شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن السيد علي فضل الله القى خطبة يوم العاشر من محرم لحوار لبنانيّ صادق وجاد،  ألقى العلامة السيد علي فضل الله خطبة يوم العاشر من محرم في مسجد الحسنين في حارة حريك، بعد تلاوة المصرع الحسيني، وجاء فيها أيها المواسون للحسين .،بحسب ما نشر لبنان 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات السيد علي فضل الله القى خطبة يوم العاشر من محرم : لحوار لبنانيّ صادق وجاد ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

السيد علي فضل الله القى خطبة يوم العاشر من محرم :...
 ألقى العلامة السيد علي فضل الله خطبة يوم العاشر من محرم في مسجد الحسنين في حارة حريك، بعد تلاوة المصرع الحسيني، وجاء فيها: "أيها المواسون للحسين وأصحابه وأهل بيته، لقد بذلت جهود كبيرة وقدمت تضحيات ودفعت اثمان غالية من أجل أن يبقى ذكر الحسين وتبقى عاشوراء وتحفظ على مر التاريخ، وبفضل هذه الجهود وهذه التضحيات نستعيد اليوم أحداثها وشعاراتها وأبطالها، ومن مسؤوليتنا أن نبقيها حية وفاعلة بأن نعزز حضورها في كل الميادين وبان نحسن تقديمها ونطور شعاراتها وأساليبها، وأن نقف في وجه من يعمل على تشويه صورتها ونقائها وصفائها والإساءة إلى شخصياتها ورموزها عندما نظهرهم ضعفاء ومهزومين فاقدي الصبر امام البلاء، فيما هم قمة في العنفوان والثبات والتضحية، وان نعمل على ان تكون أهدافها وشعاراتها حاضرة معنا نقدم من خلالها مستقبلا واعدا بالعزة والكرامة والحرية". أضاف: "إننا أحوج ما نكون إلى ان نستهدي في هذه المرحلة روحية عاشوراء واباء شخصياتها وصبرهم لنكون قادرين على مواجهة سياسات التجويع والحصار والقمع والاخضاع والعدوان التي يراد منها ان نعطي إعطاء الذليل ونقر إقرار العبيد ونصبح أداة طيعة لمن يريدون الإمساك بزمام امورنا، ان نستهديهم لنكون مع المظلومين وفي صف الذين يعانون داخل اوطانهم وخارجها، أيا كان هؤلاء نحن قادرون ان نؤيدهم بالكلمة والموقف وأن نكون عونا لهم في مواجهة الظلم ولا نتركهم لوحدهم. ومن هنا فإننا نقف مع ظلامة الشعب الفلسطيني حيث لا نرى معاناة تفوق معاناتهم، شعب شرد من أرضه ويقتل كل يوم وتدنس مقدساته على مرأى العالم وبتغطيته".

وقال: "أما على الصعيد الداخلي فلا نزال نعاني في هذا البلد من الانهيار الذي هدد ويهدد مفاصل الدولة وأركانها والذي نراه نتيجة لسوء الإدارة فيها وسياسات الفساد والهدر التي تركت تداعياتها على انسان هذا الوطن واستقراره. لقد أصبح واضحا أن تغيير هذا الواقع لن يتم إلا ببناء دولة قوية قادرة وخالية من الفساد وتعزيز قضاء عادل ونزيه وتفعيل أجهزة الرقابة. ان مشكلة لبنان ليست في وجود الطوائف والمذاهب أو في القوانين التي رسمت في هذا البلد وعلى رأسها اتفاق الطائف بل في عدم تطبيق القوانين واستخدام الطوائف والمذاهب أداة للمحاصصة وتقاسم الغنائم. لقد ساهم كل هذا الواقع الفاسد في جعل البلد مشرعا على الخارج نستجديه لإيجاد حل لانتخاب رئيس للجمهورية وعند كل استحقاق في الوقت الذي نرى هذا الخارج يريد لبنان بقرة حلوب له أو ساحة لصراعاته. سنبقى نرى الحل في هذا الوطن هو بفتح أبواب الحوار الصادق والجاد والذي نريده لبنانيا لكنه لن يخرج بنتائج أن لم يقرر الجميع أن يخرجوا من حساباتهم ومن منطق الغلبة والاستئثار والاستعداد لتقديم التنازلات لحساب الوطن ولاجله".

وختم فضل الله: "لقد أدى الذين كانوا في كربلاء دورهم، فكانوا أوفياء للحسين وأخلصوا له وقد حصلوا على النتائج عند ربهم وصاروا مهوى أفئدة الأحرار وقبلتهم. وتبقى مسؤوليتنا في أداء دورنا وتحقيق أهداف عاشوراء الإيمانية والإنسانية، وإذا كنا، وبحمد الله، قد حققنا الكثير من النتائج التي نشهدها في مسيرة المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني ومواجهة الظلم والاستكبار والاستئثار بثروات الشعوب، فإن ما زال أمامنا الكثير من التحديات التي تنتظرنا والتي تتطلب منا أن نكون دائما على حذر واستعداد لنحقق المزيد من الإنجازات بإذن الله".

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل السيد علي فضل الله القى خطبة يوم العاشر من محرم : لحوار لبنانيّ صادق وجاد وتم نقلها من لبنان 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تعرّف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم والأعمال المستحبة

محرم.. يُعد شهر محرم من أفضل الشهور الهجرية عند الله تعالى، فهو من الأشهر الحرم التي لا يستحل فيها المسلمون القتال.

محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو

الافتاء تستطلع هلال محرم 
وأمس، استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الخامس من شهريوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.
وقد أعلنت الافتاء يوم الأحد الموافق السابع من شهر يوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن شهر محرم والاعمال المستحبة:
يعد محرم هو الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وكان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر، في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رجب
سُمي محرّم بذلك لكونه شهرًا محرمًا، فهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، وهي التي لا يستحل فيها المسلمون القتال، حيث قال الله تعالى فيها: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ». سورة التوبة 36
وجاء في كتاب "المفصل في تاريخ العرب"، لجواد علي، أن محرم سمى قديمًا بصفر الأول، واقترنت به لفظة محرم لأنه شهر حُرم القتال فيه، وعندما جاء الإسلام أطلق عليه اسم "المحرم"، وأصبح شهر "صفر الثاني" هو شهر "صفر".
الأعمال المستحبة 
الإكثار من الصيام كما قال رسولنا الكريم "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم "وكان الرسول صلى  الله عليه وسلم يكثر الصيام في هذا الشهر.

الانتظام في الصلاة في وقتها وصلاة السنن وقيام الليل

صيام يوم عاشوراء وهو يوافق يوم العاشر من محرم

الاكثار من الاستغفار

الصدقة

 قراءة القرآن

مقالات مشابهة

  • حكم صيام أول محرم.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • تعرّف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم والأعمال المستحبة
  • دروس الهجرة النبوية.. قافلة دعوية لأوقاف القليوبية
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • غرة محرم.. موعد تغيير كسوة الكعبة
  • تغيير كسوة الكعبة في الأول من شهر محرم
  • لا حرب على لبنان.. هذا ما اكده مصدر ديبلوماسي
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024