سام برس:
2024-06-30@01:51:14 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط³ط§ط±ط¹طھ ط§ظ„ظˆظ„ط§ظٹط§طھ ط§ظ„ظ…طھط­ط¯ط© ط§ظ„ط§ظ…ط±ظٹظƒظٹط© ط§ظ„ظ‰ ط§ط¹ط§ط¯ط© ظ†ط´ط± ظ…ط¯ظ…ط±طھظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط£ظˆط³ط· ظˆط³ط· ط§ط­ط³ط¨ط§ظ‹ ظ„ظ‡ط¬ظˆظ… ط¥ظٹط±ط§ظ†ظٹ ظ…طھظˆظ‚ط¹ ط¹ظ„ظ‰ ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ طŒ ظ„ط§ط³ظٹظ…ط§ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„طھطµط±ظٹط­ط§طھ ط§ظ„ط§ط®ظٹط±ط© ظ„ظ„ظ‚ط§ط¯ط© ط§ظ„ط§ظٹط±ط§ظ†ظٹظٹظ† ط¨ط§ظ„ط§ظ†طھظ‚ط§ظ… ظˆط¸ظ‡ظˆط± ط§ظ„ظ…ط±ط´ط¯ ط§ظ„ط§ط¹ظ„ظ‰ ظ„ظ„ط«ظˆط±ط© ط§ظ„ط§ظٹط±ط§ظ†ظٹط© ط¹ظ„ظٹ ط®ط§ظ…ظ†ط¦ظٹ ط£ط«ظ†ط§ط، ط®ط·ط¨ط© ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ظ„ط§ظˆظ„ ظ…ط±ط© ظˆظ‡ظˆ ظ…طھظƒط¦ ط¹ظ„ظ‰ ط³ظ„ط§ط­ ط¢ظ„ظٹ ظپظٹ ط§ط´ط§ط±ظ‡ ظ„ظ„ط§ط³طھط¹ط¯ط§ط¯ ظ„ظ„ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ظˆط§ظ„ط­ط±ط¨ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط®ط³ط§ط¦ط± ط§ظ„ظپط§ط¯ط­ط© ط§ظ„طھظٹ طھظ„ظ‚طھظ‡ط§ ط¥ظٹط±ط§ظ† ط¨ط£ط؛طھظٹط§ظ„ ط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ظ‚ط§ط¯طھظ‡ط§ ظˆط¶ط±ط¨ ط§ظ„ظ‚ظ†طµظ„ظٹط©.



ظˆط¨ط­ط³ط¨ "ظˆظˆظ„ ط³طھط±ظٹطھ ط¬ظˆط±ظ†ط§ظ„" "طھط¶ظ…ظ†طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط±ط§ط،ط§طھ ط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹط© ط¥ط¹ط§ط¯ط© ط§ظ†طھط´ط§ط± ظ…ط¯ظ…ط±طھظٹظ†طŒ ظƒط§ظ†طھ ط¥ط­ط¯ط§ظ‡ظ…ط§ ظ…ظˆط¬ظˆط¯ط© ط¨ط§ظ„ظپط¹ظ„ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ظˆطھظ… ط¥ط¹ط§ط¯ط© طھظˆط¬ظٹظ‡ ط§ظ„ط£ط®ط±ظ‰ ط¥ظ„ظ‰ ظ‡ظ†ط§ظƒ" ظˆظپظ‚ ط±ظˆط³ظٹط§ ط§ظ„ظٹظˆظ… طŒ ظˆطھط´ظٹط± ط§ظ„ظ…ط®ط§ط¨ط±ط§طھ ط§ظ„ط§ظ…ط±ظٹظƒظٹط© ط§ظ„ظ‰ ط§ظ† ظ‡ظ†ط§ظƒ ظ‡ط¬ظˆظ… ط¥ظٹط±ط§ظ†ظٹ ظˆط´ظٹظƒ ط¨ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ… ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† 100 ط·ط§ط¦ط±ط© ط¨ط¯ظˆظ† ط·ظٹط§ط± ظˆط¹ط´ط±ط§طھ ط§ظ„طµظˆط§ط±ظٹط® ط¶ط¯ ط£ظ‡ط¯ط§ظپ ط¹ط³ظƒط±ظٹط© ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط©.
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:ظˆظƒط§ظ„ط§طھ

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظٹط ط ظ ظٹ ط ط طھ ط ظ ط ط ظٹط ط ظ ظ ط ط ظ ظٹ ط ط ط طھ

إقرأ أيضاً:

كمائن المقاومة.. استنزاف للعدو في المرحلة الثالثة من الحرب

 

يعمل جيش الاحتلال منذ شهور على الانتقال إلى المرحلة الثالثة من العدوان على قطاع غزة، وبات يعمل على توغلات خاطفة في بعض مناطق القطاع بهدف تنفيذ “مهام عسكرية” على حد وصفه، وهذا ما يتطابق مع آلية العمل المُعلن عنها في المرحلة الثالثة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وتقوم المرحلة الثالثة للحرب على تموضع جيش الاحتلال في المحاور الرئيسية، محور “نتساريم” شمالاً ومحور “فلادلفيا” جنوباً، مع عمليات إغارة تنفذها آليات الاحتلال على مواقع محددة داخل القطاع وسط غطاء جوي كثيف.
ويسعى جيش الاحتلال للقتال بهذه الطريقة تجنباً للاستنزاف المستمر لآلياته المنتشرة بشكلٍ موسع على امتداد القطاع كالشهور الأولى من الحرب، حيث مكن هذا الانتشار المقاومة من استهداف الآليات العسكرية بشكل موسع وأكثر سهولة نظراً لانتشارها، غير أن المرحلة الثالثة تقتضي بوجود الآليات في المحاور الرئيسية مما يزيد صعوبة وصول المقاومة إليها نسبياً، مع تقليل التكلفة الاقتصادية للحرب على دولة الاحتلال.
وبدأ تنفيذ هذه المرحلة بشكلٍ نسبي منذ شهر مارس الماضي عندما اجتاح جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي وارتكب المجازر فيه، والعملية العسكرية الأخيرة في جباليا في شهر مايووالتي شهدت مقاومة شديدة أوقعت خسائر فادحة في جيش الاحتلال.
ومع دخول المرحلة الثالثة من الحرب، اتخذت المقاومة الفلسطينية أساليبَ جديدة في إدارة القتال وفي صد التوغلات الإسرائيلية الأخيرة، تختلف بشكلٍ أو بآخر طريقة القتال في بدايات الاجتياح البري الإسرائيلي للقطاع في بداية طوفان الأقصى.

كمائن أكثر خطوط دفاعية أقل
تعتمد فصائل المقاومة في هذه المرحلة من القتال على الكمائن بشكلٍ أساسي لا على خطوط دفاعية كما حدث في بداية الاجتياح البري، فبات اعتماد المقاومة على إعداد الكمائن والتصدي بالاشتباكات المباشرة على غرار القتال في حي الشجاعية يوم الجمعة.
السلاح الأبرز بيد المقاومة في هذه الكمائن هي العبوات الناسفة التي يتم من خلالها تفخيخ المنازل والأزقة وعيون الأنفاق، وتفجيرها عند اقتراب جنود الاحتلال منها، حيث يتم تفخيخ المنزل أو الأزقة بالعبوات اللازمة والانتظار حتى قدوم اقتراب جنود الاحتلال منها وسط عملية مراقبة ورصدٍ من قبل عناصر المقاومة، ثم التفجير عند دخول الهدف، هذه الكمائن هي الأكثر إيقاعاً للخسائر في صفوف جنود الاحتلال.
إضافة إلى الكمائن، تسعى المقاومة بشكلٍ دائم في المرحلة إلى اقتناص الآليات العسكرية والدبابات سواء باستهدافها في أثناء التوغلات، أم استهدافها قرب محاور التموضع.
وأبرز الكمائن التي نُفذت في هذه المرحلة الكمين المركب في حي الشابورة يوم 20 من يونيو الجاري والذي نفذته كتائب القسام، والذي شمل استهداف دبابات الاحتلال ثم مطاردة جنود الاحتلال بعد فرارهم منها والاشتباك معهم من مسافة صفر وإيقاع الخسائر بهم، إضافة لإيقاع قوة من جيش الاحتلال في كمين مطلع حزيران الحالي في مخيم جباليا حيث أعلنت كتائب القسام تفجيرها للمنزل الذي دخلته القوة.
وخلال أحد التوغلات الإسرائيلية شمال قطاع غزة في شهر مايو نفذت سرايا القدس كميناً مركباً دمرت به دبابة “ميركافا” بالكامل.

استهداف محاور التموضع..استنزاف إضافي
ولم تكتف المقاومة بتنفيذ الكمائن وانتظار التوغلات فقط، بل انتقلت إلى مهاجمة محاور تموضع جيش الاحتلال في “نتساريم” شمالاً و”فيلادلفيا” جنوباً، أبرز هذه الاستهدافات استهداف كتائب القسام لناقلة الجند قرب محور “فيلادلفيا” يوم عرفة وقُتل في العملية 8 ضباط وجنود، إضافة للقصف الصاروخي اليومي لمحور “نتساريم” شمال القطاع من قبل كافة الفصائل.

استنزاف أقل مقابل كمائن قاتلة أكثر
سعى جيش الاحتلال للانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب لتجنب الاستنزاف الذي أصابه طوال الحرب، غير أنه لا يمر توغل أو اقتحام إلا وتتعرض به قوات الاحتلال لكمائن دامية تفتك بالجنود وتدمر الآليات المستخدمة، وهذه المرحلة تثبت معادلة جديدة على الأرض أن لا حماية لجيش الاحتلال في غزة في كافة المراحل والأساليب، إضافة إلى قدرة فصائل المقاومة في غزة إلى التعامل مع مجريات القتال مع القدرة على إيقاع الخسائر الدائمة في صفوف جيش الاحتلال.

مقالات مشابهة