استقبل جناح مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في معرض باريس الدولي للكتاب 2024، وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، وماتيو لاكومبر، وزير الثقافة في مقاطعة كيبيك الكندية، ضيف شرف المعرض.
وتفقدت الوزيرة رشيدة داتي، والوزير ماتيو الجناح الذي يحمل رقم “B29″، والمقام في مركز المعارض بقصر إفيمير الكبير وسط العاصمة الفرنسية، مشيرَين إلى ما يتمتع به “تريندز” من سمعة بحثية علمية ومصداقية.


واطلع الوزيران على طبيعة عمل “تريندز” وإصداراته، وأثنيا على تنوعها وعمقها البحثي وملامستها الأحداث الراهنة ورؤيتها المستقبلية.
ويُقدم مركز تريندز من خلال جناحه في المعرض، باقة من إصداراته البحثية التي تتنوع بين الكتب الأصيلة والكتب المترجمة ومجموعة من السلاسل العلمية، وبعدة لغات، بالإضافة إلى كتب من موسوعته الخاصة حول جماعة الإخوان المسلمين وإصداراته حول حركات الإسلام السياسي، والنسخة العربية من كتاب (حرب العشرين عاماً .. الجهادية ومكافحة الإرهاب في القرن الحادي والعشرين).
وحظي الجناح باهتمام جمهور المعرض، الذي يشارك فيه أكثر من 3000 ناشر من أكثر من 100 دولة، حيث توافد إليه مسؤولون وكتاب وناشرون من مختلف أنحاء العالم اطلعوا على جهود المركز البحثية النوعية التي يُعدّها نخبة من الباحثين والمختصين، وتصفحوا عدداً من الإصدارات التي يعرضها المركز، وعبّروا عن تقديرهم لجهوده البحثية العالمية.
وتُعد موسوعة تريندز حول الإخوان المسلمين وكتبها الـ11، التي تُرجم عدد منها إلى عدة لغات، من أهم إصدارات المركز التي نالت اهتماماً كبيراً من قبل الزوار.
واستقبل جناح المركز في اليوم التمهيدي للمعرض، مجموعة من طلبة الماجستير في برنامج الإعلام والنشر في جامعة باريس سيرجي، برئاسة جستافو جييرو، مدير البرنامج، حيث التقوا باحثي “تريندز” في جلسة حوارية تركزت حول إصداراته ورؤيته البحثة، إضافة إلى دور مراكز الفكر والبحث العلمي في تعزيز المعرفة وقراءة الأحداث واستشراف المستقبل.
وسيدشن “تريندز” خلال مشاركته في المعرض، سيدشن كتاباً أصيلاً باللغة الفرنسية، ويطلق مؤشره العالمي حول نفوذ جماعة الإخوان على المستوى الدولي، كما سينظم جلسة حوارية حول الإعلام والثقافة وحدود التأثير في الحوار العربي – الغربي، وندوة عالمية حول العلاقات الأوروبية الخليجية.
كما سيبحث وفد “تريندز” مع المراكز البحثية والفكرية في باريس آفاق التعاون وتعزيز شراكاته مع مختلف المؤسسات في القارة الأوروبية، فيما سيقوم الفريق الإعلامي بتسجيل حلقات بودكاست مع عدد من الفاعلين في الثقافة العالمية.
وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ”تريندز” إن المشاركة في معرض باريس الدولي للكتاب 2024 تأتي في إطار سعي المركز الدؤوب لنشر المعرفة وتعزيز دور مراكز الفكر والبحث العلمي، وتقديم رؤيته العالمية حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
وأضاف أن أجندة “تريندز” خلال أيام المعرض وجولته البحثية الفرنسية ستعمل على فتح آفاق الحوار الفكري والبحثي مع المؤسسات الفكرية والبحثية العالمية، لتعزيز مكانة المركز باعتباره مركزاً مستقلاً وفاعلاً إقليمياً وعالمياً، ويقدم منتجاً بحثياً رصيناً، وينشر المعرفة، ويدعم المجتمع الأكاديمي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»

دشّنت المملكة، اليوم، جناحها المشارك في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024، ضيفَ شرف لدورة العام الجاري، التي تقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري، في مجمع كويكس للمؤتمرات والمعارض جنوب عاصمة جمهورية كوريا.

ويحتفي المعرض بدورته الـ 66 بالثقافة السعودية، إذ يعكس جناح المملكة ما تمتلكه من نتاج ثقافي غني، ويستعرض جوانب مختلفة من ملامح الثقافة، عبر تجربة متكاملة تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة "إحدى هيئات وزارة الثقافة"، وبمشاركة كل من: هيئة التراث، هيئة الأزياء، هيئة الأفلام، هيئة فنون الطهي، دارة الملك عبد العزيز، ومَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، مكتبة الملك فهد الوطنية، وجمعية النشر، بالإضافة إلى وزارة الاستثمار.

وعلى مدى خمسة أيام، ستقدم الهيئة برنامجاً ثقافياً متنوعاً، سواءً في الجناح السعودي أو المسرح الرئيس للمعرض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتّاب، يشمل جلسات حوارية، وندوات عن موضوعات متنوعة أبرزها تاريخ المملكة وآثارها، والأديبات السعوديات، وإسهام اللغة في نقل القيم الثقافية والتقاليد والأعراف المجتمعية وتشكيل الهوية، و السمات المشتركة بين اللغتين والثقافتين الكورية والعربية، والتفاعلات التاريخية والمعاصرة بين الثقافتين، بما في ذلك التجارة والسفر والتبادلات الثقافية وتأثيرها على اللغة، كما يتضمن البرنامج ندوات حول الشعر وما يمثله عند العرب، والرواية السعودية، ودور المملكة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية كوريا، كما تتناول إحدى الندوات سُبل تفعيل التعاون والدمج بين الفنون الغنائية الكورية والعربية.

ويشهد الجناح السعودي في يومه الأول، تدشين "كتاب المعلقات باللغة الكورية"، والذي كان نتاج تعاون مثمر بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وهيئة الأدب والنشر والترجمة، فيما يطلق مَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية مشروعاً للغة الضاد في جمهورية كوريا.

ويتضمن الجناح السعودي أداء حيًّا للفنون الأدائية التقليدية كالعرضة، وعرضًا خاصًّا للكتب والقطع الأثرية المستكشفة على أرض المملكة؛ لإثراء تجربة الزوار من مختلف شرائح المجتمع الكوري، كما يُصاحب ذلك تنظيم ليلة العشاء السعودي، التي تقدم الأطباق الوطنية من شتى مناطق المملكة للتعريف بالأطباق.

وتهدف المملكة من خلال مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب إلى ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والثقافة والفنون، حيث ستقدم المملكة الصورة الحقيقية والإيجابية عن الشعب السعودي المضياف، والمعروف باعتزازه بثقافته وتاريخه وتراثه العريق.

ويجسد حضور المملكة ضيف شرف في عدد من المعارض الدولية للكتاب احتفاءً بثقافتها السعودية العالمية، ودورها في إثراء المشهد الثقافي العالمي، وسبق مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024، حلت في فبراير الماضي ضيف شرف في "معرض نيودلهي الدولي للكتاب"، فضلًا عن اختيارها ضيف شرف أيضًا في "معرض بكين الدولي للكتاب" الذي يقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري.

يُذكر أن معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 يعد من أشهر معارض الكتاب في آسيا والعالم، انطلق محلياً عام 1954، ثم تطور إلى معرض دولي عام 1995، بتنظيم من جمعية ثقافة النشر الكورية، ويشارك فيه هذا العام نحو 90 مؤسسة وشركة نشر من 19 دولة، إلى جانب 350 دار نشر كورية.

مقالات مشابهة

  • أفيد هيلدا تستضيف في دبي المعرض الدولي الأول “أفضل العلامات التجارية في العالم 2024”
  • “تريندز للبحوث والاستشارات” يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز البحثية والأكاديمية الصينية
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • انطلاق معرض “سيريا بلاست 2024” غداً بمشاركات محلية وعربية وأجنبية
  • “ندلب” يشارك في المعرض الدولي (transport logistics) بالصين
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب