صرحت الولايات المتحدة بأنها ستساعد إسرائيل على اعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية ، إذا قررت طهران الانتقام لاغتيال إسرائيل القيادي الكبير في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد رضا زاهدي في دمشق.

ووفقا لوسائل إعلام عبرية، فإن على مدار الأسبوع، نقلت إيران رسائل إلى الولايات المتحدة، عبر دول عربية، مفادها أنه : إذا تدخلتم في الصراع بيننا وبين إسرائيل، فستكون هناك عواقب وستتعرض القوات الأمريكية في المنطقة للهجوم".

وبحسب مصادر أمريكية، فإنها ليس من الواضح ما إذا كانت النية اعتراض الصواريخ الإيرانية على إسرائيل من قبل الولايات المتحدة، أو فقط في حالة قيام الأمريكيين بمهاجمة إيران، في حين تشير التقديرات إلى أن هذا هو الخيار الثاني فقط.

ووفقاً لمسؤول أميركي رفيع المستوى، كانت الرسالة الإيرانية: "سوف نهاجم القوات التي تهاجمنا. لا تعبثوا معنا ولن نعبث معكم".

وبحسب موقع "والا" العبري فقد طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل الحصول على تحديث مبكر بشأن أي عمل عسكري في سياق إيران وإجراء مشاورات معها.

وزعمت وسائل الإعلام العبرية أن في الولايات المتحدة، هناك خوف كبير من أن يؤدي رد الفعل الإسرائيلي المفرط في القسوة ضد إيران إلى تصعيد إقليمي وهجوم على القواعد الأمريكية في المنطقة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إسرائيل الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي دمشق طهران الصواريخ الإيرانية مهاجمة إيران الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب

 

تحدثت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين 8 يوليو/تموز 2024، عن مفاوضات غير مباشرة تجري حاليًا بين طهران وواشنطن بوساطة عمانية، مشيرة إلى أنه “سيتم الإعلان عن تفاصيلها في الوقت المناسب”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أسبوعي عقده متحدث الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، الاثنين، بمقر الوزارة في طهران، لـ“تقييم أجندة السياسة الخارجية لبلاده والتطورات الإقليمية”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وقدَّم “كنعاني”، تهانيه إلى مسعود بزشكيان، الذي انتخب رئيسا تاسعا لجمهورية إيران، وقال إن “وزارة الخارجية ستستخدم كل طاقتها لمساعدة الرئيس المنتخب وتحقيق المصالح الوطنية".

وتحدث “كنعاني”، خلال المؤتمر عن عملية التفاوض التي تتوسط فيها مسقط بين إيران وأمريكا بشأن التطورات الإقليمية والقضايا النووية.

وقال المسؤول الإيراني إن “القنوات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة مفتوحة”، مضيفًا “أجرت قنواتنا الدبلوماسية محادثات غير مباشرة عبر وسائل مختلفة”.

أضاف “نستخدم كل قدراتنا الدبلوماسية لحماية حقوق الشعب الإيراني، وسنعلن التفاصيل في الوقت المناسب”.

الأربعاء 29 مايو/ أيار 2024، قال نائب وزير الخارجية الإيراني “علي باقري”، إن التواصل بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية “مستمر”، بحسب ما نقلته وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وقال “باقري” في تصريحات صحفية أدلى بها عقب اجتماع الحكومة: “لدينا تبادل للرسائل مع الولايات المتحدة الأمريكية كما في السابق، ولم يحدث أي انقطاع في هذا الاتجاه”. مضيفًا أن الجهود متواصلة من أجل نقل الأموال المحجوزة في الخارج في إطار العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

والأحد 19 مايو/ أيار 2014، أقر مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، “أمير سعيد إيرواني”، بإجراء “محادثات غير مباشرة“ بين بلاده وواشنطن في سلطنة عمان.

وقال “إيرواني”، في تصريح للصحفيين، إن “هذه المفاوضات عملية مستمرة". مضيفًا أن “المفاوضات لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة”، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنك الروسية عن وكالة أنباء “مهر” الإيرانية.

والسبت الماضي، فاز الإصلاحي “مسعود بزشكيان” بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية بعد أن حصد 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات بنسبة 53.6% من أصوات الناخبين، وفق وسائل إعلام إيرانية.

ويرى “بزشكيان” بأهمية تحسين العلاقات بين إيران والدول الغربية وعلى رأسها أمريكا من أجل حل المشاكل الداخلية لبلاده، معلنًا أنه سيضع إحياء الاتفاق النووي في أعلى سلم أولويات حكومته.

 

مقالات مشابهة

  • بعد فوز بزشكيان.. حديث أمريكي عن المفاوضات النووية مع إيران
  • بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟
  • رسائل غير مشفرة.. تحقيق حول توسع إيران في إنتاج الصواريخ الباليستية
  • الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • من الفضاء.. حديث عن أدلة بتوسيع برنامج إيران للصواريخ البالستية
  • "أدلة من الفضاء" على توسيع برنامج الصواريخ البالستية لإيران
  • هل تتغير السياسة الإقليمية لإيران مع فوز بزشكيان بالرئاسة؟
  • حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ
  • إسرائيل تعلق على فوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران