كشف دكتور أحمد علام خبير العلاقات الأسرية عن أهم أسباب نجاح العلاقات الزوجية.

 وقال علام في برنامج صباح البلد الذي تقدمه الإعلاميتان فاتن عبدالمعبود وعبيدة أمير إن هناك أربع تكافؤات أساسية لابد من وضعهم في الاعتبار لضمان نجاح الزواج وهي: التكافؤ في العمر، مشيرا إلى ان فرق العمر المناسب بين الزوجين يفضل أن يكون بين أربع إلى عشر سنوات.

 ثانيا: التكافؤ في المستوى التعليمي، موضحا أنه لا يفضل إن يكون الزوج حاصل على مستوى تعليم متقدم في الدراسات العليا بينما لا تتعدى زوجته مرحلة التعليم المتوسط على سبيل المثال. 

ثالثا: المستوى المادي, إلا انه من الأفضل أن يكون مستوى الزوج المادي أعلى من الزوجة، لكنه حذر من الفجوة الكبيرة في المستوى المادي حتى لا يقلل الزوج من زوجته لدرجة أنه يعتبرها سلعة قام بشرائها وليست شريكة حياته.

 رابعا: التكافؤ الاجتماعي، فمن الممكن أن يكون المستوى المادي متقارب، إلا أن الجانب الاجتماعي متفاوت وغير مناسب. 

الماضي الذي يحمل ثقافة كلا الطرفين والذي من المرجح أن ينعكس على التعامل فيما بينهما

وأضاف علام أن هناك عنصرين رئيسين يدخلان مع الزوجين بيت الزوجية، أولهما الماضي الذي يحمل ثقافة كلا الطرفين والذي من المرجح أن ينعكس على التعامل فيما بينهما بعد الزواج وأسرتا الزوجين أيضا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خبير العلاقات الأسرية العلاقات الزوجية الزوج المادي فرق العمر الزوجين

إقرأ أيضاً:

شاب يتهم خطيبته بالاستيلاء على المصوغات وفسخ الخطبة دون أسباب.. التفاصيل

لاحق شاب خطيبته بدعوي رد شبكة، أمام محكمة مصر الجديدة، اتهمها بالتحايل للاستيلاء على الشبكة والامتناع عن تسلميها له بعد فسخها الخطبة دون أي أسباب، ليؤكد:" فجاءة خطيبتي اختفت من منزلها وعائلتها، وأغلقت جميع وسائل التواصل في وجهي من هاتف لحسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي".

وتابع الشاب: "عندما ظهرت مرة أخري بعد شهرين من الغياب قالت لي بأن حالتها النفسية سيئة وترفض الزواج بي، ورفضت رد ما تقاضته مني من هدايا ومصوغات تجاوزت 290 ألف جنيه وفقا للمستندات والفواتير التي تقدمت بها".

وأضاف: "الخطبة استمرت 14 شهرا وكنا نحضر لحفل الزفاف ولم تحدث أي مشاكل بيننا، لتصدمني بما فعلته، وعندما لجأت لعائلتها تعنتوا ورفضوا رد حقوقي، وأصبحت ملاحق على يديها بالبلاغات، وحاولت عائلتها ابتزازي، وخسرت مدخراتي بسببهم، وانهيالهم على بالضرب والتشهير، وتدهورت حالتي الصحية والنفسية بعد أن غدرت بي وفقاً للمستندات التي قدمتها ".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية نص على أن الزوج مكلف برد قائمة المنقولات، متى طلبت منه، وتكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى السجن 3 سنوات، كما أنه عند استرداد أعيان جهاز الأصل يتم الرد العينى، أي لا يجوز أن تطلب الزوجة في القضية رد المنقولات أو قيمتها، وعند ثبوت أنه تم هلاكها أو فقدها بواسطة الزوج، من حق الزوجة أو المطلقة طلب قيمتها .

 







مقالات مشابهة

  • هل يلتزم الأب بدفع الفواتير الشهرية لمسكن حضانة صغاره؟
  • 6 صفات قد تدمر زواجك بصمت
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس وتعويض لتقاضيها نفقات غير مستحقة.. اقرأ التفاصيل
  • زوج يطالب بإثبات نشوز زوجته بعد زواج دام 27 عاما.. التفاصيل
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • شاب يتهم خطيبته بالاستيلاء على المصوغات وفسخ الخطبة دون أسباب.. التفاصيل
  • زوجة تطالب بنفقة أقارب وتلاحق والدة زوجها لسداد 30 ألف جنيه شهريا.. تفاصيل
  • الميثاق الغليظ.. علاقة مقدسة ورابطة لها قوامة فكيف نحافظ عليها..؟