كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور سعد موسى مشرف العلاقات الزراعية والحجر الصحي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن مصير أسعار البطاطس بالأسواق بعد قرار الوزارة تصديرها للأسواق المغربية.

وقال "موسى"، لمصراوي، إن قرار تصدير البطاطس لدولة المغرب جاء بعد دراسة لمتطلبات السوق والتشاور مع اتحاد مزارعي ومنتجي البطاطس حول احتياجات السوق المحلية وتم التوصل إلى وجود فائض كبير من الإنتاج مقارنة بالاستهلاك المحلي فجاء قرار تصديرها للأسواق المغربية، مؤكدًا أنه لن يؤثر على أسعارها بالأسواق الداخلية.


وأشار إلى أن الناتج المحلي من البطاطس في مصر كبير للغاية حيث بلغ العام الماضي ما يقرب من 7 ملايين طن في حين أن استهلاكنا المحلي 5 ملايين طن أي بفائض مليوني طن.

وتابع قائلا: ومن المنتظر أن تبدأ عملية التصدير خلال الأيام القليلة المقبلة لتخضع الشحنات المقرر تصديرها لفحوصات السلامة النباتية والتأكد من خلوها من مرض العفن البني الضار بالمحصول.


وفي وقت سابق أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان أسعار البطاطس تصدير البطاطس وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، بالتهنئة لوزراء الحكومة الجديدة والمحافظين الجدد، كما تقدم بالشكر لوزراء الحكومة السابقين على ما قدموه لوطنهم.

وأوضح أبو هميلة، أن الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات الاقتصادية والملفات الضرورية التي يجب الإسراع في حلها تتمثل في عدد من المحاور أولها مواجهة ارتفاع الأسعار والاستمرار في العمل على خفض معدلات التضخم خلال الأشهر المقبلة حتى نصل للمعدلات المستهدفة، وحل أزمة انقطاع الكهرباء، موضحا أنه لا بد أن تتمتع الحكومة الجديدة بأفكار جديدة ومبتكرة في ملفات الصناعة والزراعة والاقتصاد ككل .
وأضاف أبو هميلة، أنه على الحكومة الجديدة أن تهتم وتسرع في تنفيذ ملف تعميق التصنيع المحلي وتعظيم الصناعة الوطنية ورصد أهم المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج لبدء تصنيعها محليا خاصة المواد الخام والأولية ومستلزمات الإنتاج، وذلك بزيادة نسبة المكون المحلي في الصناعة المحلية حتى يحل المنتج المحلي محل المستورد، حتى نقلل من فاتورة الواردات ونزيد من حجم الصادرات السلعية المصرية، كما على الحكومة الجديدة الاستمرار في تنفيذ ملف التوسع في مشروعات الاستصلاح الزراعي لزيادة الرقعة الزراعية والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة وذلك لتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها لتقليل واردات مصر منها .

وتابع أبو هميلة، أن من الملفات الهامة أيضا زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، إضافة إلى حل مشاكل المصانع المتعثرة وإزالة العوائق والعراقيل أمام المستثمرين والمنتجين والصناع وتقديم العديد من التيسيرات التشريعية والمحفزات الاستثمارية والضريبية ودعم الصادرات، لأن القطاع الخاص هو صانع النهضة الاقتصادية في أي دولة، مشيرا إلى أن دعم الاستثمار المحلي يسهم في زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية .

ولفت أبو هميلة إلى أنه يجب على الحكومة الجديدة الاستمرار في تقديم الدعم وكافة التيسيرات لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم وتصديرها للخارج، مضيفا أن هذا يسهم في ضم المشروعات غير الرسمية إلى الاقتصاد الرسمي، خاصة أن هذه المشروعات هي العصب الرئيسي لاقتصاد أية دولة وأساس النهضة الاقتصادية لكل الاقتصادات الكبرى مثل الصين وغيرها،  مضيفا أن على طاولة الحكومة الجديدة ملف زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية وتقديم كل المحفزات الاستثمارية له والترويج الجيد للمشاريع الاقتصادية الكبرى في مصر بالخارج خاصة في دول تجمع البريكس لجذب أكبر استثمارات منها لمصر .
 

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك اليوم السبت 6-7-2024 بالأسواق.. السردين المجمد بـ87 جنيها
  • أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟
  • أسعار الفاكهة اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين