صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@08:08:29 GMT

روسيا والنيجر يعززان تعاونهما العسكري

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

أفاد التلفزيون الرسمي في النيجر بوصول مدربين عسكريين روس وأنظمة دفاع جوي إلى اعاصمة نيامي، في إطار تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والدولة الواقعة في غرب أفريقيا.
ووافق المجلس العسكري في النيجر على تعزيز التعاون العسكري مع روسيا في يناير، بعدما غادرت القوات الفرنسية، التي كانت موجودة على أراضيها في إطار مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقية.


وأكد "فيلق أفريقيا"، اليوم الجمعة، وصوله الى النيجر. وأورد، عبر تطبيق تلغرام "وصلت الرحلة الأولى لفيلق أفريقيا ومتطوعيه إلى النيجر".
وعرضت قناة "تيلي ساحل"، في وقت متأخر الخميس، لقطات لطائرة شحن روسية بعيد هبوطها في مطار نيامي ليل الأربعاء، مشيرة إلى "وصول الدفعة الأحدث من التجهيزات العسكرية والمدربين العسكريين من وزارة الدفاع الروسية".
وأشارت القناة إلى أن روسيا ستساعد في "إقامة نظام دفاع جوي... لضمان السيطرة الكاملة على مجالنا الجوي".

أخبار ذات صلة الطوارئ الروسية تحذر من ارتفاع منسوب نهر الأورال مقتل جنود بانفجار إرهابي في النيجر جنود روس يدلون بتصريح في نيامي

ونقل التلفزيون عن أحد المدربين قوله "نحن هنا لتدريب جيش النيجر ومساعدته في استخدام التجهيزات التي وصلت للتو"، مشيرا إلى أنها تعود "لتخصصات عسكرية مختلفة".
وكان  الجنرال عبد الرحمن تياني رئيس المجلس العسكري في النيجر تحدث هاتفيا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 26 مارس الماضي. وقالت السلطات في حينه إنهما بحثا في التعاون الأمني و"التعاون الاستراتيجي" في مواجهة "التهديدات الراهنة".
وكانت النيجر على مدى أعوام شريكة لدول غربية أبرزها فرنسا في مواجهة التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل.
ولا تزال النيجر تستضيف على أراضيها زهاء ألف جندي أميركي، إلا أن تحركاتهم باتت مقيّدة. 
وفي مارس الماضي، أعلنت النيجر إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة "بمفعول فوري". وأكدت وزارة الداخلية في نيامي أن واشنطن ستقدم "مشروعا" بشأن "ترتيبات انسحاب" قواتها المنتشرة في النيجر.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر روسيا تعاون عسكري منطقة الساحل الأفريقي منطقة الساحل مكافحة الإرهاب الجماعات الإرهابية فی النیجر

إقرأ أيضاً:

النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها «كونفدراليا»

وقّعت النيجر ومالي وبوركينا فاسو، وهي 3 دول في غرب أفريقيا يقودها الجيش، معاهدة «اتحاد كونفدرالي» في نيامي، وذلك في تطور يؤكد تصميمها على رسم مسار مشترك خارج المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» التي تحثها على العودة إلى الحكم الديمقراطي.

وذكر موقع «الجزيرة نت» أنه جرى التوقيع في القمة الأولى لتحالف دول الساحل، وهو يشير إلى تحالف أوثق بين دول متجاورة في وسط منطقة الساحل التي مزقها التمرد.

واستولت المجالس العسكرية في الدول الثلاث على السلطة بسلسلة من الانقلابات في الفترة بين عامي 2020 و2023، وقطعت العلاقات العسكرية والدبلوماسية مع الحلفاء الإقليميين والقوى الغربية.

ووصف القائد العسكري للنيجر الجنرال «عبد الرحمن تياني» قمة تحالف دول الساحل بأنها «تتويج لإرادتنا المشتركة الحازمة لاستعادة سيادتنا الوطنية».

وأكد تياني أمام نظيريه في بوركينا فاسو النقيب إبراهيم تراوري وفي مالي العقيد أسيمي غويتا أن شعوب دولهم الثلاث أدارت ظهرها نهائيا لإيكواس.

وفي مارس الماضي، اتفقت الدول الثلاث على تشكيل قوة مشتركة لمواجهة التهديدات الأمنية عبر أراضيها.

وفي بيان صدر بعد القمة، قالت الدول إنها اتفقت على تنسيق الإجراءات الدبلوماسية، وإنشاء بنك استثماري وصندوق استقرار لتحالف دول الساحل وتجميع مواردها لإقامة مشاريع في القطاعات الإستراتيجية بما في ذلك التعدين والطاقة والزراعة.

وجاء في البيان أن رؤساء الدول رحبوا بانسحابهم النهائي بدون تأخير من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • «إكواس» تحذر من التفكك بعد انفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو
  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها «كونفدراليا»
  • مالي وبوركينا فاسو والنيجر يشكلون اتحاداً جديداً في منطقة الساحل
  • رؤساء مالي والنيجر وبوركينا فاسو يوقعون ميثاق تأسيس كونفيدرالية (تحالف دول الساحل)
  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر