بوابة الوفد:
2024-06-27@13:08:28 GMT

متي يكون فقدان الوزن ضار بالجسم.. أطباء يوضحون

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

العودة إلى الأحجام السابقة وحتى الكيلوجرامات الإضافية المكتسبة هي النتيجة الأكثر شيوعًا لحالات فقدان الوزن، خاصة تلك التي يتم الحصول عليها من خلال أنظمة غذائية وقيود صارمة للغاية، وأجرى علماء من الولايات المتحدة الأمريكية دراسة جديدة بحثا عن حل لكيفية إنقاص الوزن وعدم زيادة الوزن مرة أخرى.

 

معظم أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن لا يستعيدون وزنهم فحسب، بل يكتسبون أيضًا رطلاً إضافية، وصرح بذلك مؤلفو هذا العمل، باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومثل هذه التقلبات في الوزن، وفقا للعلماء، تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بمشاكل في القلب والسكري، والسكتة الدماغية أو التغيرات السلبية في المناعة.

 

وقام الخبراء بتحليل عدد من الدراسات طويلة الأمد حول خصائص فقدان الوزن في الأنظمة الغذائية - 31 مشروعًا علميًا، استمر كل منها من 2 إلى 5 سنوات ونتيجة لذلك، ذكروا أن الأنظمة الغذائية تسمح فقط لعدد متواضع جدًا من الأشخاص بإنقاص الوزن لفترة طويلة الأغلبية، بعد فقدان الوزن باتباع نظام غذائي، استعادوا وزنهم السابق؛ ما يصل إلى ثلثي الأشخاص لا يعودون إلى شكلهم القديم فحسب، بل يكتسبون أيضًا كيلوغرامات جديدة.

 

الأنظمة الغذائية لا تؤدي إلى فقدان الوزن

وفي الأشهر الستة الأولى، يمكنك أن تفقد 5-10٪ من وزنك عن طريق اتباع أي من الأنظمة الغذائية ولكن الوزن سيعود بعد ذلك. 

 

وقالت قائدة المشروع، البروفيسور تريسي مان، إن الأنظمة الغذائية لا تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل ولا توفر فوائد صحية في معظم الحالات.

 

وفقا للخبراء، من أجل فقدان الوزن بشكل فعال، من المهم فقدان الوزن تدريجيا تتراكم الأوزان الزائدة تدريجياً، وبالتدريج يتعلم الجسم حملها كعبء إضافي أي تغييرات مفاجئة لن تؤدي إلا إلى ضرر.

 

يقول العلماء إن الصيام الجذري لا معنى له. إذا أجبرت الجسم على إنفاق موارده بشكل مكثف للحفاظ على توازن الطاقة أثناء الصيام، فبعد نهايته سيبدأ في تجميع احتياطيات الدهون بمعدل مضاعف ولهذا السبب، يكتسب الناس الوزن بعد فقدان الوزن.

 

وإذا كنت لا تريد أن تدمر صحتك، قم بتغيير عملية التمثيل الغذائي لديك تدريجياً. المعدل الأمثل لفقدان الوزن لا يزيد عن 1-2 كجم في الأسبوع وعليك أن تضع لنفسك أهدافًا قابلة للتحقيق بشكل واقعي: على سبيل المثال، خسارة 2 كجم في الشهر، والشهر المقبل - اثنان آخران وفي ستة أشهر بهذه الطريقة سوف تفقد ما يصل إلى 12 كجم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن فقدان الوزن إنقاص الوزن كيفية إنقاص الوزن القلب السكري السكتة الدماغية المناعة الأنظمة الغذائیة فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل

#سواليف

وجدت تجربة واعدة أن #عقار #فقدان_الوزن الشائع ” #سيماغلوتايد “، المعروف تحت الاسمين التجاريين Ozempic وWegovy، يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض #قصور_القلب القاتل.

يعد هذا التحليل “الأول من نوعه” في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة اكتشاف ارتباط بين الشخير المنتظم وخطر صحي مهدد للحياة 2024/06/25

وحللت الدراسة، التي شملت 1145 مريضا، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام.

وتبين أن النساء يفقدن المزيد من الوزن (​​9.6% من وزن الجسم في المتوسط) مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال. كما تحسّن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين.

وكان المرضى قادرين على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية مع انخفاض مستويات الالتهاب.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب: “بالنسبة لبعض الناس، فإن التعايش مع قصور القلب يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة أو حتى مستحيلة. هذا النوع من التحسينات، مثل القدرة على المشي لمسافة أبعد، يمكن أن يكون له تأثير جذري في حياة شخص ما”.

ويأتي التحليل الجديد، الذي قُدّم في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، بعد اكتشاف أن الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من “تزييف” حقن تقليل الوزن
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • وزارة الصحة: المشروبات المحلاة قد تؤدي إلى زيادة الوزن صيفا
  • 10 أسباب رئيسية تؤدي إلى الطلاق
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • بعد إصابة شقيقة الملك تشارلز.. أسباب وعلامات لـ صدمة الرأس تدل على ارتجاج المخ
  • فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم
  • الكزبرة علاج طبيعي لاحتباس السوائل بالجسم والوزن الزائد