منوعات، الروائي نبيل سليمان لـ 24 التنمر من العلامات الصارخة في ثقافتنا العربية،الروائي السوري نبيل سليمان أرشيف السبت 29 يوليو 2023 12 29تعددت .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الروائي نبيل سليمان لـ 24: التنمر من العلامات الصارخة في ثقافتنا العربية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الروائي نبيل سليمان لـ 24: التنمر من العلامات...

الروائي السوري نبيل سليمان (أرشيف)

السبت 29 يوليو 2023 / 12:29

تعددت وتنوعت شواغل الروائي السوري نبيل سليمان في حقلي الرواية والنقد، فاستحق عليها أكثر من ندوة تكريم واحتفاء بتجربته، آخرها جائزة العويس الثقافية الإماراتية عام 2022.

في هذا الحوار يُسلط الضوء على ندوات واحتفاءات بتجربته خارج البلاد العربية شرقاً وغرباً، وصدى ذلك في نفسه بعد هذا الفيض من الإنجاز الإبداعي الذي أعيد طباعة بعضه في أكثر من بلد عربي.

 من الحفر إلى التجريب

في الأسبوع الأول من شهر يونيو (حزيران) الماضي أُقيمت حفلات تكريم وتقدير لك في جامعة دلهي وجامعة جواهرلال نهرو والجامعة الإسلامية وكلها في مدينة نيودلهي. وتبع كل تكريم جلسة أكاديمية. هل لك أن تحدثنا عن هذا التكريم، وعن أثره، وما الذي أضاءته تلك الجلسات؟

أخيراً تحقق واحد من أكبر أحلامي القديمة المتعلقة بزيارة الشرق الهندي الصيني الياباني. لو تعلم كم بلغ بي الندم بعد زيارة الهند على ما ضيعت من فرص لزيارتها من قبل، ولزيارة الصين واليابان. أنت تعلم أن أعناقنا مصلوبة على الغرب، لكن ذلك انتهى بالنسبة إليّ.في نيودلهي كانت البداية في جامعة جواهر لال نهرو يوم الأربعاء 31/5/2023. أقيم الحفل التكريمي والجلسة الأكاديمية في المبنى القديم لكلية اللغة والأدب والثقافة، بدعوة من مركز الدراسات العربية والإفريقية في الجامعة وقسم اللغة العربية فيها برئاسة الدكتور رضوان الرحمن الذي تكرم بدعوتي إلى العشاء في منزله، مع أسرته الكريمة، بعد أربعة أيام من الحفل.أدار الحفل والجلسة الصديق الدكتور مجيب الرحمن الذي أقل ما يقال فيه إنه سفير الثقافة الهندية إلينا وسفير الثقافة العربية أيضاً إلى الهند.تحدثت في هذه الجلسة عن شواغلي في كتابة الرواية، من الحفر الروائي في التاريخ إلى التجريب إلى التعبير عن النبض الروحي للإنسان إلى...

في الجامعة الإسلامية، في 3/6/2023 استضافني قسم اللغة العربية وآدابها أيضاً برئاسة الدكتور عبد الماجد القاضي في مكتبة يونيو عبد الحليم، وكان المنسق الدكتور نسيم أختر الندوي. وقد كان عنوان الجلسة (تجربتي مع الرواية والنقد). وحول هذا الموضوع كانت أيضاً الجلسة الأكاديمية في جامعة دلهي في 5/6/2023، برئاسة الدكتور محمد نعمان خان. وكان لهذه الجلسة ضيفا شرف هما الدكتور أميتا تشاكارفاني مدير كلية الآداب والفنون الجميلة بالجامعة، والدكتور تشاندراتشيكهار مدير العلاقات الدولية بالجامعة. والحق أن ما غمرني وأذهلني في الجامعات الثلاث كثير، من حرارة اللقاء إلى التنظيم الدقيق إلى الحضور الطلابي الكثيف إلى المناقشات التي كانت تفيض عن العنوان.

والمفاجأة السارة كانت في عدد ومستوى الطلاب الذين يعدّون دراسات عليا للماجستير والدكتوراه عن الرواية العربية بخاصة. وإذا كان لهذه اللقاءات أثرها العميق في أعماقي، فقد كان لها أثرها الكبير أيضاً في الفضاء الجامعي، ودليل ذلك ما تواتر عليّ في أيامي القليلة في الهند، وخلال أسابيع التي مضت، من مراسلات مع طلبة الدراسات العليا، ومع بعض أساتذتهم، وذلك من أجل اقتراحات ومخططات أطروحات للماجستير والدكتوراه، سواء حول رواياتي أم حول روايات عربية أخرى.

أطروحات عن روائيين عرب

ما قصة هذا الاهتمام بك في الهند، إذ سبق أن احتفوا بك قبل عام أيضاً حين نلت جائزة العويس، هل لك أن تسلط لنا الضوء على هذا الاحتفاء، ومن هي الجهة الثقافية التي احتفت بك؟

بعد فوزي بجائزة العويس دعت عدة جهات هندية إلى ندوة حول تجربتي الروائية في 20/2/2022. وهذه الجهات هي: جامعة جواهرلال نهرو – أكاديمية التميز في الهند – مجلة هلال الهند الإبداعية الالكترونية، ومعها من لندن: مجلة رؤى السلام، والمنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام. ويتصدر هذه الجهات الدكتور مجيب الرحمن الذي ضمته مؤخراً جائزة الملك فيصل إلى مجلس أمنائها، تقديراً لمكانته العلمية الرفيعة. أما الاهتمام برواياتي فهو يأتي في سياق الاهتمام الهندي المتنامي بالثقافة العربية. لقد فاجأني منذ سنوات أن طالباً في جامعة كلكوتا يعد أطروحة عن إحدى رواياتي. وقد التقيت في الجامعات الثلاث بطلبة يعدون أطروحات عن حننا مينة وهاني الراهب وكوليت خوري من سوريا، كما يعدون عن ابن زيدون أو روايات ربيعة الجلطي من الجزائر، أو الياس خوري من لبنان وسواهم.

ننتقل من الشرق إلى الغرب، تم الاحتفاء بك أخيراً في ندوتين بألمانيا، ما الذي تم تسليط الضوء عليه فيهما؟ هل كان ذلك خاصاً بروايات محددة أم بمجمل التجربة الروائية، ومن الذين شاركوا فيها؟

في برلين دعا مركز موزاييك مع منظمة آغورا في 2/4/2023 إلى ندوة حول الرواية والحرية من خلال تجربتي. وممن شارك في النقاش نهاد سيريس وسوسن جميل حسن ونجاة عبد الصمد وموفق نيربية. وفي مدينة آيسن دعا اتحاد الكتاب الكرد السوريين إلى ندوة حول رواياتي في 9/4/2023، وهنا كانت المفاجأة في الحضور (أكثر من سبعين) وفي الجدية والتنوع، وهذا ما طبع أيضاً ندوة برلين.

شرف الكتابة وجمالياتها

 ماذا يعني للروائي والناقد الذي تناول في كتاباته العديد من روايات الكتّاب العرب، وشارك في العديد من الندوات العربية، أن تسمى دورة مؤتمر دولي خاص بالرواية باسمه، وفق الدورة القادمة لجامعة شعيب الدكالي المغربية التي ستحمل اسمك؟

في كلية الآداب والعلوم الإنسانية من هذه الجامعة، في مدينة الجديدة المغربية، ينظم مختبر البحث في علوم اللغة والخطاب والدراسات الثقافية مؤتمراً دولياً للرواية. وقد كان من المقرر أن تقام الدورة القادمة 23/11/2023 قبل ثلاث سنوات في 20/4/2020، لكن الكورونا عطلت تلك الدورة التي أسعدني وشرفني أنها كانت حاملةً لاسمي أيضاً، ومثل هذا التقدير والتكريم يرش الطيب على ما حاولت منذ الرواية الأولى عام 1970، كما ينفح العزم على أن يتابع المرء حتى الممات الوفاء بشرف الكتابة ومسؤولياتها وجمالياتها.

أفضل من الصمت

 شاركت في أكثر من ندوة حوارية بخصوص الرواية عبر تطبيق الزووم، هل هذه المشاركات تشفي الغليل كما يُقال، وتعطي التأثير المرجو بنشر ما يتم تداوله فيها؟

فرضت الكورونا اللجوء إلى zoom في إقامة الملتقيات والندوات. وإذا كان ذلك لا يشفي الغليل، فهو أفضل بما لا يقاس من الصمت والقطيعة.

طغيان الموقف السياسي

 في ضوء إشارتك في كتابك " الرواية والحرب" الصادر عام 2017 إلى أن الرواية المعاصرة عامة تجعل من الموقف السياسي أو الأفكار السياسية هماً أساسياً لها. وهذا ما يزيد من حساسية علاقة الشكل بالمضمون. كما أشرت إلى أن من المخاطر الأخرى التي تحف بهذه الرواية: المرحلية واللهاث وراء الأحداث. في ضوء ذلك وأنت متابع للمنجز الروائي العربي عامة والسوري خاصة، من الأجيال كافة. ما رأيك بالرواية السورية في ظل الحرب أو الزلزال الذي حدث وفق مصطلحك؟

خلال ما انقضى منذ 2011 صدرت مئات الروايات السورية، أقلها في الداخل وأكثرها في المهاجر والمنافي. غير ان أغلب هذا الإنتاج نالت منه السياسة، وأصابه من شرورها ما أصابه، حيث تعلق الأمر بما كان من الزلزلة، أي الثورة السلمية أو الانتفاضة أو الحراك، وكذلك الحرب والتهجير والتدمير... وحيث طغا الموقف السياسي الموالي أو المعارض على الفني أو الجمالي اللذين لا تقوم الرواية من دونهما، كما تضعف بضعفهما. وعلى الرغم من كل ذلك تألقت روايات عديدة لأسماء جديدة ولمخضرمين في الداخل وفي الخارج، مثل روايات خالد خليفة وسومر شحادة وخليل صويلح وعتاب شبيب ونجاة عبد الصمد وسوسن جميل حسن وخيري الذهبي وهيثم حسين وسمر يزبك وروزا حسن ومها حسن ونهاد سيريس وممدوح عزام و....

وتشير في الكتاب نفسه إلى أن المبدعة غادة السمان أنجزت روايتها "كوابيس بيروت" تحت وطأة الحرب الأهلية اللبنانية، وأن الرواية قد تسبق الشعر أحياناً في الكتابة عن الحرب، لكن ماذا عن دور عمر تجربة الكاتب/ة وعمق موهبته/ها، في هذا التصدي، وبالتالي نوعية المنجز الروائي؟

الموهبة أولاً، لكنها لا تكفي إذا لم تقترن بالعمل ليل نهار، بالقراءة، بخبرة الحياة، بالسفر، و بـ"المرمطة". أما العمر فعلى الرغم من أهمية ما توفره السنوات من الخبرة، تجد كتاباً يبدأون مبكراً ويتألقون، كما تجد آخرين يبدأون في الأربعين أو الخمسين، ويتألقون.

العماء السياسي

 وبمناسبة ذكر غادة السمان، ورغم أنها أديبة متميزة بإنجازها الروائي، لا زالت تتعرض للتنمر كلما توفي أديب مشهور، وكان آخر ذلك حين توفي ميلان كونديرا بأن الطبعة كذا من رسائله لغادة السمان قد صدرت! ماذا تقول لمن يتنمر على مبدعة بهذه القامة، وكيف تقرأ في هذا التهشيم لرموزنا الإبداعية الذي تتعدد أشكاله، والذي نهض في ظل هذا الزلزال؟

من المؤسف أن يكون التنمر والتهشيم من العلامات الصارخة في ثقافتنا العربية. وقد تضاعف ذلك حقاً بعد 2011 في سوريا وفي غيرها، تحت ضغط الانحياز السياسي، قل: العماء السياسي.وإذا كان من الكتّاب والكاتبات من يتأذى من كل ذلك، فالأهم هو التغلب على هذا الأذى بالصبر والترفّع، وعدم إضاعة الوقت والطاقة بالانشغال بهذا الأذى، فالرد الأكبر عليه هو بالإبداع.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الروائي نبيل سليمان لـ 24: التنمر من العلامات الصارخة في ثقافتنا العربية وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی جامعة أکثر من

إقرأ أيضاً:

5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته

يتبنى بعض الشباب والمراهقين أفكارا متطرفة، نتيجة تأثرهم بعدد من العناصر غير السّوية في دائرتهم المحيطة أو على وسائل التواصل الاجتماعي، ما قد يشكل خطرًا كبيرًا على سلامة وأمن المجتمع، باعتبار هذه الأفكار المغذي الأول لانتشار جرائم الإرهاب، لذا أطلقت جريدة «الوطن» حملة لتعزيز الهوية الوطنية، تحت شعار «اختر طريقك.. في الوطن النجاة والأمان».

العزلة الاجتماعية 

هناك مجموعة من العلامات التحذيرية، ينبغي على الآباء والأمهات الانتباه إليها، لأنها قد تشير إلى تأثر أبنائهم بالأفكار المتطرفة، حسب ما أوضحته الدكتورة إيمان الريس، استشاري تربوي وأسري، موضحا أن الانسحاب والعزلة الاجتماعية على رأسها، إذ ينغلق المراهق أو الشاب على نفسه بشكل ملحوظ ويرفض الاحتكاك بأهله وأصدقائه المقربين، لأن عقله يكون مشغولًا دائمًا بالأفكار التي تبثها الجماعات المتطرفة والتي  قد تشككه في كل المحيطين به: «الجماعات المتطرفة بتشككه في كل الناس حواليه علشان تكون ثقته وولائه ليها هي فقط».

رفض الحوار واللغة العدوانية

وأضافت إيمان، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن المراهق عندما يرفض الحوار والنقاش مع أهله وأصدقائه، معلنًا أن جميع آرائه هي الصواب وكل من يخالفه في الرأي هو المخطئ، خاصة فيما يتعلق بالآراء الدينية، ومن أبرز العلامات التي تشير إلى تأثره بالأفكار المتطرفة، ويعتبر استخدام الابن للغة عدوانية تمتلئ بالكراهية تجاه فصيل معين، سواء ديني أو سياسي من علامات تأثره كذلك بالأفكار المتطرفة من قبل بعض الجماعات المحيطة به أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

تغير محتوى السوشيال ميديا والعصبية الزائدة

ومن العلامات الأخرى التي تدل على تبني ابنك للأفكار المتطرفة تُغير مضمون المحتوى الذي ينشره على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يلاحظ المحيطين به نشره لفيديوهات ومنشورات تدعو للعنف والتطرف، وتابعت الاستشاري التربوي، بأن التوتر والعصبية المبالغ فيها من العلامات التي تشير كذلك على تأثر الابن بالأفكار المتطرفة، لأن هذا يجعله في حالة من الصراع الداخلي الدائم الذي يشعره بعدم الاستقرار النفسي.

وأكدت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع، أنه ينبغي على الأهل التدخل الفوري عند ملاحظة ظهور أي من العلامات السابق ذكرها، من خلال مواجهة الابن والاستماع إلى أفكاره وما يدور في رأسه: «الحوار العائلي مهم جدًا.. لازم يكون فيه مناقشة وتفنيد لكل الأفكار دي قبل ما تتطور»، ونصحت بضرورة تربية الابن منذ الطفولة تربية دينية معتدلة، حتى لا ينجرف بسهولة وراء أي أفكار مشوهة أو متطرفة.

كما نصحت سامية خلال حديثها لـ«الوطن»، بضرورة تشجيع الأبناء على قضاء وقت فراغهم في ممارسة الرياضة أو المشاركة في فرق العمل التطوعي، لأن ذلك ينمي مهاراتهم الاجتماعية ويبعدهم عن التأثر بأي أفكار أو جماعات متطرفة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • التنمر المدرسي
  • 5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته
  • أحمد نبيل يطلق مبادرة للاستشارات الصيدلانية مجانا
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • اكتشف: هل تعكس علامات جلدك خطر الإصابة بداء السكري؟
  • نبيل دعبس رئيسًا للجنة التعليم بمجلس الشيوخ
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها