يدعو العلماء باستمرار إلى تكثيف الجهود فيما يتعلق بالأبحاث الخاصة بالتغيرات المناخية، وذلك بسبب القلق الذي تثيره الزيادة الكبيرة في درجات حرارة المحيطات وأثارها المدمرة على المناخ.

ويقول الأمين التنفيذي للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو فيدار هيلغيسين، إن "التغييرات تحدث بسرعة كبيرة لدرجة أننا أصبحنا عاجزين عن مراقبة تأثيرها".

وأضاف هيلغيسين في حديثه لـ"فرانس برس" خلال مؤتمر "عَقد المحيطات" الذي يعقد في برشلونة، بأن "من الضروري بذل جهد أكبر بكثير فيما يتعلق بالمراقبة والبحوث في الوقت الفعلي". معتبراً أن "معالجة ارتفاع درجة حرارة المحيطات مسألة طارئة".

وسجلت درجة حرارة المحيطات التي تغطي 70 بالمئة من مساحة الكوكب وتؤدي دورا رئيسيا في تنظيم المناخ العالمي، رقما قياسيا جديدا في مارس الماضي، حيث بلغ متوسطها 21.07 درجة مئوية مقاسة على سطح المياه، باستثناء المناطق القريبة من القطبين، بحسب مرصد كوبرنيكوس الأوروبي.

ويهدد الارتفاع في درجات الحرارة والذي يتفاقم كل شهر منذ عام، الحياة البحرية.

كما تؤدي هذه الظاهرة إلى زيادة الرطوبة في الغلاف الجوي، مما يتسبب بحدوث مزيد من التقلبات المناخية كالرياح العنيفة والأمطار الغزيرة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المحيطات ارتفاع درجة حرارة المحيطات الحياة البحرية الرطوبة التقلبات المناخية تغيرات مناخية المحيطات ارتفاع درجة حرارة المحيطات الحياة البحرية الرطوبة التقلبات المناخية أخبار علمية حرارة المحیطات

إقرأ أيضاً:

"تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة

شهدت اليونان صدور تحذيرات شديدة بشأن الطقس، مع توقع هبوب رياح قوية وحدوث انخفاض حاد في درجات الحرارة، وهطول أمطار غزيرة في مناطق معينة بالبلاد، خلال اليوم الأحد وغدا الاثنين.
وأفادت صحيفة "إيكاتيميريني" اليونانية، بأنه من المتوقع أن تهب رياح تتراوح سرعتها بين 7 و9 درجات وفقا لمقياس بوفورت، اليوم الأحد، على البحر الأيوني وعلى غرب اليونان، وتمتد بعد ظهر اليوم إلى المناطق الوسطى والشرقية، ومن بينها جزيرة كريت.طقس اليونانومن المتوقع أن تهدأ الرياح بحلول منتصف نهار يوم غد الاثنين، وأن تؤثر الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية على المناطق الشمالية الشرقية، وخاصة شرق مقدونيا ومنطقة تراقيا وشمال شرق بحر إيجة، من بعد ظهر اليوم الأحد وحتى وقت مبكر من صباح يوم غد الاثنين.
أخبار متعلقة الشرطة الألمانية تحقق في حريقين أصابا نحو 30 شخصًابسبب اللجوء والهجرة.. ترامب: هاريس "مختلة عقلياً"وستنخفض درجات الحرارة بواقع ما يتراوح بين 6 و8 درجات مئوية، مع بلوغ درجة الحرارة الكبرى 21 درجة في سالونيك، بالاضافة إلى تسجيل درجة حرارة تتراوح بين 24 و25 درجة في أثينا، غدا الاثنين.

#اليونان.. حريق في #جزيرة_كريت يجبر فنادق على إجلاء السياح#اليومhttps://t.co/dZIAfIORAJ— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • جبل مبرح يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • طقس الأحد..حار نسبيا مع تساقطات مطرية ورياح قوية ببعض المناطق
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة