أكد رئيس الحكومة، الدكتور، أحمد عوض بن مبارك، على أهمية تطوير مخطط حضري هيكلي لمدينة المكلا (مستر بلان)، يستوعب التطورات الحديثة التي شهدتها المدينة، وبما يتناسب مع ثقلها ومكانتها الاقتصادية والتنموية، بالتزامن مع توجيهات باستكمال إجراءات إعلان "خور امبيخة" محمية طبيعية.

بن مبارك خلال زيارته لحضرموت، تفقد الجمعة، ومعه المحافظ مبخوت مبارك بن ماضي، عددًا من مشاريع الطرق والمسارات الجديدة المنفذة بمدينة المكلا.

واطلع بن مبارك على سير العمل الجاري في المرحلة الثانية لمشروع خور المكلا، ومكونات المشروع التي تشمل شبكة طرقات، وأنفاقا، وخطوط سير بمساحة إجمالية تبلغ 47 ألف متر مربع، وقناة مائية بعرض 45- 60 مترا، إضافة إلى مسطحات خضراء استثمارية بمساحة 30 ألف متر مربع، ومسطحات مائية ومواقف سيارات، واثنين جسور معلقة.

كما يتضمن المشروع جسرين، الأول: الجسر الصيني بطول 165م وعرض 25م، والثاني: جسر المنورة بطول 70م، وعرض 25م.

وحث الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على سرعة تنفيذ هذا المشروع الحيوي في الوقت المحدد مع الالتزام بالمواصفات والمعايير المنصوص عليها في الاتفاقية.. مشيراً إلى أهمية المشروع في إحداث نقلة تنموية وسياحية في حضرموت، وإبراز مدينة المكلا واعتماد مسارات جديدة للطرقات للتخفيف من الازدحام.

كما تفقد بن مبارك مشروع توسعة شارع المكلا الرئيسي من قصر السلطان بحي السلام إلى معهد باشريف بحي الشهيد خالد، بطول 2 كيلو و200 متر، يتخلله كاسر أمواج، ولسان بحري للقوارب لحماية القوارب من الأمواج، مع إضافة ممرات للمشاة تحت الطريق لتسهيل حركة المارة من المناطق السكنية إلى البحر، وكذا تنفيذ كورنيش مواز بامتدادات متقطعة للشارع البحري.

واطلع رئيس الحكومة على سير العمل بمشروع شق وسفلتة المسار الجديد لطريق الدائري "وسط"، بطول 4 كيلو و400 متر، ويرتبط من منطقة الغويزي بديس المكلا إلى طريق الغليلة امبيخة، والذي ينفّذ على اتجاهين وسيسهم في إحداث نقلة تنموية بالمنطقة والتخفيف من حالة الازدحام بديس المكلا، ويفتح مجالاً للقواطر ومختلف العربات للتوجه مباشرة من الغويزي باتجاه مدينة فوة.

من جانب آخر، وجه رئيس الحكومة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعلان منطقة خور امبيخة، بمدينة المكلا، محمية طبيعية وتوفير الحماية والاهتمام اللازم بها واستغلالها سياحيًا.

وكلف بن مبارك خلال زيارته الميدانية، إلى الخور وزارة المياه والبيئة بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، استكمال الإجراءات للإعلان، وحماية الأراضي المحيطة بها من الاعتداءات، مؤكداً على وضع خطة علمية لاستغلال الموارد الطبيعية لهذا الموقع، وإدارتها بالصورة الصحيحة وتشجيع السياحة البيئية بالمحمية، وتسخيرها لمصلحة حمايتها وتطويرها.

وتمتاز خور امبيخة بمصادر طبيعية ونادرة، حيث تستوطن فيه بعض الطيور النادرة منها الطائر الحزين الرمادي والبلشون الأبيض وكذلك أشجار "المانجروف" التي تعد من الأشجار الإستوائية النادرة، والتي تزدهر في ظروف لا يمكن أن تتحملها معظم الأشجار.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: بن مبارک

إقرأ أيضاً:

انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان

أعلنت شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز، وهي واحدة من شركات الاستشارات البوتيك الرائدة في المنطقة، عن إطلاق قسم جديد للاستشارات التطويرية، والذي يهدف إلى تزويد مطوري الضيافة بحزمة خدمات متكاملة تشمل الدعم الأساسي طوال عملية التطوير.

في إطار قسم الاستشارات التطويرية الجديد، ستتولى شركة ستيرلينج تنسيق المشروع نيابة عن المالك، بدءًا من مرحلة ابتكار الفكرة إلى مراحل التطوير والبناء، وصولاً إلى التشغيل الكامل للفندق.

في إطار تعليقها على الإطلاق، صرّحت السيدة تاتيانا فيلر، المديرة العامة لشركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفايزرز، قائلة: “لقد تبوأنا مكانة راسخة في قلب المشهد الفندقي في مدينة رأس الخيمة، ونحن متحمسون للاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة هنا، ونُرحّب بالنمو السريع الذي يشهده السوق. بفضل خبرتنا الواسعة ومواردنا المُتقدمة، نمتلك كل المقومات اللازمة لقيادة مشاريع تطوير فندقية ناجحة. ويسرّنا إطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد، ما يعزز مكانة شركتنا الرائدة في هذا المجال.”

في إطار القسم الجديد، لن يضطر المستثمرون للخوض بمفردهم في عملية تطوير الفندق المعقدة. ستقدّم شركة ستيرلينج للمستثمرين مجموعة شاملة من خدمات الاستشارات الفندقية، بدءًا من ابتكار المفهوم الأمثل للفندق الذي يلبي احتياجات السوق، وصولاً إلى دراسة الجدوى المالية للمشروع، والتفاوض مع مشغلي الفنادق أو العلامات التجارية للحصول على أفضل الشروط الممكنة. ولا تتوقف خدماتنا عند هذا الحد، بل يواصل فريق الخبراء لدينا الإشراف على جميع أصحاب المصلحة والتنسيق معهم طوال عملية التطوير، بما في ذلك المقاولون والموردون والموظفون، لضمان سير العمل بسلاسة وكفاءة. الأهم من ذلك، فإننا نتوقع المشكلات المحتملة التي قد لا يتوقعها المطور لأول مرة، ونعمل على اتخاذ خطوات استباقية لمنعها أو التخفيف من حدّتها.

يتولّى مايكل باجداساروف، مدير الاستشارات الأول في شركة ستيرلينج، قيادة الفريق الذي بدأ بالفعل في تقديم خدمات استشارية متكاملة لعملاء القسم الجديد. ويُشرف الفريق حاليًا على مشروعين قيد التنفيذ. وتتضمن هذه الخدمات اتفاقية استشارية تطويرية شاملة مع شركة بي بي هولدينج لفندق متوسط الحجم على جزيرة المرجان في رأس الخيمة، يتسع لحوالي 300-350 غرفة. وبعد مساعدة شركة بي بي هولدينج بنجاح في الاستحواذ على الأرض وإكمال دراسة جدوى مُتعمّقة وتطوير مفهوم المشروع، يُركز الفريق حاليًا على مهمتين رئيسيتين: البحث عن مشغل فندق مناسب واختياره، ودعم العميل في تأمين التمويل اللازم لإنجاز المشروع.

بتعليق على القسم الجديد، قال مايكل باجداساروف، مدير أول للاستشارات في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز: “نحن ندرك أن تطوير فندق جديد بالكامل غالبًا ما يُثير القلق لدى مطوري الفنادق لأول مرة، وخاصةً أولئك الذين يفتقرون إلى فريق تطوير داخلي كامل. تقدّم باقة خدماتنا الاستشارية المتكاملة لتطوير الفنادق نهجًا شموليًا، ما يتيح للمطورين اختيار مستوى مشاركتهم، سواء بالمشاركة الفاعلة في كل قرار أو الاطمئنان بوجود فريق ضيافة محترف يفحص كل عنصر من عناصر المشروع ويقدّم لهم خيارات من الحلول بدلاً من كومة من المشكلات.”


مقالات مشابهة

  • تقرير حكومي يكشف تطلعات الشارع المصري من الحكومة الجديدة في السياحة والزراعة
  • كيف طورت السكة الحديد عربات القطارات المتهالكة على مدار 10 سنوات؟
  • بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014
  • التائب: صرف شحنة مواد لمشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في زوارة
  • السكك الحديدية في 10 سنوات.. تطوير الوحدات المتحركة وتنمية العنصر البشري
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • الطرق والكباري.. 10 سنوات من الإنجاز وتحسين الجودة
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • طرق دبي ترسي عقد تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لـ”دبي هاربر” بتكلفة 431 مليون درهم
  • أمانة الجوف تعلن اكتمال مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا