اللاذقية-سانا

اختتمت اليوم تظاهرة فرح الطفولة فعالياتها بالعرض المسرحي “إنسان أنا إنسان” وذلك على خشبة دار الأسد للثقافة في اللاذقية.

العمل المسرحي من تأليف وإخراج وسام أبو حسين، وقدم عرضاً تفاعلياً تضمن فقرات ترفيهية مستوحاة من الشخصيات الكرتونية، إضافة إلى ألعاب الخفة والسيرك وحواراً مباشراً مع الطفل وعرضاً لفيلمين قصيرين.

ويحمل العرض رسائل إنسانية توعوية هادفة تخاطب عقل الطفل بقالب فني جميل وبلغة بسيطة ومحببة وفقاً لمؤلف ومخرج العمل.

وجاءت فكرة العرض بصورة مختلفة تم التركيز من خلالها على التفاعل والحوار المباشر مع الطفل والربط ما بين المسرح وشاشة العرض والأطفال، وذلك ضمن برنامج منوع يقدم وجبة محببة للأطفال بقالب ترفيهي يحمل قيماً أخلاقيةً لرسم الابتسامة على وجوه الأطفال وإدخال البهجة إلى قلوبهم خلال عطلة العيد.

ولفت أبو حسين في تصريح لمراسلة سانا إلى أن فكرة العرض ركزت على القيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان لكونه إنساناً يحمل الصفات الإنسانية، وضرورة تعاطفه مع أخيه الإنسان وتقديم العون والمساعدة للآخرين، وأيضاً طريقة تعامله مع الحيوان والطبيعة.

واعتبر أن الفن بكل أشكاله يحمل رسائل إنسانية هادفة وسامية ويحب عليه أن يحافظ على المبادىء والقيم واختيار الأسلوب الأفضل لإيصالها للطفل، مركزاً على أن اختيار هذا النوع من الفن الذي يستخدم الحوار المباشر مع الطفل وتقديمه بأسلوب ترفيهي يخدم الطفل ويرسخ الرسالة بذهنه بشكل أفضل.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد

شهد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، العرض المسرحي "شمس في مدينة الظل" ضمن عروض مسرح الطفل المجانية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

نجوم العرض المسرحي 

 

المسرحية تأليف عبير سعد، إخراج رنا بركات، وتناقش مشكلة إدمان الأطفال للإنترنت وما تسببه من تفكك أسري، وذلك في إطار غنائي استعراضي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمدة ساعة، من خلال الطفلة "شمس" ذات الست سنوات التي تقضي معظم أوقاتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى أن تصل إلى حد الإدمان مما يؤثر بالسلب على مستوى تحصيلها الدراسي، وتتدهور علاقاتها بأقرانها.

 

وتوجه المسرحية رسالة توعوية بضرورة الالتزام بالقيم والتقاليد، مع مواكبة التطور التكنولوجي بشكل مقنن.

صناع العرض المسرحي 

 

"شمس في مدينة الظل" شريحة الطفل قصر ثقافة الشاطبي، شارك به 45 طفلًا بمشاركة نجمة السينما الطفلة لوسيندا سليمان، الفنانة أميرة سعيد والفنان القدير محمد فؤاد. والعرض ألحان وتوزيع محمد مصطفى، تصميم ديكور وفيديو مابينج محمد المأموني، استعراضات مصطفى عبده، هندسة صوتية محمد منصور، تصميم إضاءة جاسر الفرن، إكسسوارات أنجي عز الدين ويحيى عصام، تصميم وتنفيذ الملابس علا جابر، مخرج مساعد نرمين الباشا وسارة ممدوح، مخرج منفذ مهند مختار.

لجنة التحكيم 

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من مهندس الديكور محمود جمال، والمخرجين شاذلي فرح، ناصر عبد التواب، وعمرو حمزة مقرر اللجنة، ويحضور أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، الفنان حسن عبد الفتاح، عزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، سهير عبد الغفور موجه عام المسرح الأسبق بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.

 

العرض إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.چيهان حسن، وإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة، وفرع ثقافة الإسكندرية.

 

مقالات مشابهة

  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • سحر السنباطي تكتب: انتصار عظيم لحقوق الطفل المصري
  • كنعاني: “الديمقراطية وحقوق الإنسان” الأمريكية مجرد شعار فارغ
  • “لا كلي”… حين يناضل باريسيون من أجل صالة سينما
  • حفل تكريم أبطال تحدي القراءة العربي بموسمه الثامن في دار الأسد للثقافة باللاذقية
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد