقتها مصوغاتها الذهبية، وذكر الأمتعة الأخرى تفصيلًا، إن كانت ملابس خاصتها أو منقولات من أعيان الجهاز، حتى يتجنب شراء هذه المنقولات مرة أخرى عند المطالبة بقائمة المنقولات، على أن يصطحب إما اثنين شهود أو تسجيل كاميرات المراقبة إن وجد ليثبت صدق الادعاء.

إنذار عرض بالنفقات 

وأضاف «جمال»: كما يجب على الزوج أن يرسل مبالغ مالية لتنفق الزوجة على الصغار، حتى لو لم تقم دعوى نفقة، مشدداً على أن تكون هذه المبالغ بإنذرات عرض رسمية على يد محضر، لتثبت فيها المبالغ المدفوعة للزوجة.

وأوضح، كما يحق للزوج في هذه الحالة -إن أراد استكمال حياته مع الزوجة- أن يرسل إنذارًا بالطاعة للزوجة، وإذا اعترضت على الإنذار، فله أن يثبت نفور الزوجة، وأنها سبب الخلاف وذلك بشهادة الشهود وغالبًا ما يكون الشهود من الجيران.

دعوى نفقة 

واستكمل أنه في حالة إقامة الزوجة دعوى نفقة يجب عليه التوجه إلى المحكمة المنظور أمامها الدعوى، وتقديم ما يفيد دخله، بالإضافة إلى الإنذارات الخاصة بدفع النفقات، حتى يتثني للمحكمة الحكم بمبلغ يتناسب مع قيمة الدخل الشهري للزوج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجراءات القانونية الزوج والزوجة ام الزوج تحرير محضر شهادة الشهود قسم الشرطة كاميرات المراقبة مبالغ مالية محاكم الاسرة

إقرأ أيضاً:

17 شرطا للحصول على شقق الإسكان التعاوني الجديدة في السويس.. اعرفها

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات  العمرانية الشروط العامة للحصول على شقة سكنية من طروحات الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان بمدينة السويس، والمقرر فتح باب الحجز لها بداية من 10 يوليو المقبل ولمدة 15 يومًا، موضحة أن الوحدات نصف تشطيب، إضافة لـ25 شقة كاملة التشطيب جاهزة للسكن الفوري عند تسلمها. 

شروط الحصول على شقة من الإسكان التعاوني بالسويس 

ووفقًا لكراسة الشروط الخاصة بطرح شقق الإسكان التعاوني بمدينة السويس، فإن شروط الحصول على شقة سكنية من الطرح الجديد جاءت كالتالي: 

- أنّ يكون المتقدم من أبناء محافظة السويس ومرتبط بها عملاً أو إقامة.

- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة.

- لا يحق للأسرة (الزوج - الزوجة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمشروع).

- يراعى عند ملء بيانات طلب التقدم لدخول القرعة العلنية أن تذكر مساحة الوحدة التي يرغب العميل دخول القرعة عليها.

- يتم تقديم طلب دخول القرعة، والإقرار المرفق بالكراسة من صاحب الشأن شخصيًا أو وكيلًا عنه بموجب توكيل رسمي موثق بالشهر العقاري.

- يتم تخصيص الوحدات السكنية بنظام القرعة العلنية.

- نتيجة القرعة نهائية، ولا يجوز طلب تعديلها.

- من يفوز بوحدة سكنية بالمشروع يلتزم باستعمالها للسكن له ولأسرته.

- يحظر تغيير نشاط الوحدة أو التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من التعاملات، إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الهيئة.

- في حالة مخالفة الشروط  يحق للهيئة إلغاء التخصيص أو التعاقد، واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي مع تطبيق القواعد المالية المعمول بها بالهيئة في هذا الشأن.

- يعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزء لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

- في حالة ثبوت عدم صحة البيانات المقدمة تُلغى جميع الإجراءات التي تمت في أي مرحلة «حجز - تخصيص - تعاقد»، ويُخصم 4000 جنيه بإلاضافة إلى 1% مصروفات إدارية.

 - من يفوز بوحدة سكنية بالقرعة عليه استكمال إجراءات التخصيص وسداد دفعة التخصيص في خلال شهر من تاريخ إجراء القرعة، وإلا يعتبر التخصيص لاغ دون الحاجة إلى إخطاره أو اتخاذ أي إجراءات، ويتم خصم مبلغ 4000 + 1% مصروفات إدارية.

- في حالة عدم التزام العميل بسداد قسطين متتاليين من الأقساط المستحقة على الوحدة في مواعيدها المقررة، يتم إلغاء التخصيص أو التعاقد ويتم تطبيق القواعد المالية المعمول بها في الهيئة في هذا الشأن.

- يستثنى من دخول القرعة من يقوم بسداد كامل ثمن الوحدة، ويتم التخصيص فور السداد، وذلك في الفترة من يوم الاثنين الموافق 29 يوليو المقبل إلى يوم الثلاثاء الموافق 13 أغسطس.

- من لا يحضر القرعة يتم استبعاده منها، ويخصم منه 1 مصروفات إدارية.

- في حالة استرداد المبالغ المالية المسددة لأي سبب يتم تقديم خطاب برقم الحساب البنكي الخاص بالعميل شخصيًا، والذي تم الحجز باسمه لتحويل المبالغ المستردة عليه.

مقالات مشابهة

  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية
  • 17 شرطا للحصول على شقق الإسكان التعاوني الجديدة في السويس.. اعرفها
  • زوجة تلاحق جد أطفالها بدعوى نفقة أقارب بعد ادعاء زوجها تعسره ماديا
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس وتعويض لتقاضيها نفقات غير مستحقة.. اقرأ التفاصيل
  • كيفية الاشتراك في صندوق تأمين الأسرة من بنك ناصر الاجتماعي.. نفقة شهرية بـ500 جنيه
  • سيدة تبحث عن متجمد نفقة أولادها عن 18 سنة بمصر الجديدة.. التفاصيل
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • زوجة تطالب بنفقة أقارب وتلاحق والدة زوجها لسداد 30 ألف جنيه شهريا.. تفاصيل