أخبارنا المغربية ـــ الدار البيضاء

أعلنت شركة شاريوت المحدودة (AIM : CHAR) المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، والتي تركز بشكل أساسي على القارة الإفريقية، -أعلنت- في بلاغ صحفي عن استكمال إجراءات إبرام الشراكة مع مجموعة إنرجيان-   Energean plc  (LON: ENOG) ، التي سبق الإعلان عنها في 7 دجنبر 2023، وذلك عقب حصولها على جميع التراخيص الحكومية والتنظيمية اللازمة من طرف المملكة المغربية.

وتمتلك إنرجيان حاليا حصص 45% و5% في رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين في المغرب، وستتولى كذلك تشغيل كلتا الرخصتين.

وتحتفظ شاريوت بحصة 30% و5% من هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص.

وحصلت شركة “شاريوت” على 10 ملايين دولار أمريكي بعد إتمام الصفقة من شركة إنرجيان كدفعة أولى.

علاوة على ذلك، تم توقيع عقد الحفر مع شركة ستينا للحفر، وذلك من أجل استخدام وحدة الحفر “ستينا فورث” (Stena Forth)، في الحفر التقييمي وتطوير بئر تقع شرق حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى بئر إضافية اختيارية داخل منطقة رخصة ليكسوس.

وستجرى عملية الحفر والاختبار في الربع الثالث من عام 2024، بحيث ستعمل على تقييم الخزانات المتواجدة حاليا، وستشمل كذلك اختبار التدفق للموارد غير المحفورة المحتملة بهدف زيادة تنمية الموارد المتاحة إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب.

وفي هذا الصدد، صرح أدونيس بوروليس الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت قائلًا: « نحن سعداء للغاية بحصولنا على الموافقة الرسمية من السلطات المغربية  لهذه الصفقة ،وبأن تصبح شركة إنرجيان شريكنا الرسمي في رخصتي ليكسوس وريسانا. وتعمل فرقنا معًا بشكل وثيق على تخطيط الآبار، لضمان البدء السريع لحملة الحفر واختبار تدفق الإنتاج في الربع الثالث من عام 2024. وسيتم تقديم المزيد من التحديثات والمعلومات حول هذا الموضوع عند الحاجة. وأود أن أتقدم بالشكر للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية على دعمهم المستمر في الحصول على التراخيص، نظرا لرغبتنا في تطوير مشروع أنشوا والمناطق المحيطة به”. 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

توجيهات عاجلة من محافظ الجيزة أثناء تفقده أعمال إصلاح كسر مفاجئ بإحدى خطوط مياه الدقي

كتب- محمد أبو بكر:

تفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ميدانيًا أعمال إصلاح الكسر المفاجئ بخط المياه قطر 600 مم بميدان فيني بنطاق حي الدقي؛ للوقوف على نسب التنفيذ.

ووجه "راشد"، بحسب بيان محافظة الجيزة، السبت، شركة مياه الشرب والصرف الصحي وحي الدقي، بسرعة الانتهاء من أعمال الإصلاح؛ لضمان عودة المياه بصورتها الطبيعية للمناطق المتأثرة، وهي "العقارات بميدان فينى بالدقى مع واجهة كورنيش النيل، مستشفى العجوزة حتى نفق الجلاء وميدان فيني".

وكلف محافظ الجيزة، بتكثيف أعمال شفط المياه الناتجة عن الكسر لعدم تأثيرها على الحركة المرورية، موضحًا بأنه تم الدفع بعدد من سيارات الشفط المتخصصة في التعامل مع تجمعات المياه الكبيرة؛ لسرعة إنجاز الأعمال، وتوفير سيارات الشفط التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي وحي الدقي وهيئة النظافة والتجميل والأحياء المجاورة وبدالات محمولة بجانب فرق الإصلاح؛ للتمكن من إنهاء عملية الإصلاح في أقرب وقت ممكن، مع شفط تجمعات المياه الناتجة عن الكسر، إلى جانب فتح بالوعات المطر والصرف لتصريف تجمعات المياه .

كما كلف "المحافظ"، القيادات التنفيذية، بالتواجد الميداني بموقع الإصلاح؛ لمتابعة الأعمال وإزالة أية معوقات؛ لضمان الانتهاء منها في فترة وجيزة، مؤكدًا على تواجد دوريات الإدارة العامة لمرور الجيزة؛ لتسيير الحركة المرورية بالمناطق المحيطة بموقع كسر خط المياه، وإجراء عددًا من التحويلات المرورية لتسهيل حركة سير المركبات.

ووجه محافظ الجيزة، رئيس حي الدقي، بسرعة إعادة الشيء لأصله فور الانتهاء من الاصلاح، وتمهيد الطرق؛ لعدم إعاقة حركة سير المواطنين مشددًا على ضرورة رفع المخلفات ونواتج الأعمال.

وبحسب "الجيزة"، توفر شركة مياه الشرب والصرف الصحي، سيارات مياه نقية في المناطق المتأثرة بانقطاع المياه حتى الانتهاء من أعمال الإصلاح، وعودة المياه بصورة طبيعية للمواطنين.

اقرأ أيضًا:
خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

مقالات مشابهة

  • الانتهاء من إصلاح خط مياه قطر 600 مم بميدان فيني بالدقي وعودة المياه تدريجيًا.. صور
  • توجيهات عاجلة من محافظ الجيزة أثناء تفقده أعمال إصلاح كسر مفاجئ بإحدى خطوط مياه الدقي
  • «النقل» تعلن إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر
  • محافظة الجيزة: كسر مفاجئ بخط المياه بميدان فيني بالدقي والدفع بـ7 شفاطات
  • الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية
  • سال للخدمات اللوجستية توقع عقد تقديم خدمات مع شركة طيران الصين
  • بالصور.. تونس تعلن حالة طوارئ عقب ظهور وانتشار مرض معدٍ وخطير بـالجزائر
  • اللجنة العليا لتأمين تفويج الحجاج تعلن انتهاء عملية التفويج البري