مع نهاية شهر رمضان، واستقبال عيد الفطر المبارك، تبحث الأسر عن وجبة جديدة لفتح الشهية لتناول الطعام بعد صيام شهر كامل وكنوع من كسر الطابع اليومي للوجبات الدسمة طول فترات الصوم، حيث يحرص العديد من زوار أسوان على شراء الفسيخ أو الملوحة، لأنها تمثل عادة مهمة ومميزة لعيد الفطر المبارك.

ويتميز الفسيخ أو الملوحة الأسواني بأن السمك يربى في المياه العذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري والذى تربى أسماكه في المياه المالحة، وذلك يفرق في طعمه وجودته، و يظل «الفسيخ الأسواني» من أشهر أنواع الفسيخ طلبا لدى المصريين، «أنت رايح أسوان هات فسيخ معاك وانت راجع ».

. واحدة من أشهر العبارات التي يرددها أهالي وأصدقاء زوار أسوان.

فالفسيخ الأسواني مميز جداً لأنه يخرج مباشرة من أفضل وأعزب مياه ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع لأنه يخرج من مياه بحيرة ناصر جنوب محافظة أسوان على مساحة 350 كيلومتر داخل الحدود المصرية بينما توجد باقي البحيرة في السودان، ولأهالي أسوان طرق خاصة في صناعة الفسيخ وهو الذى يجعله دائماً مميزا.

قال عصام محمد أحد بائعي الفسيخ بأسوان «تمليح الأسماك ليس شيء جديد فالمصريون القدماء ملحوا سمكتين قبل ذلك وهما (الراية وكلب المياه) ووجدوا في النقوش الفرعونية بالمعابد القديمة».

وأشار إلى أن المصريين القدماء أول من صنعوا الفسيخ، حتى أننا حالياً حينما نصنع الفسيخ يكون على طريقة مشابهة للتحنيط الفرعوني فيتم وضع الأسماك بعد خروجها من مياه بحيرة ناصر بكميات كبيرة من ملح الطعام عقب صيدها مباشرة في الصباح الباكر، و يتم وضعها في أماكن مخصصة على شاطئ البحيرة، وبعد الصيد يتم نزع الأمعاء من الأسماك ونغسلها ونضع الملح بداخلها بدل أمعائها وفي خياشيمها وكمان فوقها وذلك بمقدار محدد في خيام مخصصة لذلك ونفرشها على الأرض وأسفلها صناديق خشبية لمدة تصل لحوالي أسبوع، ونضعها في صفائح وتفضل بأن تكون فوارغ صفائح السمنة لأن الجبنة وغيرها تتعرض للصدأ بسرعة خاصة وأن فترة التخزين والتمليح تكون كبيرة.

كما أضاف محمد يوسف بائع فسيخ في أسوان، يتم تعبئة الأسماك بصورة أفقية ورأسية متوازية ونضغط عليها بقوة حتى نفرغ أي هواء موجود في الصفائح، ويتم غلقها بأكياس من النايلون حتى لا تتلوث وتترك لفترة على حسب التمليح ويخرج لنا أفضل أنواع الفسيخ الذي يتراوح سعره ما بين الـ70 والـ 100 جنيه على حسب الحجم والنوع.

وأخيرآ عبرت منة أيمن عن فرحتها بعد تناولها وجبة الفسيخ مع صديقاتها وأهلها على النيل ليشاركوا بعضهم فرحة العيد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار أسوان الرنجة أخبار المحافظات العادات والتقاليد

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن مدينة قويسنا لمدة 5 ساعات غدا.. اعرف السبب

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في المنوفية، برئاسة المهندس محمد نجيب رئيس الشركة القابضة والعضو المنتدب، قطع المياه غداً الاثنين عن مدينة قويسنا وبعض المناطق التابعه لها، وذلك بسبب غسيل الشبكات وتطهير الخزانات في محطات المياه.

موعد قطع المياه عن مدينة قويسنا 

وكشفت شركة المياه، أن موعد قطع المياه عن مدينة قويسنا سيكون من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا من نفس اليوم، أي لمدة 5 ساعات.

توفير كميات مياه أثناء قطع المياه

وحذرت الشركة، خلال بيان لها، المواطنين وأصحاب المخابز ومسؤولي الهيئات الحكومية والمستشفيات بتوفير كميات مياه الشرب المناسبة اللازمة لاستخدامها خلال تلك الفترة المذكورة.

مقالات مشابهة

  • الفلسطينيون يعانون للحصول على المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بحى شرق
  • أماكن ومواعيد قطع المياه في بني سويف للصيانة غدا
  • غداً.. قطع المياه عن بعض مناطق شرق النيل ببنى سويف
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • غدًا.. قطع مياه الشرب بعدد من قري بني سويف لأعمال الصيانة
  • قطع المياه عن قرية كفر السنابسة بمركز منوف لمدة 5 ساعات غدا
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا لمدة 5 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين