صرحت الولايات المتحدة، بأنها ستساعد إسرائيل على اعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية إذا قررت طهران الانتقام لاغتيال إسرائيل القيادي الكبير في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد رضا زاهدي في دمشق.

ووفقا لوسائل إعلام عبرية، فإن على مدار الأسبوع، نقلت إيران رسائل إلى الولايات المتحدة، عبر دول عربية، مفادها أنه: «إذا تدخلتم في الصراع بيننا وبين إسرائيل، فستكون هناك عواقب وستتعرض القوات الأمريكية في المنطقة للهجوم».

وبحسب مصادر أمريكية، فإنها ليس من الواضح ما إذا كانت النية اعتراض الصواريخ الإيرانية على إسرائيل من قبل الولايات المتحدة، أو فقط في حالة قيام الأمريكيين بمهاجمة إيران، في حين تشير التقديرات إلى أن هذا هو الخيار الثاني فقط.

ووفقاً لمسؤول أميركي رفيع المستوى، كانت الرسالة الإيرانية: "سوف نهاجم القوات التي تهاجمنا. لا تعبثوا معنا ولن نعبث معكم".

وبحسب موقع "والا" العبري فقد طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل الحصول على تحديث مبكر بشأن أي عمل عسكري في سياق إيران وإجراء مشاورات معها.

وزعمت وسائل الإعلام العبرية أن في الولايات المتحدة، هناك خوف كبير من أن يؤدي رد الفعل الإسرائيلي المفرط في القسوة ضد إيران إلى تصعيد إقليمي وهجوم على القواعد الأمريكية في المنطقة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إيران الحرس الثوري الإيراني الصواريخ والطائرات الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟

كشفت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، عن موقفها فيما يتعلق باحتمال استئناف المفاوضات النووية مع إيران بعد انتخاب الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيسا للبلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في ظل الرئيس الجديد.

كذلك قالت الولايات المتحدة إنها لا تتوقّع أي تغيير في سياسة إيران بعد فوز بزشكيان بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح للصحافيين أن "هذا التطور (انتخاب بزشكيان)، لا يعزز احتمالات استئناف الحوار".

وأضاف ميلر: "لا نتوقع أن يقود هذا الانتخاب إلى تغيير جوهري في توجهات إيران وسياساتها".

وفاز بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاما، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية 49.8 في المئة، وحصل بزشكيان على 53.6 في المئة من الأصوات فيما حصل منافسه على 44.3 في المئة، من أصل نحو 30 مليون صوت.

وسيؤدي بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع شهر أغسطس المقبل ليصبح الرئيس التاسع لإيران.

 

مقالات مشابهة

  • بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟
  • بزشكيان في رسالة إلى حسن نصرالله: إيران ستواصل دعم حزب الله بقوة
  • رسائل غير مشفرة.. تحقيق حول توسع إيران في إنتاج الصواريخ الباليستية
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • من الفضاء.. حديث عن أدلة بتوسيع برنامج إيران للصواريخ البالستية
  • "أدلة من الفضاء" على توسيع برنامج الصواريخ البالستية لإيران
  • هل تتغير السياسة الإقليمية لإيران مع فوز بزشكيان بالرئاسة؟
  • حقيقة رسالة متداولة تفيد عزم السلطات الإيرانية اختيار خليفة لخامنئي
  • حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ
  • إسرائيل تعلق على فوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران