قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك جهد مصري متراكم منذ بدايات الأزمة في أكتوبر الماضي بشأن دعم القضية الفلسطينية.

حكومة غزة تدين استهداف الصحفيين وتطالب العالم بوقف الحرب الإجرامية "الاتحاد الدولي" يكشف سبب استهداف إسرائيل للصحفيين في غزة (فيديو)

وأضاف "فهمي" في اتصال هاتفي على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "القاهرة تحرت بمسؤولية كبيرة وهذا أمر طبيعي بالنسبة لدعم مصر للقضية لفلسطينية والأشقاء سواء في القطاع أو الضفة الغربية ومصر تعتبر القضية".

تحركات مصرية لدعم القضية 

وتابع "هي أحد أهم مرتكزات السياسة الخارجية وكان التحرك المصري منذ اللحظة الأولى موضوع المساعدات أخذ أكثر من مسار وكان فيه إدخال هذه المساعدات لولا تعنت الحكومة الإسرائيلية".

واستطرد “لدينا معبرين ومصر نجحت في إدخال المساعدات، واقتربنا من 80 إلى 85 في المائة، فتح المعابر معبر كرم أبو سالم واستقبلت القاهرة عشرات المرضى عبر منفذ رفح وهناك تحركات مصرية تقوم بها وتحرك في الجهد المصري”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية فلسطين رفح طارق فهمي استاذ علوم سياسية اسرائيل الحكومة القضية الفلسطينية السياسة الخارجية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: المعارضة الإسرائيلية تدعم نتنياهو في الحرب ضد حزب الله

قال الدكتور عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية إنَّ رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤمن بأنه لا يمكن إجراء أي مفاوضات حقيقية إلا بالضغط العسكري، إلى جانب أن تحوله من الجبهة الجنوبية وقطاع غزة باتجاه الجبهة الشمالية، حقق منه الإجماع من الشارع الإسرائيلي حول الحرب على لبنان.

وأضاف «البشتاوي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّ المعارضة الإسرائيلية لأول مرة تدعم نتنياهو وجيش الاحتلال في تحركاته، مشيرًا إلى أنَّ الإجماع داخل المعارضة والشارع الإسرائيلي يجعل نتنياهو يعزز من شعاره ويستمر في التدمير ويفعل بلبنان مثل ما فعل بغزة.

قوات الاحتلال الإسرائيلي وجهت الضربة الأولى أو البادئة لحزب الله

وتابع: «بمزيد من الضغط العسكري على حزب الله يمكن أن يؤتي بثمار ونتائج مثل ما فعلت على الجبهة الجنوبية، وتعني استمراره القصف الشديد والعدواني على لبنان، إذ أن قوات الاحتلال الإسرائيلي وجهت الضربة الأولى أو البادئة لحزب الله».

إسرائيل تحاول فصل الجبهة الشمالية عن الجبهة الجنوبية 

وأشار إلى أنَّه من خلال الهجمات والقصف العدواني على لبنان، فإن إسرائيل تحاول من خلالها فصل الجبهة الشمالية عن الجبهة الجنوبية، ومحاولة استغلال التعاطف الدولي مع إسرائيل في ظل ضعف الإدارة الأمريكية، فضلا عن محاولة دولة الاحتلال في تحجيم قوة حزب الله.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات
  • أستاذ علوم سياسية: استهداف الحوثيين لإسرائيل بعد ضرب لبنان متوقع
  • أستاذ علوم سياسية عن «استهداف الحوثي»: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب مع الاحتلال (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع دائرة الحرب مع إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: العقلية الدموية الإسرائيلية تجاه غزة تتكرر في لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: 3 أسباب تجعل الاجتياح الإسرائيلي للبنان «مستبعد»
  • أستاذ علوم سياسية: المعارضة الإسرائيلية تدعم نتنياهو في الحرب ضد حزب الله