صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@12:09:14 GMT

إيحاءات رمزية ودعوة للتعايش في أعمال الرامي

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة خلود الجابري: العيد بهجة.. واللون شغف الروسية ناديا أدامينكو: أعبّر عن صور البهجة بالفرشاة

ترتكز مقومات العمل الفني لدى الفنان التشكيلي المغربي عبدالله الرامي على أسس فنية تستنطق بتعابير وعلامات رمزية كل ما له علاقة بالطبيعة من أحجار وأغصان وأتربة، وهي أيقونات ورموز يحولها الفنان إلى سرديات بصرية مثقلة لإيحاءات الباعثة على الفرح والراحة النفسية التي يفتقدها الإنسان في هذا العصر، وقال عبدالله الرامي، خلال افتتاح معرضه مؤخراً بمدينة الدار البيضاء تحت عنوان «تعايش» لـ(الاتحاد):«عشقي للفن والألوان والمادة من خامات وأحجار وقشور الأشجار والأغصان كما تشاهدونها حاضرة بقوة في أعمالي، لم تكن وليدة المصادفة، ولم تأت من فراغ، بل كانت مصاحبة لي منذ الطفولة، وحتى في الفترة التي كانت تقل فيها الإمكانات ومستلزمات الصباغة التي لم تكن متوفرة أو بالكاد منعدمة، لم تقف حاجزاً أمام ممارستي لهوايتي، وجدت البديل وضالتي في بعض المواد الخام الموجودة بكثرة في الطبيعة والمحيط الذي ترعرعت فيه».


تجربة الفنان عبدالله الرامي، أصيلة شأنها شأن تجربة كبار التشكيليين عبر العصور، تأبى إلا أن تحيلنا باستمرار على تجارب أخرى سابقة، عريقة وأصيلة، تمتح من نفس المعين التراثي، وترتوي من نبع الثقافة المحلية التي ينتمي إليها الفنان، والمتسمة بالخصوصية والانفتاح أيضاً، بحيث يشترك في تبني فلسفتها وتوجهها الجمالي الفنان الرامي، كبقية الفنانين الكبار، خصوصاً تجربة التشكيلي المغربي الكبير أحمد الشرقاوي والجيلالي الغرباوي وفريد بلكاهية.. لكن بروح جديدة وبرؤية فريدة، وبلمسة خاصة بفناننا الجاد والنشيط، لأنه فنان مفعم بالحيوية والبحث المستمر والانكباب الدائم على إبداعه الذي لا يبخل بدوره على المتلقي، فيقوم بعرضه بانتظام وتجديد في الأساليب والرؤى الإبداعية، حيث يدرك هذا المتلقي كلما التقى بأعمال الفنان الرامي، أنه حتماً أمام تجربة جادة ومتميزة، وراءها بحث تشكيلي عميق مضني ولذيذ في الوقت نفسه.

هاجس البحث
يقول الناقد الجمالي محمد الزبيري عن أعمال عبدالله الرامي:« تجربة تشكيلية فذة، مسكونة بهاجس البحث المبني على اتضاح الرؤية، والسير على نهج الكبار أمثال الرائد الراحل أحمد الشرقاوي، ويبدو اليوم فناننا في هذه المحطة الجديدة، في أعماله الأخيرة، وقد عبر إلى ضفة أخرى من ضفاف تجربته الفنية الواضحة الملامح، المحددة الأهداف».
وعن الموضوع الذي اختاره الفنان لمعرضه «التعايش» يقول الناقد الدكتور سعد العبد:«يعد (الموضوع) أحد مداخل الإبداع المتنوعة، والموضوع هنا يتحدد في (العيش المشترك لنشر ثقافة السلم والتسامح)».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفن التشكيلي الفنون التشكيلية المغرب الرسم

إقرأ أيضاً:

محمد هنيدي يبدأ تصوير “الاسترليني” في هذا الموعد

متابعة بتجــرد: يعيش الفنان محمد هنيدي، حالة من النشاط الفني خلال الفترة الحالية، لاسيما عل مستوى السينما، إذ يواصل التحضير لفيلمه الجديد “الاسترليني”، وهو العمل الذي يتلقى دعمًا من الهيئة العامة للترفيه في السعودية، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ.

وأفادت بعض المصادر ” أنّ الشركة المنتجة وضعت موعدًا مبدئيًا لانطلاق تصوير فيلم “الاسترليني”، وهو شهر سبتمبر المقبل، لاسيما وأن مرحلة التحضيرات لم تنتهِ بعد، حيث لم يتم التعاقد سوى مع الفنان إبراهيم الحجاج ونيللي كريم، فيما يواصل المخرج حسين المنباوي، معاينة أماكن التصوير.

ويطل محمد هنيدي، على جمهوره من خلال هذا الفيلم، بشكلٍ جديد تمامًا، حيث سيُقدم ولأول مرة فيلم أكشن كوميدي، الأمر الذي يتطلب منه تدريبات خاصة في ضوء مرحلة التحضيرات، بينما لم يتحدد موعد طرحه في دور العرض حاليًا.

وكان معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، قد نشر قبل نحو أسبوعين، عبر حسابه الشخصي بمنصة “إكس- تويتر سابقًا” البوستر الرسمي الأول لفيلم “الاسترليني” للفنان محمد هنيدي، معلقاً عليه بتعليق جاء كالتالي: “في الانتظار”>

وفي سياق آخر، يستعد هنيدي، لتقديم مسرحية “ميوزكال سكول”، للمرة الثانية، خلال الأيام القليلة المُقبلة، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك على هامش استضافة المملكة لمنافسات بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في الفترة من 3 يوليو إلى 25 أغسطس المقبل.

المسرحية من إخراج خالد جلال، ويُشارك في بطولتها كل من: نيرمين الفقي، محمد ثروت، محمود حافظ، نانسي صلاح، وعدد كبير من الفنانين، وتدور أحداثها حول عودة الأستاذ رمضان مبروك أبو العلمين حمودة بعد سنوات من الغياب إلى إدارة المدرسة، وهناك يواجه عدة مواقف كوميدية مع المدرسين والطلاب وأولياء أمورهم.

وينتظر محمد هنيدي، طرح أحدث أعماله السينمائية فيلم “الجواهرجي” الذي يجمعه بالفنانة منى زكي بعد غياب سنوات طويلة عن التعاون الفني بينهما وصلت لـ 25 عاماً منذ عرض فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، وعلى مدار فترة التصوير حمس هنيدي الجمهور بعدة صور من الكواليس عبر السوشيال ميديا.

يشارك في بطولة فيلم “الجواهرجي” بجانب محمد هنيدي كل من منى زكي، لبلبة، أحمد صلاح السعدني، تارا عماد، باسم سمرة، عارفة عبد الرسول وآخرين، وهو من تأليف عمر طاهر، وإخراج إسلام خيري، وتدور الأحداث في إطار كوميدي.

في الانتظار????????????????????❤️???????? pic.twitter.com/bQ0E8hYXRO

— TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) June 18, 2024 View this post on Instagram

A post shared by موسم الرياض | Riyadh Season (@riyadhseason)

main 2024-07-05 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • المدير الإقليمي للبنك الدولي: نسعى لنقل تجربة مصر في الرعاية الصحية إلى دول أخرى
  • محمد هنيدي يبدأ تصوير “الاسترليني” في هذا الموعد
  • "رسائل الشيخ دراز" يأسر الجماهير بسينما زاوية
  • 24 يوليو.. علي الحجار يحيي حفلا غنائيا في ساقية الصاوي بالزمالك
  • بهذه الطريقة.. محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"
  • «المسرحيين الإماراتيين» تحتفي بـ«يوم المسرح»
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • المنسي والمُهمل.. في أعمال الغريب
  • أول تعليق من حمادة هلال بعد تعرضه لوعكة صحية «صورة»
  • بسيلفي أمام المرآة.. منة فضالي تغازل متابعيها في أحدث ظهور