(CNN)-- قال البيت الأبيض، الجمعة، إنه لا يزال يوجد هناك تهديد "حقيقي" و"ذو مصداقية" و"قابل للتطبيق" فيما يتعلق بشن ضربات انتقامية إيرانية ضد إسرائيل، بينما يتلقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن تحديثات مستمرة حول الوضع من فريق الأمن القومي التابع له.

وأوضح جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، الذي رفض تقديم معلومات حول التوقيت المتوقع للتهديد: "إننا نراقب هذا عن كثب للغاية".

لكنه قال إن المسؤولين الأمريكيين على "تواصل مستمر" مع نظرائهم الإسرائيليين بشأن هذه المسألة، وإن التحركات جارية لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها.

وأكد كيربي، الجمعة: "نحن بالتأكيد ندرك ما نعتبره تهديدا علنيا للغاية وما نعتبره تهديدا موثوقا للغاية من إيران فيما يتعلق بهجمات محتملة على إسرائيل".

وأشار كيربي إلى زيارة أجراها قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل، الجمعة، لإجراء "هذه المحادثات مباشرة مع نظرائه في الجيش الإسرائيلي".

وقال كيربي إن بايدن يتلقى إحاطات إعلامية عدة مرات يوميا حول الوضع.

وأضاف كيربي أن "(بايدن) أوضح لفريق الأمن القومي بأكمله أننا سنأخذ على محمل الجد التزاماتنا تجاه الدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن النفس".

وتقوم الولايات المتحدة أيضا بتقييم موقفها في المنطقة قبل الهجوم الانتقامي المحتمل.

وأكد كيربي: "سيكون من غير الحكمة ألا نلقي نظرة على وضعنا في المنطقة للتأكد من أننا مستعدون بشكل صحيح".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الجيش الإيراني جو بايدن دمشق

إقرأ أيضاً:

الأمن القومي بالبيت الأبيض: نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أنه :" نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر لنرى ماذا ستفعل"، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

محلل سياسي: إيران سلمت رأس نصر الله لأمريكا مقابل صفقة بيتون: إيران تشكل تهديدًا للعالم الحر ويجب على الغرب الوقوف معنا

وتابع المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن  الحرب الشاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة الإسرائيليين إلى شمال إسرائيل بأمان.

 

إسرائيل تستنجد بالولايات المتحدة بعد هجوم الضاحية


 

ومن جانبه، طلبت إسرائيل من الولايات المتحدة اتخاذ خطوات عاجلة لردع إيران عن مهاجمتها، وذلك في أعقاب اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومسؤول عسكري إيراني بارز، وفق ما أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي.

 

وجاء الطلب الإسرائيلي للحصول على الدعم الأميركي بعد تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوات أميركية لوقف إطلاق النار مع حزب الله لمدة 21 يوماً. بدلاً من ذلك، نفذت إسرائيل هجوماً كبيراً على الضاحية الجنوبية في بيروت يوم الجمعة، مما أدى إلى مقتل نصر الله ونائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان وآخرين، دون إبلاغ الولايات المتحدة مسبقاً.

 

ورغم تأكيد الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته أنهم لم يكونوا على علم بالهجوم مسبقاً، إلا أنهم لم ينتقدوه، وأصدروا بيانات تدعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

 

بحسب مصادر أميركية وإسرائيلية، هناك قلق من أن هذه الضربة قد تدفع إيران إلى حافة التصعيد العسكري. ووفقاً لأحد المسؤولين الأميركيين: "نصر الله كان خصماً خطيراً، لكن من المحبط أن تنفذ إسرائيل مثل هذا الهجوم دون استشارتنا، ثم تطلب منا التدخل لردع إيران".

 

كما أشار مسؤول أميركي آخر إلى أن إدارة بايدن ليست متأكدة من أن النهج الإسرائيلي في الضربات سيساهم في استقرار الوضع، قائلاً: "أيدي نصر الله ملطخة بالدماء، لكننا لا نفهم كيف ستساعد الضربات الإسرائيلية في حل الأزمة".

 

بعد الهجوم، تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع نظيره الأميركي لويد أوستن، طالباً اتخاذ "خطوات عملية" وإصدار بيانات لردع إيران من شن هجوم على إسرائيل، وفقاً لمسؤولين من الطرفين.

 

وفي رد فعل، أصدر الرئيس بايدن بياناً يوم السبت قال فيه إنه وجّه بتعزيز الدفاعات الأميركية في الشرق الأوسط "لردع العدوان وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية واسعة". كما أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها ملتزمة بمنع إيران وحلفائها من استغلال الوضع أو توسيع دائرة الصراع.

 


 

 


 

مقالات مشابهة

  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر
  • البيت الأبيض يرد على تصريحات إيران: سنرى ماذا ستفعلون
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: دعم أمريكا لأمن إسرائيل صلب ولن يتغير
  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • البيت الأبيض: بايدن تلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة
  • البيت الأبيض: بايدن وجه البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة حسب ما يقتضي الأمر
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على التطورات في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: تعديل انتشار القوات في الشرق الأوسط حسب الضرورة
  • البيت الأبيض: بايدن وجه بتعديل الانتشار العسكري الأميركي في الشرق الأوسط حسب الضرورة
  • مسؤول بالبيت الأبيض: بايدن اطلع على الضربات في بيروت من فريق الأمن الخاص به