أفادت وسائل إعلام إقليمية رسمية أن الشرطة في إثيوبيا ألقت القبض على 13 مشتبها بهم في مقتل شخصية معارضة بارزة من ولاية أوروميا المضطربة.


وقال الحزب إنه عثر على جثة باتي أورجيسا من جبهة تحرير أورومو ملقاة على طريق خارج بلدة ميكي أمس الأول الأربعاء بعد وقت قصير من اعتقاله من قبل "القوات الحكومية".


وانضمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى نشطاء حقوق الإنسان في الدعوة إلى إجراء تحقيق كامل في مقتل بات، وهو سياسي صريح أمضى عدة سنوات داخل وخارج الاعتقال، بسحب ما أوردته وكالة فرانس برس.


وقالت شبكة إذاعة أوروميا على فيسبوك في وقت متأخر من أمس الخميس إن الشرطة في منطقة شرق شاوا حيث يقع ميكي ألقت القبض على 13 مشتبها به، مضيفة أن باتي دفن في مراسم في ميكي في ذلك اليوم ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول المشتبه بهم.

وتم إطلاق سراح باتي البالغ من العمر 41 عامًا بكفالة أوائل الشهر الماضي بعد اعتقاله مع الصحفي الفرنسي أنطوان جاليندو في فبراير.


لكن المتحدث باسم جبهة تحرير أورومو ليمي جيميشو قال لوكالة فرانس برس إن القوات المسلحة الحكومية اعتقلته مرة أخرى في وقت متأخر الثلاثاء الماضي في فندق بمسقط رأسه ميكي على بعد 150 كيلومترا جنوب العاصمة أديس أبابا.


وقال ليمي: "ثم تم نقله لفترة وجيزة إلى مركز احتجاز في المدينة".


وأضافت عائلة بات أنه عثر عليه ميتا صباح الأربعاء على طريق على مشارف ميكي.


كانت هناك دعوات في الداخل والخارج لإجراء تحقيق كامل في وفاته.


وحثت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، وهي هيئة مستقلة تابعة للدولة، الحكومات الإقليمية والمركزية على إجراء "تحقيق سريع ونزيه وكامل" في مقتل باتي.


وقال مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة دعت أيضًا إلى إجراء تحقيق كامل.


وأضاف أن "العدالة والمساءلة أمران حاسمان لكسر دائرة العنف".


وأصدر السفير البريطاني في إثيوبيا دارين ويلش رسالة مماثلة، مضيفا: "إلى جانب العدالة والمساءلة، هناك حاجة إلى حوار سياسي لإنهاء دائرة العنف التي تؤثر على المدنيين في أوروميا".
وقال سفير الاتحاد الأوروبي في أديس أبابا، رولاند كوبيا، أيضًا إنه يؤيد دعوة اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، قائلا: "هذا جزء من الحاجة إلى ضمان المساءلة والعدالة والمصالحة".
وتشهد أوروميا، وهي أكبر منطقة في إثيوبيا وأكثرها اكتظاظا بالسكان، تمردًا مسلحًا منذ عام 2018.


وتخلت جبهة تحرير أورومو عن الكفاح المسلح في ذلك العام بعد وصول رئيس الوزراء أبي أحمد، وهو نفسه من عرقية الأورومو، إلى السلطة، مما دفع جيش تحرير الأورومو إلى الانفصال عن الحزب.


وتقاتل القوات الفيدرالية متمردي جيش التحرير الشعبي في أوروميا منذ ذلك الحين، في حين فشلت محادثات السلام في تحقيق تقدم ملموس.

وتصنف أديس أبابا جبهة تحرير أورومو-شين على أنها "منظمة إرهابية"، وقد اتهمتها الحكومة بتنظيم مذابح، وهو ما ينفيه المتمردون.
وتتهم السلطات بدورها بشن حملة قمع عشوائية أدت إلى تأجيج الغضب في الأورومو.


وتشكل جماعة الأورومو العرقية حوالي ثلث سكان ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان البالغ عددهم 120 مليون نسمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعتقال 13 شخصا الأورومو ولاية أوروميا جبهة تحرير أورومو فی إثیوبیا

إقرأ أيضاً:

وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم

وسط المعارك المحتدمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لجأ قرابة 80 شخصا لكنيسة في حي الشجرة بالعاصمة السودانية الخرطوم، وباتوا محاصرين تحت إطلاق النار الكثيف ويعانون من الجوع ونقص الإمدادات.
ويعاني الأب جاكوب ثليكادان المحاصر في مركز “دار مريم” الكاثوليكي من الجوع الشديد وتسبب شح إمدادات الطعام في نقص وزنه، ويؤي المركز العشرات من النساء والأطفال لحمايتهم من المعارك المستعرة في شوارع الخرطوم بحسبما أفادت وكالة رويترز.
وتعرض سقف المبنى الرئيسي بالكنيسة لأضرار جراء القذائف، واشتعلت النيران في أجزاء من سكن الراهبات.
وفي ظل شح الطعام، تقوم الراهبات بغلي أوراق الأشجار ليأكلها الأطفال، ولا يتناول البالغون ما يسد رمقهم.
وانتهت محاولة من الصليب الأحمر لإنقاذهم في ديسمبر الماضي بمقتل 2 وإصابة 7 آخرين، منهم 3 من موظفي المؤسسة الخيرية، بعد أن فتح مسلحون النار على قافلة مما أجبرها على العودة قبل أن تتمكن من الوصول إلى الدار، حيث تبادل الطرفان المتحاربان الاتهامات بالمسؤولية عن الهجوم.
وقال ثليكادان إنه والراهبات رفضوا عروضا من الجيش لنقلهم عبر النهر بشكل دائم مع ترك العائلات وراءهم، لكنهم آثروا المغادرة مع لناس.
وفر كثير من سكان العاصمة السودانية بعد اندلاع شرارة الصراع في أبريل من العام الماضي وامتدادها للخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان على نهر النيل، قبل أن يتسع الصراع سريعا إلى مناطق أخرى من البلاد.
وقال ثليكادان: “أصبح وضعنا الغذائي سيئا للغاية.. نشعر جميعا بالوهن الشديد”.
وينتشر الجوع الحاد في المناطق الأكثر نكبة بالصراع في أنحاء السودان، مما استلزم إطلاق تحذيرات من مجاعة في مناطق من بينها الخرطوم.
ولجأت بعض العائلات إلى المركز في يونيو من العام الماضي، على أمل الاحتماء تحت سقف خرساني.
وقال ثليكادان إن المنطقة مع ذلك سرعان ما صارت معزولة مع ضغط قوات الدعم السريع للسيطرة على مقر سلاح المدرعات ذي الأهمية الاستراتيجية الذي يبعد نحو كيلو مترين عن المركز الكاثوليكي، ضمن عدد من قواعد الجيش التي كانت تستهدفها.
ويتعرض حي الشجرة لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع، وسجل من يملكون المال اللازم من السكان بالقرب من الحي أسماءهم لدى الجيش ليتم نقلهم إلى الضفة الأخرى من نهر النيل، وينتظر بعضهم منذ شهور.
وقال ثليكادان إن الإجلاء ليلا بالقوارب عبر رافد النيل الأبيض يعتبر مع ذلك بالغ الخطورة على الأطفال المحتمين بالمركز.
وفجرت حرب السودان أكبر أزمة نزوح في العالم ودفعت ما يقرب من 10 ملايين شخص للبحث عن مأوى داخل البلاد أو خارجها، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، كما ألحقت دمارا غير مسبوق بالعاصمة الخرطوم.
وذكر ثليكادان أن الأعداد تتغير، لكن منذ مارس هناك نحو 30 امرأة إلى جانب 50 طفلا أعمارهم بين عامين و15 عاما في المركز.
ومعظم المقيمين في المركز من المسيحيين اللاجئين من جنوب السودان وإثيوبيا، الذين نصبوا خياما من المفارش البلاستيكية حول مباني المجمع الذي يشمل كنيسة ومجمعا تعليميا ومبنى سكنيا.
وحول الأب ثليكادان والراهبات أكثر غرف المكان أمنا إلى ملاذ لحماية الأطفال من تبادل إطلاق النار. ويحاولون صرف انتباه الأطفال عن العنف الدائر حولهم بإتاحة مساحة لركوب الدراجات في الباحة وتشجيعهم على الانشغال بألعاب فيديو.
أما الحصول على الغذاء فهو يشكل تحديا، وبحلول سبتمبر بدأت النقود تنفد وبات جلب الإمدادات من الأسواق في المنطقة شبه مستحيل بسبب الاشتباكات.
وعادة ما كان الأطفال يتلقون كميات ضئيلة من العصيدة والعدس والفول لكن المخزونات تناقصت بشدة.
وقال الأب ثليكادان إنه منذ فبراير أوصلت قوات في معسكر سلاح المدرعات بعض المساعدات جوا لدار مريم بما شمل السكر والوقود لمولدات سحب المياه من الآبار.
كما أتاح الجيش اتصالا عبر ستارلينك ليسمح لمن هم في المجمع باستخدام هواتفهم، ونقلوا القس ومسؤولا إداريا مرتين إلى بورتسودان، وهي مدينة على البحر الأحمر انتقل إليها الجيش والحكومة، لمقابلة مسؤولين من الكنيسة وجمع بعض الأموال والإمدادات.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اعتقال 13 شخصا بإسبانيا بسبب عملة احتيال من ضحاياها مغاربة
  • الاحتلال يمدد اعتقال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" جمال حويل
  • تونس.. اعتقال مرشح محتمل للانتخابات الرئاسية
  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • شرطة كينيا: اعتقال أكثر من 270 شخصا لارتكابهم أعمال إجرامية خلال مظاهرات
  • تركيا.. توقيف 474 شخصا على خلفية أحداث قيصري ووزير الداخلية يتوعد "منفذي المؤامرات" بالعقاب
  • تركيا.. اعتقال المئات بسبب الاعتداء على السوريين
  • وزير الداخلية التركي: اعتقال 474 شخصًا على خلفية هجمات ليلية على سوريين في تركيا