قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إن الأزمة في السودان قد تتفاقم في الأشهر المقبلة، مع استمرار القيود على توزيع المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية.
واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، ما أدى إلى تدمير بنية البلاد التحتية، وإثارة تحذيرات من خطر المجاعة وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها.


أخبار متعلقة ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزةاستشهاد 31 فلسطينيًا وإصابة العشرات في قصف للاحتلال على غزةوقتل آلاف المدنيين، على الرغم من أن تقديرات أعداد القتلى غير مؤكدة إلى حد كبير، واتُهم الجانبان بارتكاب جرائم حرب.تفاقم الأزمةوقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير: "الوقت ينفد، دون وقف القتال وإيصال المساعدات الإنسانية بلا عوائق ستتفاقم أزمة السودان بشكل كبير في الأشهر المقبلة، ويمكن أن تؤثر على المنطقة بأسرها".#الأمم_المتحدة تدعو إلى تدخل عاجل في #السودان والوقف الفوري لإطلاق النار
للتفاصيل | https://t.co/d82xsbZiuO#اليوم pic.twitter.com/uMPav1GK6i— صحيفة اليوم (@alyaum) April 12, 2024
وأضاف: "لا نرى سوى النذر اليسير من الأزمة الحقيقية، والموقف قد يكون أكثر ترديًا من ذلك بكثير".
وقال ليندماير إن 15 مليونًا بحاجة إلى مساعدة صحية عاجلة، وإن أمراضًا مثل الكوليرا والملاريا وحمى الضنك تنتشر.توقف المرافق الصحية السودانيةوحذر ليندمايز من أن الإمدادات الطبية المتاحة في البلاد تقدر بنحو 25% من الاحتياجات، وأن 70 إلى 80% من المرافق الصحية السودانية لا تعمل بسبب الصراع.
وأضالف: "في بعض الولايات مثل دارفور، لم تصل إمدادات طبية خلال العام المنقضي".
وأوضح أن تفشي الأمراض يتزايد مع تعطل خدمات الصحة العامة ومنها التطعيمات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز جنيف منظمة الصحة العالمية الأزمة في السودان الحرب في السودان الأوضاع الإنسانية في السودان

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة

عادة خاطئة يرتكبها كثيرون تهدد حياة 1.8 مليار شخص، بالإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ما يؤثر سلبًا على صحتهم، ويجعلهم عرضة للإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية بالإضافة إلى السرطان أو الخرف، وفقًا لموقع «Medicalxpress».

عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص

عدم ممارسة الرياضة أمر حذرت منه منظمة الصحة العالمية، والتي توصلت إلى أن واحد من كل 3 أشخاص، لا يمارسون الرياضة  يعرضون صحتهم إلى الخطر، إذ يعرض الكسل حياة نحو 1.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم إلى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

لذا تنصح منظمة الصحة العالمية بممارسة الرياضة بما لا يقل عن 22 دقيقة في اليوم، وهي معادلة صعبة يفضل 31% من الناس في تحقيقها.

 ويطلق على تلك الحالة ما يعرف بـ«الخمول البدني»، والذي يمثل تهديدا صامتا للصحة، فيسهم بشكل كبير في زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة، وقد أشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى إن مستويات الخمول ارتفعت بنسبة 5% بين عامي 2010 و2022، وهو اتجاه مثير للقلق.

وفي حال استمرار ذلك المعدل في الارتفاع، من الممكن أن يصل بمستويات الخمول إلى 35% بحلول عام 2023.

ويهدد الخمول البدني أو عدم ممارسة الرياضة البالغين بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية والسكري والسرطانات «الثدي والقولون».

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة