قائمة المنقولات الزوجية من أهم الحقوق المالية التي تطالب بها الزوجة بعد الانفصام، كونها تحتوي علي كافة الأجهزة والأغراض الشخصية التي اشترتها لمنزل الزوجية، ونشرح لكم في السطور التالية كيفية حصول الزوجة على قائمة المنقولات الزوجية حال ضياعها أو تلفها لأي سبب من الأسباب من خلال خبير قانوني.

ما هي قائمة المنقولات؟ 

قال عمرو عبد السلام، المحامي بالنقض والدستورية العليا، إن قائمة المنقولات الزوجية تعرف بأنها من العقود التي ترد على سبيل الإعارة، وأن الزوج يكون ملزما بردها كاملة بحالتها أو برد قيمتها نقدا متى طلبت منه الزوجة، وذلك رغبة من المشرع - واضع القانون- في حفظ حقوق الزوجة المالية.

تقديم الفواتير وشهادة الشهود 

وأضاف عبد السلام في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يمكن للزوجة أن تسترد قائمة منقولاتها في حالة هلاك القائمة أو تلفها بشكل يجعلها غير واضحة، وذلك باللجوء إلى محكمة الأسرة وتقديم فواتير الشراء الخاصة بالأجهزة والمنقولات، مشيراً إلى أنه يمكن أيضا الاستعانة بشهادة الشهود كقرينة تثبت صحة ادعائها بوجود قائمة المنقولات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدستورية العليا بداية الزواج حقوق الزوجة شهادة الشهود عبد السلام محكمة الأسرة منقولات الزوجية قائمة المنقولات الزوجیة

إقرأ أيضاً:

الدولةيستأنس برأي مختصين في قانوني ضريبة الدخل وزراعة الأعضاء

استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الدولة اليوم عددًا من الأكاديميين والخبراء؛ لمناقشتهم حول مشروع قانون "ضريبة الدخل على الأفراد"، وذلك برئاسة المكرم الدكتور ظافر بن عوض الشنفري رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وسعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام للمجلس،

وقد استأنست اللجنة برؤى الأكاديميين والخبراء حول تأثير تطبيق القانون على القوة الشرائية للأفراد ومستويات المعيشة بشكل عام، وواقعها على القطاع الخاص، ومدى ملاءمة بيئة الأعمال، ومناقشة التحديات المحتملة على مستقبل الاستثمار عند تطبيقها.

كما استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة والمشكّلة لدراسة مشروع قانون "تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"، اليوم ، اجتماعها برئاسة المكرمة الدكتورة عهود بنت سعيد البلوشية رئيسة اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، عددًا من المختصين بالرابطة العمانية لزراعة الأعضاء وذلك لمناقشة مشروع قانون تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية.

وقد استمعت اللجنة إلى مرئيات المختصين في الرابطة حول مشروع القانون بجانب الإحاطة بمدى إقبال المتبرعين بالأعضاء والأسباب التي تجعل الفرد يتردد أو يحجم عن التبرع، والعوائق التي تواجه عمل الرابطة، والطرق أو المقترحات للتقليل من إمكانية سوء الاستخدام أو الاستغلال وتحقيق العدالة بين المحتاجين لزراعة الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • رئيس الجمهورية ينصب اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة
  • الدولةيستأنس برأي مختصين في قانوني ضريبة الدخل وزراعة الأعضاء
  • الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • ندب المستشار جلال الدين محمد عبد العاطي مستشارًا قانونيًّا لوزارة الأوقاف
  • التمكين المشترك لـالضرائر من مسكن الزوجية.. اعرف الرأى القانونى
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • وداعا للعزوبية.. 4 أبراج تدخل «قفص الزوجية» في بداية شهر أكتوبر