بعد مرور نصف عام على الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ضد المدنيين الفلسطينين، كشفت عدة دول غربية عن نيتها بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وصرح رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد، سيمون هاريس، بعد اجتماع مع نظيره الإسباني أمس، أن بلاده تقترب من الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية، وترغب في ذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى.

وفي كلمته أمام البرلمان الأيرلندي، أكد أنه لا شك في أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيتم، مشيراً إلى أن تأجيل هذا الاعتراف لا يمكن تبريره بعد الآن أو يحظى بالمصداقية. 

7 دول تعلن نيتها عن إعلان دولة فلسطينية مستقلة

وفي الأشهر الماضية صرحت عدة دول بنيتها الاعتراف بدولة فلسطين وهي:

- إسبانيا.

- أيرلندا.

- مالطا.

- سلوفينيا.

- النرويج

- أستراليا

- بريطانيا

أستراليا: هدفنا تعزيز السلام

وصرحت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج، أن بلادها قد تفكر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بهدف تعزيز السلام.

وفي خطابها مساء الثلاثاء الماضي، أشارت وونج إلى حل الدولتين، حيث يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنباً إلى جنب في دولتين منفصلتين، واصفة ذلك بأنه «الخيار الوحيد لكسر حلقة العنف الدائرة وإيجاد حل للصراع».

وأكدت في كلمتها أن فشل هذا النهج من قبل جميع الأطراف على مر العقود، بالإضافة إلى رفض حكومة نتنياهو حتى الانخراط البسيط في قضية الدولة الفلسطينية، أدى إلى إحداث إحباط واسع النطاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة الغرب أوروبا إسبانيا أيرلندا مالطا سلوفينيا النرويج أستراليا بريطانيا الاحتلال الإسرائيلي بالدولة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

"سرايا القدس" تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في رفح الفلسطينية

أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية خلال تنفيذها مهام استخباراتية في سماء شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في بيان اليوم الجمعة: "سيطرنا على طائرة استطلاعية صهيونية من نوع "درون" خلال تنفيذها مهام استخباراتية في سماء شرق رفح جنوب قطاع غزة".

وفي عدة بيانات منفصلة أفادت "سرايا القدس" بقصفها "بوابل من قذائف الهاون النظامي "عيار 60" جنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلين في أرض قنديل بحي الشجاعية شرق مدينة غزة".

وأشارت إلى أن مقاتليها: "دمروا آلية عسكرية صهيونية بتفجير عبوة أرضية زرعوها مسبقا في شارع بغداد محيط مقبرة التوانسي" بحي الشجاعية.

وقالت: "فجرنا صباح اليوم آلية عسكرية صهيونية بعبوة أرضية وخضنا اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو الراجلة محققين في صفوفهم قتلى وجرحى في تلة المنطار ومحيطها شرق الشجاعية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء "عملية عسكرية واسعة النطاق" في منطقة الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "بدأت قوات الفرقة (98) في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة الشجاعية، فوق وتحت الأرض بشكل متزامن وجاء ذلك بناء على معلومات استخباراتية".

وأضاف البيان: "بدأت قوات اللواء (7) بعملية مركزة في وضح النهار في منطقة الشجاعية، وخلال ساعات الليلة بدأت قوات المظليين العمل وداهمت البنية التحتية في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • منبهة من صراع ديني.. الخارجية الفلسطينية تعلن رفضها فرض إسرائيل ضرائب على الكنائس في الأراضي المقدسة
  • الخارجية الفلسطينية تعلن رفضها لفرض الاحتلال ضرائب على الكنائس في الأراضي المقدسة
  • "سرايا القدس" تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـإسرائيل شرط للحصول على الجنسية؟
  • عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـإسرائيل شرطا للحصول على الجنسية؟
  • خلال مناظرة بايدن.. ترامب يتجاهل الإجابة عن سؤال "الدولة الفلسطينية"
  • إعلام عبري: مجلس الوزراء يوافق على إجراءات سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سموتريتش يطالب بشرعنة بؤر استيطانية مقابل خمس دول اعترفت بفلسطين
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • المقاومة الفلسطينية تعلن استهدافها عدة آليات للعدو الإسرائيلي في رفح