شبكة انباء العراق:
2024-09-19@03:07:06 GMT

ما نفع العليج عند الغارة ؟

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

مثل يردده رجال البادية العراقية والحجازية: (العليج وقت الغارة خسارة)، ويقول بعضهم: (العليج عند الغارة ما ينفع). أو: (العليج عند الشدة ما يفيد). أو أي صيغة أخرى. .
اما العليج أو العليجة فهو كيس من القماش السميك يوضع فيه العلف ويربط برأس الفرس أو الجواد فيأكل منه، ويتغير اللفظ حسب اللهجات البدوية الدارجة.

.
معنى هذا المثل: أن الخيول الجائعة أو المتخمة لن تستطيع الكر والفر والمطاردة في سوح القتال وهي بهذا الحال، لذلك فإن إطعامها عند الهجوم المباغت لن ينفعها بشيء. وإطعامها بعد انتهاء الغارة لا جدوى منه. وهذا المثل ينطبق على كثير من الحكومات التي تضع نخوتها في الثلاجة، وتؤجل الدفاع عن نفسها، في حين تقتضي الحكمة التعبوية أن تبدأ التحضير و الاستعداد مبكراً. و لا تنتظر موعد الغارة حتى تبدأ بتجهيز جيوشها. أما إذا كانت متأهبة ويقظة ومستعدة لكنها تؤثر التأجيل وتفضل التريث، فلا نفع في خيولها مهما أسرجت وألجمت وتدرعت، وأغدقت في العليج. .
وبالعودة إلى الغارات الإسرائيلية المتهورة، والتي تجاوزت الحدود والقيود والأعراف والمواثيق والمعاهدات الدولية، وشرعت باستهداف الجميع بلا تردد، بانتهاكات وخروقات صارخة وسافرة شملت الاحياء المأهولة في غزة، والمواقع العراقية واليمانية والسورية، بضمنها الغارة الأخيرة على مقر السفارة الإيرانية في الشام، والتي راح ضحيتها قادة كبار من الحرس الثوري، وكان حق الرد مكفول لطهران باعتراف أمريكا نفسها عندما أنكرت علمها بالغارة الاسرائيلية. وعندما أخلت سفاراتها في عواصم عدة، واتفق المحللون والخبراء على ان الانتقام الإيراني بات وشيك الوقوع، واصبح قيد التنفيذ في الايام التي تلت الضربة الاسرائيلية مباشرة. ثم مرت الايام من دون ان يأتي الرد الموعود. وتغير موقف جو بايدن الذي أبدى استعداده الآن للرد بقوة على اي هجوم إيراني يستهدف اسرائيل. في حين توسعت اسرائيل في تهورها وفي إطلاق تهديداتها. وتفعيل حملاتها التدميرية الموتورة. من دون ان تتلقى أي صفعة رادعة. لا من ايران ولا من المجتمع الدولي. .
وسوف نتناول في مقالة تحليلية لاحقة المكاسب التي سوف تحققها إيران إذا نفذت وعدها وسددت صواريخها مباشرة إلى العمق الاسرائيلي. وما الذي ستخسره إذا نكثت بوعدها وتنازلت عن ثأرها، وتغاضت عن جرائم اسرائيل. .
وللحديث بقية. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تعلق تراخيص صادرات أسلحة إلى اسرائيل

سرايا - علقت ألمانيا تراخيص أي صادرات أسلحة جديدة إلى إسرائيل، وفق ما خلص تحليل بيانات أجرته وكالة رويترز ومصدر مقرب من وزارة الاقتصاد الألمانية، وذلك في الوقت الذي تتعامل فيه برلين مع تحديات قانونية.

رويترز


مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعلق تراخيص صادرات أسلحة إلى اسرائيل
  • استشهاد لبنانية جراء غارة إسرائيلية على منزل جنوبي لبنان
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • ما هو جهاز البيجر الذي استخدمته اسرائيل في لبنان وسقط بسببه ألاف الضحايا من عناصرحزب الله اللبناني؟
  • الصحة اللبنانية: 3 قتلى وجريحان في الغارة الإسرائيلية على بلدة بليدا
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • لبنان.. جريحان من الدفاع المدني جراء قذيفة إسرائيلية في بلدة «طيرحرفا»