سرايا - قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن عملية الاحتلال في محور نتساريم وسط قطاع غزة ليست مباغتة كما ادعت تل أبيب، متوقعا أنها تهدف لدفع تهديدات محتملة، بعدما بات المحور بين فكي كماشة فصائل المقاومة.

وأوضح الفلاحي -خلال فقرة التحليل العسكري أن عملية الاحتلال الجديدة لا يمكن القول إنها مباغتة بعدما اصطدمت بتصدي المقاومة لها، وعدم تجاوزها وادي غزة وسط استمرار الاشتباكات والمواجهات.



وأشار إلى أن العملية ليست مباغتة مثل ما حدث في بداية معركة "طوفان الأقصى" والهجوم المفاجئ على ثكنات وقواعد ومستوطنات غلاف غزة، مضيفا أنها قد تندرج في إطار التحول إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال باتت محاصرة في محور نتساريم -طوله 6 كيلومترات- بين فكي كماشة المقاومة شمالا ووسطا، لذلك تحاول القوات الإسرائيلية تأمين هذا المحور، بعد القصف المكثف بقذائف الهاون، الذي تعرضت له خلال الأيام الماضية.

وبيّن أن المرحلة الثالثة ترتكز على عمليات أقل كثافة لكن أكثر نوعية من خلال التوغل إلى مناطق محددة، "ثم تطهيرها من جيوب المقاومة والانسحاب لاحقا"، وفق التصريحات الإسرائيلية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لبدء عملية عسكرية جديدة في خان يونس

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ270، في ظل استمرار استهداف المدنيين وما تبقى من البنى التحتية في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما، على مرأى ومسمع العالم أجمع.

ومع دخول العدوان على غزة يومه الـ270، أوقعت غارات ليلية شهداء بجنوبي القطاع، في وقت يستعد فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية عسكرية جديدة في خان يونس بالتزامن مع استمرار العملية الجارية منذ أيام في حي الشجاعية.

اقرأ أيضاً : إعلام عبري: استنفار واسع لسلاح الجو نتيجة حدث مركب على محور نتساريم وسط غزة

وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في الشجاعية وفي محور نتساريم، وأفادت وسائل إعلام عبرية الليلة بوقوع "حادث مركب" في محور نتساريم، في إشارة إلى عملية نوعية محتملة للمقاومة.

سياسيا، قالت واشنطن إنها تعمل مع حلفائها العرب لوضع خطة مستقبل غزة، في حين زعم رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحماس وستواصل تدمير "فلولها" المسلحة.

حدث مركب يصفع الاحتلال

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن سلاح جو الاحتلال يستنفر نتيجة حدث مركب على محور نتساريم العسكري وسط قطاع غزة.

وبينت مصادر أن الحدث جاري وسط قطاع غزة بمنطقة النصيرات، وهناك هبوط للمروحيات في محور نتساريم العسكري.

اقرأ أيضاً : إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس قسرًا بعد أوامر للاحتلال

كما أعلنت وسائل إعلام عبرية وصول 5 جنود من قوات الاحتلال أصيبوا بجروح وصفت بالخطيرة إلى مستشفى "أسوتا" في أسدود جراء "الحدث الخطير" وسط قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن المقاومة قصفت منطقة "نتساريم" ومقر قيادة جيش الاحتلال هناك بأكثر من 200 قذيفة "هاون".

فيما أعلنت هيئة البث العبرية موافقة المستوى السياسي في تل أبيب على الانتقال إلى المرحلة الأخيرة من الحرب على غزة.

وأضافت أنه تم اتخاذ القرار بسبب ملف صفقة التبادل والتوتر في الجبهة الشمالية لتجنب اتساع الحرب.

قتلى في صفوف الاحتلال

وأقر جيش الاحتلال بارتفاع حصيلة قتلاه إلى 672 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 318 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,021 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 598 منهم بالخطرة، و1,016 إصابة متوسطة، و2,407 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة انتقلت من عمل الكمائن إلى الإغارة على قوات الاحتلال
  • صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم
  • خبير عسكري: الشجاعية عصية على الاحتلال والمقاومة ستواصل عملياتها بنفس الوتيرة
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح بطولية وتعكس قدرة قتالية عالية
  • 270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي
  • محور نتساريم تحت غطاء المقاومة.. والفلسطينيون ينتظرون ظهور ابو عبيدة
  • إعلام عبري: استنفار واسع لسلاح الجو نتيجة حدث مركب على محور نتساريم وسط غزة
  • خبير عسكري: المقاومة تنوع تكتيكاتها وعملياتها في الشجاعية ستتصاعد
  • كان: الانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزة خلال أيام
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يتخبط والمقاومة تثبت قدرتها على الرد