قال الكاتب والمحلل السياس بجنوب اليمن صالح علي الدويل باراس،  إن العملة تمثل متانة الاقتصاد للدولة محليا إقليميا ودوليا فاستقرار سعرها أمام العملات الاجنبية يعكس مدى سلامة البرامج والسياسات الاقتصادية المتبعة في الاقتصاد وقدرته على تحقيق النمو والتوازن أو الفائض في الموازين المحلية والخارجية اما حين يتم سك عملة منفصلة عن الدورة النقدية فإنه مؤشر على الانهيار.

استاذ عمليات مصرفية بجامعة عدن لـ "الفجر": صك الحوثي لعملة جديدة غير قانوني ويُعمق الأزمة الاقتصادية ماذا وراء مخطط الحوثي تدشين عملة جديدة في اليمن؟

حيث جاء تعليق الدويل بعدما أعلنت مليشيات الحوثي الإرهابية، سك عملة معدنية من فئة الـ100 ريال يمني، مؤكدًا في تصريحات خاصة لـ "الفجر" بأنه وبغض النظر عن ردة فعل البنك المركزي والحكومة باعتبار أن عملة الحوثي مزورة فنقد القرار بحد ذاته يؤكد سياسة الانقسام المالي والاقتصادي في ما كان يسمى ب "الجمهورية اليمنية" فقبل ذلك حددت صنعاء أسعارها للعملات بمعزل عن البنك المركزي اليمني الذي هو عنوان الواحدية الاقتصادية وقبل كل شي قامت بالانقلاب وفرضت أمر واقع في مناطق الشمال فقط بينما الجنوب محرر وانهت بذلك الواحدية السياسية.
 

كما أضاف المحلل السياسي بجنوب اليمن بأن القرار يهدد استقرار القطاع المصرفي ويؤدي للأضرار بمعيشة الشعب وأيضا نهب مدخرات المواطنين في مناطق سيطرة الحوثي فهم لايستطيعون رفض العملة وهي عالميا في حكم المزورة.

 

وتابع الدويل في تصريحاته لـ "الفجر"  بأن الحوثي لايهمه قرارات الادانة لعمله بل يؤثر فيه الاجراءات والمعالجات وهي حالة منتفية في قرارات الحكومة واجراءات بنكها المركزي كما أن الرفض الدولي لن يغير شيء من قرارات الحوثي فقرارات الدول الغربية برفض الاجراء يرافقها تعامل سياسي وانساني مع الانقلاب ومداراة دبلوماسية له

 

واختتم حديثه بأن القرار يؤثر على التزامات الحكومة وامتثالها بالمعايير الدولية بشان مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب ولا أدري ماهي الاجراءات التي سيفرضها العالم على الحوثي في هاتين المسالتين المهتين مع اعتقادي  أن لا تكون هناك معالجات تكبح جماح قرارات الحوثي الاقتصادية.

خبير عسكري بجنوب اليمن لـ "الفجر": نعاني من أسوأ الأزمات.. والحوثي يتمادى في جرائمه بعد 9 سنوات من الانقلاب الحوثي.. كيف يمرّ يوم المرأة العالمي على النساء في اليمن؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اقتصاد اليمن الازمة اليمنية اليمن الحوثيين البنك المركزي اليمني

إقرأ أيضاً:

مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»

اختتم مجلس الشباب المصري فعاليات برنامجه التدريبي «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار» بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الباحثين ورواد الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاقتصادية الجديدة وتعزيز فهمهم لاقتصاديات السوق ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

ضرورة تبني سياسات تدعم الابتكار والاستدامة 

افتتح البرنامج الدكتور محمد ممدوح، رئيس مجلس الأمناء لمجلس الشباب المصري، الذي أكد أهمية البرنامج في بناء قدرات الشباب في القطاع الاقتصادي بمصر،  وأشار إلى ضرورة تبني سياسات تدعم الابتكار والاستدامة، مع التركيز على ريادة الأعمال والشمول المالي كركيزتين أساسيتين للتنمية الاقتصادية.

تضمن البرنامج على مدار يومين عدة جلسات تدريبية. في الجلسة الأولى، قدم الدكتور ماجد عبد العظيم، أستاذ الاقتصاد الرقمي، محاضرة حول «اقتصاد السوق الاجتماعي، موضحًا كيف يمكن تحقيق التوازن بين الحرية الاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية في الجلسة الثانية، تناول الدكتور أيمن الدهشان الفرص الاستثمارية ودعم الابتكار، مشددًا على أهمية المشروعات الصغيرة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

الاقتصاد الأخضر والشمول المالي 

وفي اليوم الثاني، تم التركيز على الاقتصاد الأخضر والشمول المالي. قدم الدكتور عبد العظيم محاضرة حول الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الأخضر، بينما ناقش الدكتور كيرلس نبيل أهمية الشمول المالي لتوسيع قاعدة المشاركة الاقتصادية.

شارك في البرنامج الذي ينظمه مجلس الشباب المصري 25 متدربًا من مختلف القطاعات، وفي نهاية الفعالية تم توزيع الشهادات على المشاركين، الذين أعربوا عن شكرهم للمؤسستين على المهارات التي اكتسبوها والتي ستساهم في تعزيز قدراتهم الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • بعد انهيار حزب الله.. محلل سياسي يكشف عن اتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين: وعلى حزب الإصلاح تجهيز ‘‘كبش فداء’’
  • محلل سياسي: طارق صالح سيدخل صنعاء ”فاتحا على ركام البيجرات”
  • محلل سياسي: قد لا نرى حزب الله بعد نصر الله مثلما كان من قبل
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج إلى إعادة ترتيب داخلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”
  • محلل سياسي: حزب الله في أسوء أوضاعه.. وإسرائيل تريد الحسم العسكري
  • محلل سياسي لبناني: اغتيال «نصرالله» يقود إلى تغييرات جذرية في لبنان ويمهد لحرب شاملة
  • مسؤول يمني بقطاع الاتصالات يكشف لـ "الفجر" أبرز المخاوف من خدمة " ستارلينك"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • أحدها رأس زعيم الحوثيين في اليمن ‘‘عبدالملك’’.. محلل سياسي يكشف عن ثلاث جوائز أمريكية ثمينة قبيل الانتخابات