(CNN)—شرح العقيد المتقاعد بالقوات الجوية الأمريكية، الجنرال سيدريك لايتون، تداعيات هجوم إيراني متوقع على إسرائيل ردا على استهداف قنصليتها في دمشق وانعكاسات ذلك على المنطقة بشكل عام.

وقال لايتون في مقابلة مع CNN: "أعتقد أن الطريقة التي سيقوم بها الإيرانيون (بمهاجمة إسرائيل)، باستخدام وكلائهم، لذا، فإن الحكمة التقليدية، على الأقل ما ينطبق على الحكمة التقليدية، في الوقت الحالي، هي أن الإيرانيين سيستخدمون وكلائهم أولاً".

وتابع قائلا: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتغير هو أن يكون الرد الإسرائيلي على هذا الهجوم موجهًا بالفعل نحو المنشآت الإيرانية على الأراضي الإيرانية على وجه التحديد. وإذا حدث ذلك، فإن الإيرانيين سيردون من أراضيهم. وهذا هو نوع التصعيد الذي لا يبدو الإيرانيون مستعدين له تمامًا لأنهم بصراحة مستعدون لوضع اللمسات الأخيرة على جهاز نووي".

وأضاف: "كانت هناك أمثلة تاريخية معينة طلبنا فيها من الإسرائيليين عدم مهاجمة إيران، لأننا لا نريد أن يكون هناك تصعيد أكبر في الخليج، إذ سيؤدي ذلك إلى تعقيد الأمور حقًا، كما تعلمون، كل ما رأيناه، بدءًا من اتفاقيات إبراهيم وحتى تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، سيتم تعليق كل ذلك، ورغم أن المملكة العربية السعودية وإيران عدوان رئيسيان، فقد كان لديهما القليل من التقارب بفضل الصينيين. وتتحدث الولايات المتحدة مع الصينيين، من بين آخرين، لوقف هذا – هذا التصعيد. لذلك أعتقد أن الجهد المبذول سيكون هو أنهم سيحاولون وقف تصعيد مثل هذا".

وكان بايدن قد قال، الجمعة، إنه يتوقع وقوع هجوم من إيران "عاجلا وليس آجلا"، وذلك بعدما توعدت طهران بالانتقام بعد اتهامها لإسرائيل بشن هجوم على قنصليتها في سوريا قبل نحو أسبوعين.

وأضاف بايدن، للصحفيين في البيت الأبيض ردا على سؤال عن مدى وشيك الهجوم على إسرائيل: "لا أريد الخوض في معلومات سرية لكن توقعاتي أنه سيحدث عاجلا وليس آجلا"، وعندما سُئل عن رسالته إلى طهران، قال: "لا تفعلوا ذلك".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الجيش الإيراني حصريا على CNN عملية السلام

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 3% بعد أنباء عن ضربة صاروخية إيرانية على إسرائيل

 

لندن- رويترز

تحولت أسعار النفط للارتفاع بما يقرب ثلاثة بالمئة اليوم الثلاثاء بعد تقارير بشأن استعداد إيران لإطلاق هجوم صاروخي على إسرائيل.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولاربما يعادل2.6 بالمئة إلى 73.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 1414 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.88 دولار أو 2.8 بالمئة إلى 70.05 دولار للبرميل.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريبا.

وقبل هذا التصريح، كانت أسعار النفط قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد أن طغى أثر توقعات بزيادة الإمدادات ونمو الطلب العالمي الذي يشهد بعض الفتور حاليا على أثر المخاوف من تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على صادرات الخام من المنطقة.

وتجتمع لجنة وزارية تابعة لمجموعة منتجي أوبك بلس غدا الأربعاء لاستعراض أوضاع السوق، وليست هناك تغييرات متوقعة لسياسات الإنتاج.

ومن المقرر أن ترفع أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، الإنتاج بدءا من ديسمبر 180 ألف برميل يوميا كل شهر.

كما أثرت احتمالات تعافي إنتاج النفط الليبي على السوق. ووافق مجلس النواب الليبي المتمركز بشرق البلاد أمس الاثنين على تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة التي أدت إلى انخفاض إنتاج البلاد من النفط.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو.بي.إس إن الاستئناف الوشيك للإنتاج الليبي له تأثير سلبي على أسعار النفط، في حين كانت هناك عوامل إيجابية منها إجراءات التحفيز الصينية ونمو الطلب على النفط وتباطؤ نمو إمدادات الخام في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات انكماش نشاط الصناعات التحويلية في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الخامس في سبتمبر.

بدأت إسرائيل توغلا بريا في لبنان اليوم، وقال جيشها إن قواته بدأت مداهمات ضد أهداف لحزب الله في المنطقة الحدودية. وتدعم إيران جماعة حزب الله.

وتأتي الهجمات في أعقاب اغتيال إسرائيل للأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة، وتمثل تفاقما لصراع ينذر بتدخل الولايات المتحدة وإيران.

مقالات مشابهة

  • جنرال أميركي لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • جنرال أميركي سابق لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • عاجل- تصعيد خطير.. إيران تقصف أهدافًا في إسرائيل ورسائل سياسية تشعل الشرق الأوسط
  • إيران تأخذ بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة
  • بعد تحذير أمريكي.. مصدر يوضح أهداف هجوم إيران الوشيك ضد إسرائيل
  • النفط يقفز 3% بعد أنباء عن ضربة صاروخية إيرانية على إسرائيل
  • مسئول أمريكي يكشف سيناريوهات هجوم إيران على إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: إيران في حالة استعداد لشن هجوم على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • رأي.. بشار جرار يكتب لـCNN عن تداعيات اغتيال نصرالله
  • مسؤول أمريكي: إيران تستعد لشنّ هجوم على إسرائيل