شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن العتوم أموال الأردنيين تُجمع بمهرجان جرش لتوضع بجيوب المطربين والمطربات، عبرت عن أسفها الشديد للواقع البائس الذي يعاني منه أهل محافظة جرشعمّان – البوصلةعبّرت النائب السابق هدى العتوم عن أسفها الشديد .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العتوم: أموال الأردنيين تُجمع بمهرجان جرش لتوضع بجيوب المطربين والمطربات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العتوم: أموال الأردنيين تُجمع بمهرجان جرش لتوضع...

عبرت عن أسفها الشديد للواقع البائس الذي يعاني منه أهل محافظة جرش

عمّان – البوصلة

عبّرت النائب السابق هدى العتوم عن أسفها الشديد للظلم الشديد الواقع على مدينة جرش العريقة بسبب “المهرجان” الذي لا يمت للثقافة والفنون بصلة، بل تتم فيه مخالفة الشرع والدين الحنيف ومخالفة أعرافنا وتقاليدنا، وتُجمع فيه أموال الأردنيين لتوضع في جيوب المطربين والمطربات بدلاً من أن تنعكس على واقع الخدمات للمواطنين في جرش والذي يعاني على كافة الصعد.

قالت النائب الأسبق الدكتورة هدى العتوم إنّه ومن ثلاثة عقود وأكثر، دأبت الحكومة على إشعال شعلة مهرجان جرش كل صيف، حفلات متنوعة، أنشطة مختلفة تحت اسم الثقافة، وكل ما يجري يتم تحت عنوان واسم مهرجان جرش، فهل عبر المهرجان يوما عن الأردن وأصالته، وعن جرش وعراقتها.

وتابعت العتوم تساؤلاتها بالقول: هل اهتم المهرجان بواقع الأردنيين عموما وواقع أبناء جرش على وجه الخصوص، هل خاطب المهرجان همومنا أو حقق تطلعاتنا، أليست القصيدة والاغنية التراثية من وسائل التعبير عن واقع البلاد والعباد، ترسم صورة المجتمع وحكاياته وتراثه المجيد، فهل ما يحدث في جرش حقق جزءا من ذلك؟!

وأضافت بالقول: هل أدى المهرجان رسالة التبادل الثقافي الحقيقي بين الشعوب، هل نقل لنا معارف وعلوما  وثقافات الدول، وهل نقل عنا تاريخا وتراثا وقيما إيجابية للعالم؟!

وأشارت العتوم إلى أنّنا رأينا كيف استغلت قطر كأس العالم لتعريف زوارها بالحضارة والثقافة العربية الإسلامية، فهل وضع القائمون على المهرجان شيئا من هذا الهدف في أذهانهم؟

وشددت على أنّ الأمم والدول عندما تُستهدف في وجودها، تسخر كل أدوات الاعمال الفنية والادبية لاستنهاض شعوبها وتوعيتهم ورفع روحهم المعنوية للدفاع عن بلادهم وأوطانهم، فهل سُجل لمهرجان جرش يوما أي دور في ذلك على الصعيد الأردني وقضايا الأردن؟

الدكتورة هدى العتوم: جرش ظلمت بهذا المهرجان وأهلها يرفعون الأكف كل عام أن يرفع الله عنهم هذا الظلم

وأضافت أنه إذا كان الاسم “مهرجان جرش للثقافة والفنون”، فلماذا اختصرت الثقافة و الفنون بالاغاني و ما يصاحبها في أجواء لا ترضي الله، ولا تمثل قيم الناس في وطني؟

وقالت العتوم: لماذا لم نر مهرجان جرش يخصص عاما للحديث عن تاريخنا في معركة الكرامة عبر أعمال فنية ومسرحية هادفة تلتزم الضوابط والقيم، وتطلع الأجيال على بطولات أجدادهم وجيشهم؟

وتساءلت: لماذا لم يخصص للمهرجان دورة خاصة تكون عن القدس وفلسطين وتاريخنا فيها وواجبنا نحوها، وعن مواجهة عدوها وعدونا.

وأضافت: لماذا لم يخصص للمهرجان دورة عنوانها تاريخ الأردن عبر العصور وتراثه الحقيقي؟

ولفتت إلى أنه في كل عام تعاني جرش العطش وأزمات السير، ولو كان للمهرجان هدف سامٍ ورسالة نبيلة ونتائج ايجابية على واقع المجتمع لاحتمل الناس كل شيء في سبيل ذلك، ولكن جفاف المهرجان من مشاريع تلامس وجدان الشعب وتستخدم الأدب كوسيلة لتغيير الحال إلى الأحسن، لامس جفاف و عطش أهلها.

وتابعت حديثها بالقول: مهرجان جرش الذي تحشد له الجهود العسكرية والطبية والخدماتية وغيرها هو بالمقاييس المادية والمالية يعني خسائر كثيرة، واضف الى ذلك المقاييس الشرعية فحدث ولا حرج عن خروجه على الشرع الحنيف، وبمقاييس الثقافة هو فارغ من أي قيم ايجابية.

وعبرت عن أسفها من أنّ جرش ظلمت بهذا المهرجان، وأهلها يرفعون الأكف كل عام أن يرفع الله عنهم هذا الظلم، وهم ينظرون إلى ظروف مدارسهم المستأجرة، والمشفى الخالي من  الاختصاصات الطبية،  والمساحات الزراعية  بدون طرق، والمدينة الصناعية التي ذهبت ادراج الرياح لعدم وجود مخصصات كافية.

وختمت العتوم حديثها لـ “البوصلة” بالقول: متى ستنفق أموالنا علينا، وسيتوقف جمع الأموال من جيوب الأردنيين ووضعه في حسابات المطربين والمطربات، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

(البوصلة)

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل العتوم: أموال الأردنيين تُجمع بمهرجان جرش لتوضع بجيوب المطربين والمطربات وتم نقلها من وكالة البوصلة للأنباء نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي عن نتيجة أعمال لجنة مشاهدة عروض الدورة الخامسة، وتقدم للجنة 11 عرض مسرحي، من أعمال طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

واستمرت أعمال لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي لمدة يومين، واختارت اللجنة 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام وهم عرض بعمل الالياذة، فيلا رشدي بيه، بينو، الشاهد وعرض مأساة الحلاج وضمت لجنة التحكيم كلا من الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي و الفنان إسلام عبد الشفيع.

وتحمل هذه الدورة من مهرجان المسرح العربي اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

5 عروض

وأشار تامر طه مدير المركز الإعلامي في مهرجان المسرح العربي إلي أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، بالإضافة للعرض المسرحي ( +1 ) للمخرج تامر القاضي الذي سيعرض علي هامش المهرجان خارج المسابقة الرسمية.

وتقام عروض مهرجان المسرح العربي علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية ، أوبرا سيد درويش.

وتقام علي هامش مهرجان المسرح العربي عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • أول تعليق من مروة صبري بعد بتكريمها بمهرجان الفضائيات العربية
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • لوحة مسرحية
  • حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو
  • القاهرة والناس تحصد 3 جوائز بمهرجان الفضائيات العربية