بوابة الفجر:
2024-07-06@01:54:49 GMT

باكستان تصنف "لواء زينبيون" منظمة إرهابية

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

أعلنت باكستان، اليوم الجمعة، عن إدراج جماعة لواء زينبيون، التابعة للحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"، وذلك في توجه جديد قد يكون مرتبطًا بتوتر العلاقات مع طهران، عقب تبادل الهجمات الحدودية بين البلدين أوائل العام الجاري.

وذكر توجيه صادر عن وزارة الداخلية الباكستانية، أن تلك الجماعة التي تتألف من مسلحين ينتمون إلى الطائفة الشيعية، والمدعومون من الحرس الثوري الإيراني منخرطة في أنشطة معينة تضر بالسلام والأمن في البلاد.

وأكد مسؤول في الوزارة لموقع "صوت أمريكا" صحة الأمر الصادر في 29 مارس، وأنه تم وضع "لواء زينبيون" على قائمة حكومية تضم 79 منظمة محظورة.

وكانت إدارة مكافحة الإرهاب في إقليم السند جنوبي باكستان، ألقت القبض في يناير الماضي، على عضو مشتبه به في " زينبيون"، بتهمة المشاركة في محاولة اغتيال رجل دين بارز.

وأدى هجوم في 2019 على المفتي محمد تقي عثماني في العاصمة الإقليمية كراتشي، إلى مقتل اثنين من حراسه الأمنيين وإصابة رجل دين آخر، لكن عثماني نجا دون أن يصاب بأذى.

ويتهم مسؤولون باكستانيون عناصر "زينبيون" بأنهم تلقوا تدريبات على القتال تحت إشراف الحرس الثوري. ويقولون بأن هؤلاء يشكلون تهديدًا أمنيًا في البلاد التي تعاني من العنف الطائفي بين متطرفين من الأغلبية السنية والأقلية الشيعية.

وتوترت العلاقات بين باكستان وإيران على خلفية هجمات متبادلة بين الطرفين في أوائل يناير، حيث نفذت قوات الأمن الإيرانية هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ داخل باكستان، ضد ما قالت إنها "ملاذات للمسلحين" المناهضين لطهران.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكافحة الإرهاب مكافحة منظمة إرهابية هجمات محاولة اغتيال اغتيال الحرس الثوري طهران العنف الطائفي الحرس الثوري الإيراني

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تصنف مادة يستخدمها الملايين "مسرطنة محتملة"

صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، معدن التلك على أنه مادة مسرطنة محتملة، بينما أدرجت مادة الأكريلونيتريل، وهو مركب يستخدم في إنتاج البوليمرات، على قائمة المواد المسرطنة.

ونشر خبراء من الوكالة خلال اجتماع لهم في مدينة ليون الفرنسية، نتائجهم في مجلة "ذي لانست أونكولوجي"، الجمعة.

وصنف هؤلاء التلك، وهو معدن طبيعي يستخرج في أجزاء كثيرة من العالم، على أنه "مسبب محتمل للسرطان" لدى البشر، خصوصا في ضوء مجموعة من الأدلة المحدودة على الإصابة بالسرطان لدى البشر (سرطان المبيض)، وأدلة كافية لدى حيوانات في المختبر.

ووفقا للخبراء، يحدث التعرض بشكل رئيسي في البيئات المهنية أثناء استخراج التلك أو طحنه أو معالجته، أو أثناء تصنيع المنتجات التي تحتوي عليه.

ويحدث ذلك لدى ملايين البشر بشكل خاص من خلال استخدام مستحضرات تجميل ومساحيق عناية بالجسم تحتوي على التلك.

ومع ذلك، لا يستبعد الخبراء بعض الثغرات في الدراسات التي أظهرت زيادة في معدلات الإصابة بالسرطان.

ويقولون إنه في حين ركز التقويم على التلك الذي لا يحتوي على الأسبستوس، لا يمكن استبعاد تلوث التلك بالأسبستوس في معظم الدراسات التي أجريت على البشر المعرضين لهذه المادة.

وفي يونيو، توصلت شركة الأدوية الأميركية "جونسون آند جونسون" إلى اتفاق نهائي مع محاكم 42 ولاية في الولايات المتحدة، في قضية التلك المتهم بالتسبب في الإصابة بالسرطان.

ولم يجد ملخص دراسات نشر في يناير 2020، وشمل 250 ألف امرأة في الولايات المتحدة، أي صلة إحصائية بين استخدام التلك على الأعضاء التناسلية وخطر الإصابة بسرطان المبيض.

في سبعينات القرن العشرين، نشأ قلق بشأن تلوث التلك بالأسبستوس الذي غالبا ما يكون قريبا بطبيعته من الخامات المستخدمة في صنع التلك.

ثم أشارت دراسات إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يستخدمن مادة التلك.

الأكريلونيتريل

كما صنفت منظمة الصحة العالمية مادة الأكريلونيتريل، وهو مركب عضوي متطاير يستخدم بشكل رئيسي في إنتاج البوليمرات، على أنه "مادة مسرطنة" للبشر.

ويستند هذا القرار إلى "أدلة كافية على سرطان الرئة"، و"أدلة محدودة على الإصابة بسرطان المثانة لدى الرجال"، وفق الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وتستخدم هذه البوليمرات في صناعة ألياف الملابس والسجاد والبلاستيك للمنتجات الاستهلاكية أو قطع غيار السيارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء سلوفاكيا يظهر لأول مرة منذ محاولة اغتياله
  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • الصحة العالمية تصنف مادة يستخدمها الملايين "مسرطنة محتملة"
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 50 مسيّرة أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • أوروبا تدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية
  • سلوفاكيا تصنف محاولة اغتيال رئيس وزرائها عملاً إرهابياً
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • رئيس وزراء باكستان يتوجه إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي