استعرضت وزارة الصحة والسكان 7 علامات تشير إلى حدوث مشاكل في الكلى بسبب تناول الفسيخ أو الرنجة، وقالت الوزارة  في تقرير رسمي لها عند حدوث أي من هذه الأعراض توجه إلى المستشفى فورا للاطمئنان على صحتك وتفادي التعرض لأي مٌضاعفات صحية مٌحتملة.

7 علامات تشير إلى حدوث مشاكل في الكلى بسبب تناول الفسيخ أو الرنجة

جاءت هذه الأعراض وفقا لما حددتها وزارة الصحة على النحو التالى :-

- تخزين المياه في الجسم

- نهجان

- مشاكل في التنفس

- الخمول

- الشعور بالغثيان

- الكحة الشديدة

نصائح وتعلميات لقضاء العيد بصحة جيدة

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار على أجهزة الجسم، والعمل على رفع التوعية الصحية لدي المواطنين.

وقدمت «الصحة»، مجموعة من النصائح والتعلميات لقضاء أعياد ومناسبات بصحة جيدة، وجاءت على النحو التالي :-

- تناول الخضروات والفاكهة؛ فتناول طبق من السلطة قبل الطعام يٌعطي الشعور بالامتلاء، وبالتالي تناول كميات أقل من المقبلات التي تحتوي على الدهون.

- الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على سعرات عالية عديمة الجدوى

- شرب الماء للحفاظ على مستوى الترطيب بالجسم، وينصح بشرب 2 لتر أو 8 أكواب من الماء يوميًا.​

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة التوعية الصحية الخضروات والفاكهة السلوكيات الخاطئة الصحة العامة الصحة والسكان المشروبات الغازية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

رغم الشفاء من دور البرد أو النزلة الشعبية إلا أنّ البعض يظل يعاني من السعال المستمر دون أنّ يكون هناك سببا واضحًا لذلك، وهو الأمر الذي فسرته دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية إمبريال كوليدج بلندن وجامعة مانشستر، مشيرين إلى أنّه عندما يستمر السعال لأكثر من 8 أسابيع، فذلك يدل على وجود مشكلة صحية أخرى بخلاف البرد.

الدكتور جاكي سميث أستاذ طب الجهاز التنفسي في جامعة مانشستر، أوضح أنه تم تسجيل نحو 5 آلاف شخص استمر السعال معهم لمدة 6 أشهر بعد إصابتهم بالبرد، مشيرا إلى أنّ استمرار السعال يؤثر بشدة على صحة الشخص وحياته، وذلك لأنه يمكن أنّ يدل على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي أو عدوى فيروسية أو حساسية صدرية أو ارتجاع حمضي، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الدكتور محمود البنتاوي أستاذ الأمراض الصدرية، قال خلال حديثه لـ«الوطن» معلقًا على الدراسة، إنّ السعال المستمر له أسباب كثيرة، فإذا ترافق معه ضيق التنفس يدل على وجود مشكلة ما في الرئتين أو عدوى فيروسية، تتمثل أبرز تلك الأسباب في التالي:

أسباب السعال المستمر نزول قطرات من المخاط من الجزء الخلفي من الجيوب الأنفية للفم مما يهيج الحلق. عسر الهضم والارتجاع الحمضي. حرقة المعدة. تناول الطعام في وقت متأخر يعمل على إجهاد المرئ مما قد يسبب السعال. وجود التهاب في الشعب الهوائية وتهيج في الأنسجة. أعراض تترتب على السعال المستمر

وهناك أعراض تترتب على السعال المستمر إذا لم يتم معالجته، وهي:

فرط الحساسية التنفسية. الضغط الشديد على القفص الصدري. انقباض عضلات الحوض. الإصابة بسلس البول.  الشعور بتكسير في الأضلاع. الإصابة بسعال شديد مصاحب لشهيق وزفير.

علاج السعال المستمر

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية، أنه يجب الذهاب إلى الطبيب إذا استمر السعال لأكثر من أسبوعين دون أي إشارة لتحسنه، ويتمثل العلاج في اتباع الآتي:

تناول مضادات الحموضة والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. بالنسبة للحالات الشديدة، قد يصف الطبيب جرعة منخفضة من المورفين. تناول محلول الأنف. تناول السوائل الدافئة اتي تساعد في تخفيف المخاط وهيجان الحلق. تناول مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان. علاج التنقيط الأنفي الخلفي الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية والالتهابات الفيروسية.  شرب العسل والليمون للمساعدة في تصريف البلغم. تجنب التعرض السلبي للتدخين.

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • 5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • بعد إصابة شقيقة الملك تشارلز.. أسباب وعلامات لـ صدمة الرأس تدل على ارتجاج المخ
  • الحروق الشمسية.. متى تستلزم استشارة الطبيب؟
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه